حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن المسألة لا تصلح إلا لذي فقر مدقع أو لذي غرم مفظع أو دم موجع - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب بيع المزايدة (حديث رقم: 2198 )


2198- عن أنس بن مالك، أن رجلا من الأنصار، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله، فقال: لك في بيتك شيء؟ قال: بلى، حلس نلبس بعضه، ونبسط بعضه، وقدح نشرب فيه الماء، قال: «ائتني بهما» ، قال: فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم قال: «من يشتري هذين؟» فقال رجل: أنا آخذهما بدرهم، قال: «من يزيد على درهم؟» مرتين أو ثلاثا، قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين، فأعطاهما إياه وأخذ الدرهمين، فأعطاهما الأنصاري، وقال: «اشتر بأحدهما طعاما فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدوما، فأتني به» ، ففعل، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشد فيه عودا بيده، وقال: «اذهب فاحتطب ولا أراك خمسة عشر يوما» ، فجعل يحتطب ويبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم، فقال: «اشتر ببعضها طعاما وببعضها ثوبا» ، ثم قال: «هذا خير لك من أن تجيء والمسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسألة لا تصلح إلا لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو دم موجع»

أخرجه ابن ماجه


المرفوع دون القصة صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، أبو بكر الحنفي - واسمه عبد الله- قد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، لكن نقل الحافظ في ترجمته في "التهذيب" وفي "التلخيص" ٣/ ١٥ عن البخاري قوله: لا يصح حديثه، وقال ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (٢٢٩٧): روت عنه جماعة ليسوا من مشاهير أهل العلم، وهم عبد الرحمن بن شميط، وعبيد الله بن شميط، والأخضر ابن عجلان عمهما، وقال: عبد الله الحنفي لا أعرف أحدا نقل عدالته، فهي لم تثبت.
ومع هذا فقد حسن حديثه هذا الترمذي، وصححه الضياء المقدسي في "المختارة".
وأخرجه أبو داود (١٦٤١)، والترمذي (١٢٦٢)، والنسائي ٧/ ٢٥٩ من طريق الأخضر بن عجلان، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١١٩٦٨).
ويشهد لبيع المزايدة حديث جابر بن عبد الله عند البخاري (٢١٤١): أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر فاحتاج، فاخذه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "من يشتريه مني" فاشتراه نعيم بن عبد الله بكذا وكذا، فدفعه إليه.
وقد ترجم البخاري عليه فقال: باب بيع المزايدة، وقال عطاء: أدركت الناس لا يرون بأسا ببيع المغانم فيمن يزيد.
قال ابن بطال كما في "فتح الباري" ٤/ ٣٥٥: شاهد الترجمة منه قوله في الحديث: "من يشتريه مني؟ " قال: فعرضه للزيادة ليستقضي فيه للمفلس الذي باعه عليه.
ثم قال الحافظ: وسياتي بيان كونه مفلسا في أواخر كتاب الاستقراض.
ويشهد لقوله: "المسالة نكتة في وجهك يوم القيامة" حديث ابن عمر عند البخاري (١٤٧٥)، ومسلم (١٠٤٠) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله تعالى وليس في وجهه مزعة لحم".
ولقوله: "إن المسألة لا تصلح إلا .
" حديث حبشي بن جندب عند الترمذي (٦٥٩) و (٦٦٠)، ولفظه نحو لفظ المصنف.
وحديث عبيد الله بن الخيار عن رجلين أتيا النبي- صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع، وفيه قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إن شئتما أعطيتكما ولا حظ لغني ولا لقوي مكتسب" أخرجه أبو داود (١٦٣٣)، والنسائي ٥/ ٩٩ - ١٠٠، وإسناده صحيح.
وحديث أبي هريرة رفعه: "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي" صححه ابن حبان (٣٢٩٠).
وقوله: "لذي فقر مدقع" قال أبو عبيد: الدقع: الخضوع في طلب الحاجة مأخوذ من الدقعاء وهو التراب، يعني الفقر الذي يفضي به إلى التراب لا يكون عليه ما يقي به التراب.
والغرم: ما يلزم أداؤه تكلفا لا في مقابلة عوض، والمفظع: هو الشديد الشنيع.
وذو الدم الموجع: هو الذي يتحمل دية عن قريبه أو حبيبه أو نسيبه القاتل يدفعها إلى أولياء المقتول، ولو لم يفعل قتل قريبه أو حميمه الذي يتوجع لقتله.

شرح حديث (إن المسألة لا تصلح إلا لذي فقر مدقع أو لذي غرم مفظع أو دم موجع )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( حِلْس ) ‏ ‏بِكَسْرِ حَاء مُهْمَلَة كِسَاءٌ يَلِي ظَهْرَ الْبَعِير يُفْرَشُ تَحْت الْقَتَب ‏ ‏قَوْله ( فَانْبِذْهُ ) ‏ ‏أَيْ أَلْقِهِ ‏ ‏( قَدُومًا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْقَاف وَتَخْفِيف الدَّال الْمُهْمَلَة وَجُوِّزَ تَشْدِيدُهَا ‏ ‏قَوْله ( نُكْتَة ) ‏ ‏كَالنُّقْطَةِ ‏ ‏( مُدْقِع ) ‏ ‏بِدَالٍ وَعَيْنٍ مُهْمَلَتَيْنِ بَيْنهمَا قَاف أَيْ شَدِيد يُفْضِي بِصَاحِبِهِ إِلَى الدُّقَاع وَهُوَ التُّرَاب ‏ ‏( وَالْغُرْم ) ‏ ‏بِضَمِّ الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَالْمُفْظِع بِظَاءٍ مُعْجَمَة أَيْ فَظِيع شَنِيع ‏ ‏قَوْله ( أَوْ دَم مُوجِع ) ‏ ‏هُوَ أَنْ يَتَحَمَّلَ دِيَةً فَيَسْعَى فِيهَا حَتَّى يُؤَدِّيَهَا إِلَى أَوْلِيَاء الْمَقْتُول فَإِنْ لَمْ يُؤَدِّهَا قُتِلَ الْمُحْتَمِل عَنْهُ فَيُوجِعُهُ قَتْله وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث ائتني بهما قال فأتاه بهما فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِيسَى بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَخْضَرُ بْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسْأَلُهُ فَقَالَ لَكَ فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ قَالَ بَلَى ‏ ‏حِلْسٌ ‏ ‏نَلْبَسُ بَعْضَهُ وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ وَقَدَحٌ نَشْرَبُ فِيهِ الْمَاءَ قَالَ ائْتِنِي بِهِمَا قَالَ فَأَتَاهُ بِهِمَا فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ فَقَالَ رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ قَالَ مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثًا ‏ ‏قَالَ رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ فَأَعْطَاهُمَا الْأَنْصَارِيَّ وَقَالَ اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا ‏ ‏فَانْبِذْهُ ‏ ‏إِلَى أَهْلِكَ وَاشْتَرِ بِالْآخَرِ ‏ ‏قَدُومًا ‏ ‏فَأْتِنِي بِهِ فَفَعَلَ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَشَدَّ فِيهِ عُودًا بِيَدِهِ وَقَالَ اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ وَلَا أَرَاكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَجَعَلَ يَحْتَطِبُ وَيَبِيعُ فَجَاءَ وَقَدْ أَصَابَ عَشْرَةَ دَرَاهِمَ فَقَالَ اشْتَرِ بِبَعْضِهَا طَعَامًا وَبِبَعْضِهَا ثَوْبًا ثُمَّ قَالَ هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ وَالْمَسْأَلَةُ ‏ ‏نُكْتَةٌ ‏ ‏فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِذِي فَقْرٍ ‏ ‏مُدْقِعٍ ‏ ‏أَوْ لِذِي ‏ ‏غُرْمٍ ‏ ‏مُفْظِعٍ ‏ ‏أَوْ دَمٍ مُوجِعٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من أقال مسلما أقاله الله عثرته يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أقال مسلما، أقاله الله عثرته يوم القيامة»

إني لأرجو أن ألقى ربي وليس أحد يطلبني بمظلمة في دم...

عن أنس بن مالك، قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله قد غلا السعر فسعر لنا، فقال: «إن الله هو المسعر، القابض البا...

إني لأرجو أن أفارقكم ولا يطلبني أحد منكم بمظلمة ظل...

عن أبي سعيد، قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: لو قومت يا رسول الله قال: «إني لأرجو أن أفارقكم ولا يطلبني أحد منكم بمظلمة ظ...

أدخل الله الجنة رجلا كان سهلا بائعا ومشتريا

قال عثمان بن عفان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أدخل الله الجنة رجلا كان سهلا بائعا ومشتريا»

رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذ...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا اقتضى»

إذا أردت أن تبتاعي شيئا فاستامي به الذي تريدين أعط...

عن قيلة أم بني أنمار، قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض عمره عند المروة، فقلت: يا رسول الله إني امرأة أبيع وأشتري، فإذا أردت أن أبتاع الش...

أتبيع ناضحك هذا بدينار والله يغفر لك

عن جابر بن عبد الله، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة، فقال لي: «أتبيع ناضحك هذا بدينار والله يغفر لك؟» قلت: يا رسول الله هو ناضحكم إذا أت...

نهى عن السوم قبل طلوع الشمس وعن ذبح ذوات الدر

عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السوم قبل طلوع الشمس، وعن ذبح ذوات الدر»

ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة ولا ينظر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فض...