حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الصوم ثلاثة أيام والصدقة على ستة مساكين - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب فدية المحصر (حديث رقم: 3079 )


3079- عن عبد الله بن معقل، قال: قعدت إلى كعب بن عجرة في المسجد، فسألته عن هذه الآية {ففدية من صيام أو صدقة أو نسك} [البقرة: ١٩٦] قال كعب: في أنزلت كان بي أذى من رأسي، فحملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والقمل يتناثر على وجهي، فقال: «ما كنت أرى الجهد بلغ بك ما أرى، أتجد شاة؟» قلت: لا، قال: فنزلت هذه الآية {ففدية من صيام، أو صدقة، أو نسك} [البقرة: ١٩٦] قال: «فالصوم ثلاثة أيام، والصدقة على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من طعام، والنسك شاة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
شعبة: هو ابن الحجاج.
وعبد الرحمن ابن الأصبهاني: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن الأصبهاني.
وأخرجه البخاري (١٨١٦)، ومسلم (١٢٠١) (٨٥)، والنسائي في "الكبرى" (٤٠٩٨) و (١٠٩٦٤) من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٨١٠٩)، و"صحيح ابن حبان" (٣٩٨٥) و (٣٩٨٧).
وأخرجه مسلم (١٢٠١) (٨٦) من طريق زكريا بن أبي زائدة، عن عبد الرحمن، به.
وأخرجه البخاري (١٨١٤)، ومسلم (١٢٥٢) (٨٠ - ٨٤)، وأبو داود (١٨٥٦) و (١٨٥٧) و (١٨٦٠) و (١٨٦١)، والترمذي (٩٧٤) و (٣٢١٥)، والنسائي في "المجتبى" ٥/ ١٩٤ - ١٩٥، وفي "الكبرى" (٤٠٩٥ - ٤٠٩٧) و (١٠٩٦٣) من طريق ابن أبي ليلى، والنسائي ٥/ ١٩٥ من طريق أبي وائل شقيق بن سلمة، كلاهما عن كعب.
وأخرجه أبو داود (١٨٥٨) من طريق الشعبي، عن كعب.
والشعبي لم يسمع من كعب.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/ ١٣: الصواب أن بينهما واسطة، وهو ابن أبي ليلى على الصحيح.
وانظر "مسند أحمد" (١٨١٠١).
وانظر ما بعده.

شرح حديث (الصوم ثلاثة أيام والصدقة على ستة مساكين)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَحُمِلْت ) ‏ ‏الظَّاهِر أَنَّهُ عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول.


حديث ما كنت أرى الجهد بلغ بك ما أرى أتجد شاة قلت لا قال فنزلت هذه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَعَدْتُ إِلَى ‏ ‏كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ‏ ‏فِي الْمَسْجِدِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ‏ { ‏فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ ‏ ‏نُسُكٍ ‏ } ‏قَالَ ‏ ‏كَعْبٌ ‏ ‏فِيَّ أُنْزِلَتْ كَانَ بِي أَذًى مِنْ رَأْسِي فَحُمِلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي فَقَالَ ‏ ‏مَا كُنْتُ أُرَى ‏ ‏الْجُهْدَ ‏ ‏بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى أَتَجِدُ شَاةً قُلْتُ لَا قَالَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ ‏ ‏نُسُكٍ ‏ } ‏قَالَ فَالصَّوْمُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَالصَّدَقَةُ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفُ ‏ ‏صَاعٍ ‏ ‏مِنْ طَعَامٍ ‏ ‏وَالنُّسُكُ ‏ ‏شَاةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أمرني حين آذاني القمل أن أحلق رأسي وأصوم ثلاثة أيا...

عن كعب بن عجرة، قال: «أمرني النبي صلى الله عليه وسلم، حين آذاني القمل، أن أحلق رأسي، وأصوم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين، وقد علم أن ليس عندي ما أنسك»...

احتجم رسول الله ﷺ وهو صائم محرم

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «احتجم، وهو صائم محرم»

احتجم النبي ﷺ وهو محرم عن رهصة أخذته

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم «احتجم، وهو محرم عن رهصة أخذته»

كان يدهن رأسه بالزيت وهو محرم غير المقتت

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، «كان يدهن رأسه بالزيت، وهو محرم، غير المقتت»

اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا وجهه و...

عن ابن عباس، أن رجلا أوقصته راحلته وهو محرم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه، ولا تخمروا وجهه ولا رأسه، فإنه يبعث ي...

جعل رسول الله ﷺ في الضبع يصيبه المحرم كبشا وجعله م...

عن جابر، قال: «جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضبع يصيبه المحرم، كبشا، وجعله من الصيد»

قال في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: في بيض النعام، يصيبه المحرم، ثمنه "

خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب الأب...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خمس فواسق، يقتلن في الحل والحرم: الحية، والغراب الأبقع، والفأرة، والكلب العقور، والحدأة "

خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن وهو حرام

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الدواب، لا جناح على من قتلهن - أو قال في قتلهن - وهو حرام: العقرب، والغراب، والحدأة، والفأ...