حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

علمت رجلا القرآن فأهدى إلي قوسا فقال إن أخذتها أخذت قوسا من نار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب الأجر على تعليم القرآن (حديث رقم: 2158 )


2158- عن أبي بن كعب، قال: علمت رجلا القرآن، فأهدى إلي قوسا، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «إن أخذتها أخذت قوسا من نار» ، فرددتها

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن سلم، وقال الحافظ الذهبي في "الميزان" في ترجمته عن حديثه هذا: إسناده مضطرب، وقال الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمته: في إسناد حديثه اختلاف كثير، وضعفه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٩١)، وقال البيهقي في "السنن الكبرى" ٦/ ١٢٥: منقطع.
وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢١/ ١١٤: منكر.
وأخرجه محمد بن هارون الروياني في "مسنده" كما في "النكت الظراف" للحافظ ابن حجر العسقلاني ١/ ٣٦، و"تنقيح أحاديث التحقيق" للحافظ ابن عبد الهادي ٣/ ٦٦ ومن طريقه ضياء الدين المقدسي في "المختارة" (١٢٥٣) عن محمد بن بشار، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٦/ ١٢٥ - ١٢٦ من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي، كلاهما عن يحيى بن سعيد القطان، عن ثور بن يزيد، قال: حدثني عبد الرحمن بن أبي مسلم، عن عطية بن قيس الكلابي، أن أبي بن كعب علم رجلا .
وأخرجه سعيد بن منصور (١٠٩ - قسم التفسير)، والبغوي في "معجم الصحابة" كما في "الإصابة" للحافظ ابن حجر ٣/ ٥٢٢، والطبراني في "المعجم الأوسط" (٤٣٩) من طريق إسماعيل بن عياش، عن عبد ربه بن سليمان بن زيتون، عن الطفيل بن عمرو الدوسي، قال: أقرأني أبي القرآن .
الحديث.
وفي رواية الطبراني قال: عبد الله بن سليمان، وقال: ابن عمير، بدل: ابن زيتون، وهو صحيح فزيتون والد عمير ونسب هنا لجده.
وهو مجهول كما قال الحافظ الذهبي في "الميزان".
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب من مسنده" (١٧٥) عن أبي الوليد، عن همام بن يحيى، عن محمد بن جحادة، عن رجل يقال له أبان، عن أبي بن كعب، قال البخاري في "تاريخه" ١/ ٤٥٣ وتبعه أبو حاتم الرازي كما في "الجرح والتعديل" لابنه ٢/ ٢٩٦: أبان أن ابي بن كعب، مرسل.
قلنا: أبان هذا مجهول لا يعرف.
وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص ٢٠٧ - ٢٠٨، وابن أبي شيبة ٦/ ٢٢٥ من طريقين عن موسى بن علي بن رباح، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي بن كعب: "ألم أنهك عن فلان، فاردد القوس .
" قلنا: علي بن رباح لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - فيحضر هذه القصة، فروايته مرسلة.
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ٨٦ من طريق الحسن بن سفيان، عن هشام بن عمار، عن عمرو بن واقد، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء: أن أبي بن كعب أقرأ رجلا .
وعمرو بن واقد متروك الحديث.
وأخرج ابن أبي داود السجستاني في "المصاحف" ص ١٧٥ - ١٧٦ عن محمود ابن خالد، عن مروان بن محمد، عن سعيد بن عبد العزيز، عن عطية بن قيس قال: انطلق ركب من أهل الشام إلى المدينة يكتبون مصحفا لهم، فانطلقوا معهم بطعام وإدام، فكانوا يطعمون الذين يكتبون لهم، وقال: وكان أبي بن كعب يمر عليهم يقرأ عليهم القرآن، قال: فقال له عمر: يا أبي بن كعب، كيف وجدت طعام الشامي؟ قال: لأوشك إذا ما نسيت أمر القوس، ما أصبت لهم طعاما ولا إداما.
قلنا: وعطية بن قيس إن كانت ولادته على ما قال أبو مسهر لسنة سبع في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - يكون عمره عند وفاة عمر بن الخطاب ستة عشر يحتمل سماعه القصة، وإن كانت وفاته على ما قال ابنه سعد: سنة إحدى وعشرين ومئة وهو ابن مئة وأربع سنين تكون ولادته سنة سبع عشرة فلا يكون حضر القصة قطعا وعليه يكون منقطعا.

شرح حديث (علمت رجلا القرآن فأهدى إلي قوسا فقال إن أخذتها أخذت قوسا من نار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( قَوْله عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب إِلَخْ ) ‏ ‏فِي الزَّوَائِد إِسْنَاده مُضْطَرِب قَالَهُ الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمَة عَبْد الرَّحْمَن بْن مُسَلَّم وَقَالَ الْعَلَاء فِي الْمَرَاسِيل عَطِيَّة بْن قَيْس الْكُلَاعِيُّ عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب مُرْسَل.


حديث إن أخذتها أخذت قوسا من نار فرددتها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطِيَّةَ الْكَلَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَلَّمْتُ رَجُلًا الْقُرْآنَ فَأَهْدَى إِلَيَّ قَوْسًا فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنْ أَخَذْتَهَا أَخَذْتَ قَوْسًا مِنْ نَارٍ فَرَدَدْتُهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي وحلوان الكاهن

عن أبي مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الكلب وعسب الفحل

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الكلب، وعسب الفحل»

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن السنور

عن جابر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن السنور»

احتجم رسول الله ﷺ وأعطاه أجره

عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، احتجم وأعطاه أجره» ، «تفرد به ابن أبي عمر وحده» ، قاله ابن ماجة

احتجم رسول الله ﷺ وأمرني فأعطيت الحجام أجره

عن علي، قال: «احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمرني فأعطيت الحجام أجره»

احتجم رسول الله ﷺ وأعطى الحجام أجره

عن أنس بن مالك، «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره»

نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام»

سأل النبي ﷺ عن كسب الحجام فنهاه عنه

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة بن سوار عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن حرام بن محيصة عن أبيه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام فنهاه...

إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأ...

عن جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة: «إن الله ورسوله حرم بيع الخمر، والميتة، والخنزير، والأصنام» ، فقيل له...