2206- عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السوم قبل طلوع الشمس، وعن ذبح ذوات الدر»
إسناده ضعيف، الربيع بن حبيب -وهو ابن الملاح العبسي- مختلف فيه، وثقه يحيى بن معين ويعقوب بن شيبة وابن شاهين، وقال البخاري وأبو حاتم والنسائي وابن حبان: منكر الحديث، زاد أبو حاتم: هو ضعيف، وضعفه العقيلي، وقال ابن عدي بعد أن ساق حديثه هذا وغيره: وهذه الأحاديث مع غيرها يرويها عن الربيع بن حبيب عبيد الله بن موسى وليست بالمحفوظة، ولا تروى إلا من هذا الطريق.
ونوفل بن عبد الملك جهله أبو حاتم، وقال ابن معين: ليس بشيء.
وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" للبوصيري (٣٧٠٤)، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء ٢/ ٢٧٨، وأبو يعلى في "مسنده" (٥٤١)، وابن عدي في "الكامل" ٣/ ٩٩٥، والحاكم ٤/ ٢٣٤، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٦٥٨)، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة الربيع بن حبيب العبسي، من طرق عن عبيد الله بن موسى، بهذا الإسناد.
قوله: "نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن السوم قبل طلوع الشمس" قال المناوي في "فيض القدير" ٦/ ٣١٥: أي: سوم السلعة، لكونه وقت ذكر وشغل بالعبادة، أو عن الرعي، ويقويه قوله: "وعن ذبح ذوات الدر" أي: ذوات اللبن، وهو مصدر در اللبن إذا جرى.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( عَنْ السَّوْم قَبْل طُلُوع الشَّمْس ) عَنْ الِاشْتِغَال بِالتِّجَارَةِ فِي هَذَا الْوَقْت الشَّرِيف الَّذِي حَقُّهُ أَنْ يُصْرَفَ فِي ذِكْر اللَّه تَعَالَى فَالْمُرَاد بِالسَّوْمِ أَنْ يُسَاوِمَ سِلْعَته وَيُحْتَمَلُ أَنَّ الْمُرَاد بِالسَّوْمِ الرَّعْي أَيْ نَهَى عَنْ رَعْي الْإِبِل فِي هَذَا الْوَقْت لِأَنَّهُ قَدْ يُصِيبُهَا مِنْ الْوَبَاء وَذَلِكَ مَعْرُوف عِنْد أَهْل الْإِبِل قَوْله ( ذَوَات الدَّرِّ ) بِفَتْحِ الدَّال الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيدهَا مَعَ الرَّاء أَيْ ذَوَات اللَّبَن وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده نَوْفَل بْن عَبْد الْمُلْك وَالرَّبِيع بْن حَبِيب وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَسَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ قَالَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى أَنْبَأَنَا الرَّبِيعُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ السَّوْمِ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَعَنْ ذَبْحِ ذَوَاتِ الدَّرِّ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فض...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم» فقلت: من هم؟ يا رسول الله...
عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والحلف في البيع، فإنه ينفق، ثم يمحق»
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من اشترى نخلا قد أبرت، فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع» ، حدثنا محمد بن رمح قال: أنبأنا الليث بن سع...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من باع نخلا قد أبرت، فثمرتها للذي باعها، إلا أن يشترط المبتاع، ومن ابتاع عبدا وله مال، فماله للذي ب...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من باع نخلا وباع عبدا جمعهما جميعا»
عن عبادة بن الصامت، قال: «قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثمر النخل لمن أبرها، إلا أن يشترط المبتاع، وأن مال المملوك لمن باعه، إلا أن يشترط المبتاع»...
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها» ، نهى البائع والمشتري
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه»