حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من احتكر على المسلمين طعاما ضربه الله بالجذام والإفلاس - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب الحكرة والجلب (حديث رقم: 2155 )


2155- عن عمر بن الخطاب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من احتكر على المسلمين طعامهم، ضربه الله بالجذام والإفلاس»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لجهالة أبي يحيى المكي وفزوخ مولى عثمان بن عفان، فقد انفرد بالرواية عن كل منهما واحد، وذكرهما ابن حبان في "الثقات"، ومع ذلك فقد حسن هذا الحديث الحافظان ابن كثير في "مسند عمر" ١/ ٣٤٨، وابن حجر في "فتح الباري" ٤/ ٣٤٨، وصحح إسناده البوصيري في "إتحاف الخيرة" عقب الحديث (٣٦٨٠) وكذا في "مصباح الزجاجة" ورقة ١٣٧.
وأخرجه أحمد (١٣٥)، وعبد بن حميد (١٧) والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة فروخ ٢٣/ ١٧١ - ١٧٢ من طريقين عن الهيثم بن رافع الطاطري، بهذا الإسناد.
والحديث عندهما ضمن قصة.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (٥٥)، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (١١٢١٧)، وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٦٨٠)، وكذا أخرجه أبو بكر الإسماعيلي كما في "مسند عمر" لابن كثير ١/ ٣٤٨ عن الحسن بن سفيان، كلاهما (أبو يعلى والحسن بن سفيان) عن عبيد الله بن عمر القواريري، كلاهما (الطيالسي والقواريري) عن الهيثم بن رافع -وسماه القواريري: الهيثم بن يحيى- الطاطري، عن أبي يحيى مولى عمر بن الخطاب -وكان قد أدرك عمر- أن عمر قال: .
فذكره.
وكنا قد ذكرنا في "المسند" عند هذا الحديث أن فروخا سقط من إسناد مطبوع الطيالسي، والصحيح أن الرواية كذا جاءت دون ذكره، فيستدرك من هنا.

شرح حديث (من احتكر على المسلمين طعاما ضربه الله بالجذام والإفلاس)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِلَّا ضَرَبَهُ اللَّه بِالْجُذَامِ وَالْإِفْلَاسِ ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَرِجَاله مُوَثَّقُونَ أَبُو يَحْيَى الْمَكِّيُّ وَالْهَيْثَم بْن مَعِين قَدْ ذَكَرَهَا اِبْن حِبَّان فِي الثِّقَات وَالْهَيْثَم بْن رَافِع وَثَّقَهُ بْن مَعِين وَأَبُو دَاوُدَ وَأَبُو بَكْر الْحَنَفِيّ وَاسْمه عُبَيْد الْكَبِير بْن عَبْد الْمَجِيد اِحْتَجَّ بِهِ الشَّيْخَانِ وَشَيْخ اِبْن مَاجَهْ يَحْيَى بْن حَكِيم وَثَّقَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيّ وَغَيْرهمَا.


حديث من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالجذام والإفلاس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْهَيْثَمُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو يَحْيَى الْمَكِّيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَرُّوخَ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏احْتَكَرَ ‏ ‏عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَامًا ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْجُذَامِ وَالْإِفْلَاسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أو ما علمت أنها رقية اقتسموها واضربوا لي معكم سهما

عن أبي سعيد الخدري، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين راكبا في سرية، فنزلنا بقوم، فسألناهم أن يقرونا فأبوا، فلدغ سيدهم، فأتونا، فقالوا: أ...

إن سرك أن تطوق بها طوقا من نار فاقبلها

عن عبادة بن الصامت، قال: علمت ناسا من أهل الصفة القرآن والكتابة، فأهدى إلي رجل منهم قوسا، فقلت: ليست بمال، وأرمي عنها في سبيل الله، فسألت رسول الله ص...

علمت رجلا القرآن فأهدى إلي قوسا فقال إن أخذتها أخذ...

عن أبي بن كعب، قال: علمت رجلا القرآن، فأهدى إلي قوسا، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إن أخذتها أخذت قوسا من نار» ، فرددتها

نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن

عن أبي مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الكلب وعسب الفحل

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وعسب الفحل»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن السنور

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن السنور»

احتجم رسول الله ﷺ وأعطاه أجره

عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، احتجم وأعطاه أجره» ، «تفرد به ابن أبي عمر وحده» ، قاله ابن ماجة

احتجم رسول الله ﷺ وأمرني فأعطيت الحجام أجره

عن علي، قال: «احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمرني فأعطيت الحجام أجره»

احتجم رسول الله ﷺ وأعطى الحجام أجره

عن أنس بن مالك، «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره»