حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الرهون باب من باع عقارا ولم يجعل ثمنه في مثله (حديث رقم: 2491 )


2491- عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها، لم يبارك له فيها»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف جدا، أبو مالك النخعي متروك، ويوسف بن ميمون -وهو الصباغ- ضعيف.
وأخرجه الطيالسي (٤٢٣)، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٨/ ٣٢٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٩٤٨)، وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٢٦٢٣ من طريق أبي مالك النخعي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٨/ ٣٢٨، والطحاوي (٣٩٤٧)، والبيهقي ٦/ ٣٣، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة أبي عبيدة بن حذيفة ٣٤/ ٥٦ من طريقين عن شعبة، عن يزيد أبي خالد، عن أبي عبيدة، عن حذيفة مرفوعا.
ويزيد أبو خالد: هو الواسطي وليس بالدالاني كما ذكر ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٣٠٠، ولا يعرف يزيد هذا بجرح ولا تعديل.
ووقع في "تاريخ البخاري" تقييده بالدالاني عن محمد بن بشار وهو خطأ من النساخ فقد جاء في "تهذيب الكمال" ٣٤/ ٥٦ على الصواب من طريق محمد بن بشار، أي: أنه ليس بالدالاني.
ولم يقف المعلمي على ما جاء في "تهذيب الكمال" فجعل الوهم من ابن بشار، وأما الألباني فقد تشبث بأنه الدالاني وحجته أنه من حفظ حجة على يحفظ!!! وأخرجه الطيالسي (٤٢٢)، والبخاري في "التاريخ" ٨/ ٣٢٧، والمزي في "تهذيب الكمال" ٣٤/ ٥٦ من طرق عن شعبة، به، موقوفا على حذيفة.
وجاء في المطبوع من "مسند الطيالسي": سمع أبا حذيفة، والصواب: سمع أبا عبيدة بن حذيفة.
وقال أبو حاتم فيما رواه عنه ابنه في "العلل" ٢/ ٢٩٠: الموقوف عندي أقوى.

شرح حديث (من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَنْ أَبِيهِ حُذَيْفَة بْن الْيَمَان ) ‏ ‏وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده يُوسُف بْن مَيْمُون ضَعَّفَهُ أَحْمَد وَغَيْره ‏


حديث من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏وَعَمْرُو بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مَالِكٍ النَّخَعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُوسُفَ بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ بَاعَ دَارًا وَلَمْ يَجْعَلْ ثَمَنَهَا فِي مِثْلِهَا لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من كانت له نخل أو أرض فلا يبيعها حتى يعرضها على شر...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له نخل أو أرض فلا يبعها، حتى يعرضها على شريكه»

من كانت له أرض فأراد بيعها فليعرضها على جاره

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كانت له أرض فأراد بيعها، فليعرضها على جاره»

الجار أحق بشفعة جاره ينتظر بها وإن كان غائبا إذا...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الجار أحق بشفعة جاره، ينتظر بها إن كان غائبا، إذا كان طريقهما واحدا»

الجار أحق بسقبه

عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الجار أحق بسقبه»

أرض ليس فيها لأحد قسم ولا شرك إلا الجوار قال الجا...

عن الشريد بن سويد، قال: قلت: يا رسول الله، أرض ليس فيها لأحد قسم ولا شرك، إلا الجوار، قال: «الجار أحق بسقبه»

قضى بالشفعة فيما لم يقسم فإذا وقعت الحدود فلا شفع...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «قضى بالشفعة، فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة» حدثنا محمد بن حماد الطهراني قال: حدثنا أبو عاصم،...

الشريك أحق بسقبه ما كان

عن أبي رافع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشريك أحق بسقبه ما كان»

الشفعة في كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الط...

عن جابر بن عبد الله قال: «إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل ما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة»

الشفعة كحل العقال

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشفعة كحل العقال»