حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من مات منهم بغير توبة حشره الله عز وجل يوم القيامة كما كان في الدنيا مخنثا عريانا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الحدود باب المخنثين (حديث رقم: 2613 )


2613- عن صفوان بن أمية قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاءه عمرو بن قرة فقال: يا رسول الله، إن الله قد كتب علي الشقوة، فما أراني أرزق إلا من دفي بكفي، فأذن لي في الغناء في غير فاحشة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا آذن لك، ولا كرامة، ولا نعمة عين، كذبت، أي عدو الله، لقد رزقك الله طيبا حلالا، فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه مكان ما أحل الله عز وجل لك من حلاله، ولو كنت تقدمت إليك لفعلت بك وفعلت.
قم عني، وتب إلى الله.
أما إنك إن فعلت بعد التقدمة إليك، ضربتك ضربا وجيعا، وحلقت رأسك مثلة، ونفيتك من أهلك، وأحللت سلبك نهبة لفتيان أهل المدينة» .
فقام عمرو، وبه من الشر والخزي ما لا يعلمه إلا الله فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «هؤلاء العصاة، من مات منهم بغير توبة حشره الله عز وجل يوم القيامة كما كان في الدنيا مخنثا عريانا لا يستتر من الناس بهدبة، كلما قام صرع»

أخرجه ابن ماجه


موضوع، يحيى بن العلاء وشيخه بشر بن نمير متهمان بالوضع والكذب.
وأخرجه الطبراني (١٧٣٤٢)، وابن عدي في ترجمة يحيى من "الكامل" ٧/ ٢٦٥٥، والمزي في ترجمة بشر من "تهذيب الكمال" ٤/ ١٥٨ - ١٥٩ من طريق عبد الرزاق.
بهذا الإسناد.
قوله: "ونعمة عين" قال في "النهاية": أي: قرة عين.

شرح حديث (من مات منهم بغير توبة حشره الله عز وجل يوم القيامة كما كان في الدنيا مخنثا عريانا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَدْ كَتَبَ عَلَى الشِّقْوَة ) ‏ ‏بِالْكَسْرِ أَيْ الْمُصِيبَة ‏ ‏( أُرْزَقُ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( مِنْ دُفِّي ) ‏ ‏بِضَمِّ الدَّال وَفَتْحهَا ‏ ‏( فِي الْغِنَاء ) ‏ ‏بِالْكَسْرِ وَالْمَدّ أَيْ التَّغَنِّي ‏ ‏( وَلَا كَرَامَة وَلَا نِعْمَة عَيْن ) ‏ ‏نِعْمَة بِضَمِّ النُّون وَفَتْحهَا وَكَسْرهَا قِيلَ أَيْ قُرَّة عَيْن وَقَالَ السُّيُوطِيُّ لَا أُكْرِمُك كَرَامَة وَلَا أُنْعِمُ عَيْنَيْك قِيلَ هُمَا مِنْ الْمَصَادِر الْمُنْتَصِبَة عَلَى إِضْمَار الْفِعْل الْمَتْرُوك إِظْهَاره كَمَا قَالَ سِيبَوَيْهِ تَقُول أَفْعَلُ ذَلِكَ وَكَرَامَة وَنِعْمَة عَيْن كَأَنَّك قُلْت وَأُكْرِمُك كَرَامَة وَنَعِمَتْ عَيْنَيْك نِعْمَة وَهُوَ بِضَمِّ النُّون وَفَتْحهَا وَكَسْرِهَا اِسْم بِمَعْنَى الْإِنْعَام وَلَمَّا كَانَ بِمَعْنَى الْمَصْدَر ذَكَرَ مَعَ الْمَصْدَر قَوْله ‏ ‏( لَقَدْ رَزَقَك اللَّه ) ‏ ‏أَيْ مَكَّنَك مِنْهُ ‏ ‏( تَقَدَّمْت إِلَيْك ) ‏ ‏أَيْ بِالنَّهْيِ الَّذِي ذَكَرْت لَك الْآن أَيْ لَوْ بَلَغَك مِنِّي قَبْل مَا ذَكَرْت لَك الْآن ‏ ‏( نُهْبَة ) ‏ ‏بِضَمِّ النُّون لِأَنَّ هَذَا كَانَ حَيْثُ إِنَّ التَّعْزِير بِالْمَالِ إِنْ قُلْنَا بِثُبُوتِ الْحَدِيث وَإِلَّا فَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده بِشْر بْن نُمَيْر الْبَصْرِيّ قَالَ فِيهِ يَحْيَى الّقَطَّانُ كَانَ رُكْنًا مِنْ أَرْكَان الْكَذِب وَقَالَ أَحْمَد تَرَكَ النَّاس حَدِيثه وَكَذَا قَالَ غَيْره وَيَحْيَى بْن الْعَلَاء قَالَ أَحْمَد يَضَعُ الْحَدِيث وَقَرِيبٌ مِنْهُ مَا قَالَ غَيْره ‏


