5008- عن شريح بن عبيد، قال: حدثنا أبو ظبية، أن عمرو ابن العاص، قال: يوما - وقام رجل فأكثر القول - فقال عمرو: لو قصد في قوله لكان خيرا له، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لقد رأيت، أو أمرت، أن أتجوز في القول، فإن الجواز هو خير»
إسناده ضعيف لضعف محمد بن إسماعيل بن عياش.
قال أبو حاتم: لم يسمع من أبيه شيئا حملوه على أن يحدث فحدث، وسئل أبو داود عنه، فقال: لم يكن بذاك، وقال ابن حجر في "التقريب": عابوا عليه أنه حدث عن أبيه بغير سماع.
ضمضم: هو ابن زرعة، وأبو ظبية: هو السلفي الحمصي الكلاعي.
وأخرجه البيهقى في "شعب الإيمان" (٤٩٧٥) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( الْبَهْرَانِيّ ) : بِفَتْحِ الْبَاء وَسُكُون الْهَاء نِسْبَة إِلَى بَهْر وَزِيدَتْ النُّون ( وَحَدَّثَهُ ) : أَيْ سُلَيْمَان ( مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ) : بْن عِيَاش ( اِبْنه ) : أَيْ اِبْن إِسْمَاعِيل هُوَ بَدَل مِنْ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل.
وَالْمَعْنَى أَنَّ سُلَيْمَان قَرَأَ هَذَا الْحَدِيث فِي كِتَاب إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش , وَرَوَى أَيْضًا عَنْ مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش عَنْ أَبِيهِ إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش ( وَقَامَ رَجُل فَأَكْثَر الْقَوْل ) : أَيْ أَطَالَ الْكَلَام , وَالْجُمْلَة حَالِيَّة ( فَقَالَ عَمْرو ) : هُوَ تَكْرَار لِطُولِ الْكَلَام لَوَقَعَ الْجُمْلَة الْحَالِيَّة بَيْن قَوْله قَالَ عَمْرو وَبَيْن مَقُوله وَهُوَ قَوْله ( لَوْ قَصَدَ فِي قَوْله لَكَانَ خَيْرًا لَهُ ) : أَيْ لَوْ أَخَذَ فِي كَلَامه الطَّرِيق الْمُسْتَقِيم وَالْقَصْد مَا بَيْن الْإِفْرَاط وَالتَّفْرِيط ( لَقَدْ رَأَيْت ) : أَيْ عَلِمْت ( أَوْ أُمِرْت ) : شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي ( أَنْ أَتَجَوَّز فِي الْقَوْل ) : قَالَ الْقَارِي أَيْ أَسْرَعَ فِيهِ وَأُخَفِّف الْمُؤْنَة عَنْ السَّامِع مِنْ قَوْلهمْ تَجَوَّزَ فِي صَلَاته أَيْ خَفَّفَ ( فَإِنَّ الْجَوَاز هُوَ خَيْر ) : بِفَتْحِ الْجِيم وَهُوَ الِاقْتِصَار عَلَى قَدْر الْكِفَايَة.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَبُو ظَبْيَة بِفَتْحِ الظَّاء الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَبَعْدهَا يَاء آخَر الْحُرُوف مَفْتُوحَة وَتَاء تَأْنِيث كُلَاعِيّ حِمْصِيٌّ ثِقَة.
وَفِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش عَنْ أَبِيهِ وَفِيهِمَا مَقَال.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ أَنَّهُ قَرَأَ فِي أَصْلِ إِسْمَعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ وَحَدَّثَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ابْنُهُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنِي ضَمْضَمٌ عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو ظَبْيَةَ أَنَّ عَمْرَو ابْنَ الْعَاصِ قَالَ يَوْمًا وَقَامَ رَجُلٌ فَأَكْثَرَ الْقَوْلَ فَقَالَ عَمْرٌو لَوْ قَصَدَ فِي قَوْلِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَقَدْ رَأَيْتُ أَوْ أُمِرْتُ أَنْ أَتَجَوَّزَ فِي الْقَوْلِ فَإِنَّ الْجَوَازَ هُوَ خَيْرٌ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا، خير له من أن يمتلئ شعرا» قال أبو علي: بلغني عن أبي عبيد أنه قال: وجهه...
عن أبي بن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن من الشعر حكمة»
عن ابن عباس، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يتكلم بكلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من البيان سحرا، وإن من الشعر حكما»
عن صخر بن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إن من البيان سحرا، وإن من العلم جهلا، وإن من الشعر حكما،...
عن سعيد، قال: مر عمر بحسان وهو ينشد في المسجد، فلحظ إليه فقال: «قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك».<br> (1) 5014- عن أبي هريرة، بمعناه زاد «فخشي أن ي...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان منبرا في المسجد فيقوم عليه يهجو من قال في رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال...
عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: {والشعراء يتبعهم الغاوون} [الشعراء: ٢٢٤] «فنسخ من ذلك واستثنى» فقال: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا} [...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاة الغداة يقول: «هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا»، ويقول «إنه ليس يبقى بعدي من النبوة إلا...
عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «رؤيا المؤمن جزء، من ستة وأربعين جزءا من النبوة»