2205- عن جابر بن عبد الله، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة، فقال لي: «أتبيع ناضحك هذا بدينار والله يغفر لك؟» قلت: يا رسول الله هو ناضحكم إذا أتيت المدينة، قال: «فتبيعه بدينارين والله يغفر لك» ، قال: فما زال يزيدني دينارا دينارا، ويقول مكان كل دينار: «والله يغفر لك» حتى بلغ عشرين دينارا، فلما أتيت المدينة أخذت برأس الناضح، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا بلال أعطه من الغنيمة عشرين دينارا» ، وقال: «انطلق بناضحك فاذهب به إلى أهلك»
إسناده صحيح.
محمد بن يحيى: هو الذهلي، والجريري: هو سعيد بن إياس، وأبو نضرة: هو المنذر بن مالك بن قطعة.
وأخرجه مسلم بإثر الحديث (١٥٩٩) / (١١٢) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن الجريري، به.
وأخرجه مسلم بإثر الحديث (١٤٦٦) / (٥٨)، والنسائي ٢٩٩/ ٧ - ٣٠٠ من طريق سليمان التيمي، عن أبي نضرة، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٢٠٩٧) و (٢٣٠٩)، ومسلم بإثر (١٤٦٦) / (٥٧)، وبإثر (١٥٩٩) / (١٠٩) و (١١٠) و (١١١) و (١١٣)، والنسائي ٧/ ٢٩٧ و ٢٩٨ و ٢٩٩ من طرق عن جابر بن عبد الله.
وهو في "مسند أحمد" (١٤١٩٥) و (١٤٣٧٦) و (١٥٠٢٦)، و "صحيح ابن حبان" (٧١٤١)، وانظر شرح حديث جابر هذا في "فتح الباري" ٥/ ٣١٤ - ٣٢٢، فإنه غاية في النفاسة.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( نَاضِحك ) أَيْ جَمَلك ( هُوَ نَاضِحكُمْ ) فِيهِ اِسْتِعْمَال الْجَمْع فِي الْخِطَاب لِلتَّعْظِيمِ وَهُوَ قَلِيل فِي اللُّغَة الْعَرَبِيَّة الْقَدِيمَة ( فَتَبِيعهُ بِدِينَارٍ ) هَذَا مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّهُ ظَهَرَ لَهُ الشِّرَاء بِأَزْيَدَ ثَانِيًا وَثَالِثًا وَهَكَذَا إِلَّا أَنَّهُ أَرَادَ الشِّرَاء بِالزَّائِدِ إِلَّا أَنَّهُ ذَكَرَ النَّاقِصَ أَوَّلًا ثُمَّ زَادَ كَمَا هُوَ الْمَنْهِيّ عَنْهُ فِي الْحَدِيث الْمُتَقَدِّم ( مِنْ الْغَنِيمَة ) لَعَلَّ الْمُرَاد مِنْ خُمُس الْغَنِيمَة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ فَقَالَ لِي أَتَبِيعُ نَاضِحَكَ هَذَا بِدِينَارٍ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هُوَ نَاضِحُكُمْ إِذَا أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ قَالَ فَتَبِيعُهُ بِدِينَارَيْنِ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَ قَالَ فَمَا زَالَ يَزِيدُنِي دِينَارًا دِينَارًا وَيَقُولُ مَكَانَ كُلِّ دِينَارٍ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَكَ حَتَّى بَلَغَ عِشْرِينَ دِينَارًا فَلَمَّا أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ أَخَذْتُ بِرَأْسِ النَّاضِحِ فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا بِلَالُ أَعْطِهِ مِنْ الْغَنِيمَةِ عِشْرِينَ دِينَارًا وَقَالَ انْطَلِقْ بِنَاضِحِكَ فَاذْهَبْ بِهِ إِلَى أَهْلِكَ
عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السوم قبل طلوع الشمس، وعن ذبح ذوات الدر»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فض...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم» فقلت: من هم؟ يا رسول الله...
عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والحلف في البيع، فإنه ينفق، ثم يمحق»
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من اشترى نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع» ، حدثنا محمد بن رمح قال: أنبأنا الليث بن سع...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للذي باعها، إلا أن يشترط المبتاع، ومن ابتاع عبدا وله مال، فماله للذي ب...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من باع نخلا وباع عبدا جمعهما جميعا»
عن عبادة بن الصامت، قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثمر النخل لمن أبرها، إلا أن يشترط المبتاع، وأن مال المملوك لمن باعه، إلا أن يشترط المبتاع»...
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها» ، نهى البائع والمشتري