حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أكذب الناس الصباغون والصواغون - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب الصناعات (حديث رقم: 2152 )


2152- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أكذب الناس الصباغون والصواغون»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف فرقد السبخي: وهو ابن يعقوب.
همام: هو ابن يحيى العوذي.
وأخرجه أبو داود الطيالسي في "مسنده" (٢٥٧٤)، وأحمد في "المسند" (٧٩٢٠)، وفي "العلل" (١٧٤١)، وعبد الله بن أحمد بن حنبل في زياداته على "العلل" (١٧٤٠)، وابن الأعرابي في "معجمه" (٨٠٨)، وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٢٠٥ و ٣١٣، وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٢٨٨، وتمام الرازي في "فوائده" (٦٦٧) و (٦٦٨)، والبيهقي ١٥/ ٢٤٩، والخطيب البغدادي في "تاريخه" ١٤/ ٢١٦، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٩٩٤) و (٩٩٦) من طريق همام بن يحيى، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "العلل" (١٧٣٨) عن أبي عبيدة الحداد، عن همام، عن فرقد رفعه.
وأخرجه تمام الرازي (٦٦٦)، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٥/ ورقة ٦٩٣ عن محمد بن علي بن الحسن الشرابي الرماني البغدادي، عن إبراهيم بن هاشم البغوي، عن هدبة بن خالد، عن أبي عوانة اليشكري، وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ٣١٣ وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٢٩٥، والخطيب في "تاريخه" ٣/ ٤٣٨، وابن الجوزي في "العلل" (٩٩٥) من طريق محمد بن يونس الكديمي، عن أبي نعيم الفضل بن دكين، كلاهما (أبو عوانة وأبو نعيم) عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة.
قال الذهبي في "الميزان" ٣/ ٦٥٣ في ترجمة محمد بن علي الشرابي شيخ تمام الرازي: وهذا موضوع، والحمل فيه على الشرابي، وللمتن إسناد آخر ضعيف.
انتهى كلامه.
قلنا: والشرابي هذا قال عنه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/ ٨٤: أحاديثه مستقيمة، ونقل عن أبي الفتح بن مسرور البلخي قوله: كان فيه بعض اللين.
انتهى كلامه.
قلنا: والإسناد الثاني فيه الكديمي وهو متهم بالوضع.
وروي عن أبي هريرة مرفوعا: "أكذب الناس الصناع" - بالنون المعجمة- أخرجه ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٢٧٨، وابن حبان في "المجروحين" ٢/ ١٠١، وابن عدي ٥/ ١٨٠٧ من طريق عثمان بن مقسم البزي، عن نعيم المجمر، عن أبي هريرة.
والبري متروك الحديث واتهمه الثوري بالكذب.
وتحرفت كلمة "الصناع" بالنون المعجمة عند ابن أبي حاتم وابن عدي إلى "الصباع" بالباء الموحدة.
وأخرجه بلفظ البري كذلك عبد الرزاق (١٥٣٥٥)، وعنه أحمد (٩٢٩٦) عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة مرفوعا: "إن من الظلم مطل الغني، وإذا أتغ أحدكم على مليء فليتبع" قال معمر: وزادني رجل في هذا الحديث عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "وأكذب الناس الصناع".
قلنا: اقتصر أحمد عن الحديث الثاني، وإسناده ضعيف لإبهام الراوي عن أبي هريرة.
ورواه بكر بن عبد الله بن الشرود، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن أكذب الناس الصباغ" أخرجه ابن الجوزي في "العلل" (٩٩٧)، ونقل ابن الجوزي عن ابن معين قوله: بكر كذاب ليس بشئ.
وروي مثله من حديث أنس عند ابن عدي ٦/ ٢٢٨٨، وقال: وهذا عن أنس بهذا الإسناد باطل.

شرح حديث ( أكذب الناس الصباغون والصواغون)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( الصَّبَّاغُونَ ) ‏ ‏أَيْ الَّذِينَ يَصْبُغُونَ الثِّيَاب ‏ ‏( وَالصَّوَّاغُونَ ) ‏ ‏أَيْ الَّذِينَ يَصِيغُونَ الْحُلِيّ لِأَنَّ الْغَالِب عَلَيْهِمْ الْكَذِب فِي الْمَوَاعِيد وَهَذَا مَعْلُوم بِالتَّجْرِبَةِ وَقِيلَ أَرَادَ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ الْكَلَام يَصُوغُونَهُ أَيْ يُغَيِّرُونَ مَا سَمِعُوا وَيَخْتَرِعُونَ غَيْره وَأَصْلُ الصَّبْغ التَّغْيِير رُوِيَ أَنَّهُ سُئِلَ أَبُو عُبَيْدَة مُدَّة عَنْ تَفْسِيره فَقَالَ الصَّبَّاغ الَّذِي يَزِيد فِي الْحَدِيث مِنْ عِنْده يُزَيِّنُهُ بِهِ وَأَمَّا الصَّائِغُ فَهُوَ الَّذِي يَصُوغ الْحَدِيث لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ بَعْد حِكَايَة كَلَام أَبِي عُبَيْدَة وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُون الْمُرَاد بِهِ الْعَامِل بِيَدِهِ وَهِيَ صَرِيح فِيمَا رُوِيَ فِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيد وَإِنَّمَا نَسَبَهُ إِلَى الْكَذِب وَاَللَّه أَعْلَم لِكَثْرَةِ مَوَاعِيده الْكَاذِبَة مَعَ عِلْمه بِأَنَّهُ لَا يَفِي بِهَا قَالَ وَفِي صِحَّة الْحَدِيث نَظَر كَذَا ذَكَرَهُ السُّيُوطِيُّ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف لِأَنَّ فِيهِ فَرْقَد السَّبْخِيّ ضَعِيف وَعُمَر بْن هَارُون كَذَّبَهُ اِبْن مَعِين وَغَيْره.


حديث أكذب الناس الصباغون والصواغون

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هَمَّامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَكْذَبُ النَّاسِ الصَّبَّاغُونَ وَالصَّوَّاغُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الجالب مرزوق والمحتكر ملعون

عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون»

لا يحتكر إلا خاطئ

عن معمر بن عبد الله بن نضلة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحتكر إلا خاطئ»

من احتكر على المسلمين طعاما ضربه الله بالجذام والإ...

عن عمر بن الخطاب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من احتكر على المسلمين طعامهم، ضربه الله بالجذام والإفلاس»

أو ما علمت أنها رقية اقتسموها واضربوا لي معكم سهما

عن أبي سعيد الخدري، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين راكبا في سرية، فنزلنا بقوم، فسألناهم أن يقرونا فأبوا، فلدغ سيدهم، فأتونا، فقالوا: أ...

إن سرك أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها

عن عبادة بن الصامت، قال: علمت ناسا من أهل الصفة القرآن والكتابة، فأهدى إلي رجل منهم قوسا، فقلت: ليست بمال، وأرمي عنها في سبيل الله، فسألت رسول الله ص...

علمت رجلا القرآن فأهدى إلي قوسا فقال إن أخذتها أخذ...

عن أبي بن كعب، قال: علمت رجلا القرآن، فأهدى إلي قوسا، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إن أخذتها أخذت قوسا من نار» ، فرددتها

نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن

عن أبي مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الكلب وعسب الفحل

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وعسب الفحل»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن السنور

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن السنور»