حديث لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة عين كذبت أي عدو الله لقد رزقك الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الْجُرْجَانِيُّ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏بِشْرَ بْنَ نُمَيْرٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏مَكْحُولًا ‏ ‏يَقُولُ إِنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏يَزِيدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَجَاءَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ كَتَبَ عَلَيَّ الشِّقْوَةَ فَمَا ‏ ‏أُرَانِي أُرْزَقُ إِلَّا مِنْ دُفِّي بِكَفِّي فَأْذَنْ لِي فِي الْغِنَاءِ فِي غَيْرِ فَاحِشَةٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا آذَنُ لَكَ وَلَا كَرَامَةَ وَلَا نُعْمَةَ عَيْنٍ كَذَبْتَ أَيْ عَدُوَّ اللَّهِ لَقَدْ رَزَقَكَ اللَّهُ طَيِّبًا حَلَالًا فَاخْتَرْتَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ مِنْ رِزْقِهِ مَكَانَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ مِنْ حَلَالِهِ وَلَوْ كُنْتُ تَقَدَّمْتُ إِلَيْكَ لَفَعَلْتُ بِكَ وَفَعَلْتُ قُمْ عَنِّي وَتُبْ إِلَى اللَّهِ أَمَا إِنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ بَعْدَ ‏ ‏التَّقْدِمَةِ إِلَيْكَ ضَرَبْتُكَ ضَرْبًا وَجِيعًا وَحَلَقْتُ رَأْسَكَ ‏ ‏مُثْلَةً ‏ ‏وَنَفَيْتُكَ مِنْ أَهْلِكَ وَأَحْلَلْتُ سَلَبَكَ ‏ ‏نُهْبَةً ‏ ‏لِفِتْيَانِ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَقَامَ ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏وَبِهِ مِنْ الشَّرِّ وَالْخِزْيِ مَا لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَؤُلَاءِ الْعُصَاةُ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ بِغَيْرِ تَوْبَةٍ حَشَرَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَمَا كَانَ فِي الدُّنْيَا ‏ ‏مُخَنَّثًا ‏ ‏عُرْيَانًا لَا يَسْتَتِرُ مِنْ النَّاسِ بِهُدْبَةٍ كُلَّمَا قَامَ صُرِعَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أخرجوا المخنثين من بيوتكم

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فسمع مخنثا وهو يقول: لعبد الله بن أبي أمية، إن يفتح الله الطائف غدا، دللتك على امرأة تقبل بأربع وتدب...

أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء»

لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقتل نفس ظلما، إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها، لأنه أول من سن القتل»

حديث عبد الله أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة ف...

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء»

من لقي الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام دخل ا...

عن عقبة بن عامر الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لقي الله لا يشرك به شيئا لم يتند بدم حرام دخل الجنة»

لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق

عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق»

من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة كتب بين عينيه آيس م...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعان على قتل مؤمن ولو بشطر كلمة، لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله "

يجيء القاتل والمقتول يوم القيامة متعلق برأس صاحبه...

عن سالم بن أبي الجعد قال: سئل ابن عباس عمن قتل مؤمنا متعمدا ثم تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى، قال: ويحه، وأنى له الهدى؟ سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم ي...

عبد قتل تسعة وتسعين نفسا ثم عرضت له التوبة

عن أبي سعيد الخدري قال: ألا أخبركم بما سمعت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعته أذناي، ووعاه قلبي " إن عبدا قتل تسعة وتسعين نفسا ثم عرضت له التو...