5146- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها، - قال: يعني الذكور - أدخله الله الجنة " ولم يذكر عثمان يعني الذكور
إسناده ضعيف ابن حدير مترجم في قسم الكنى من" التهذيب" وفروعه، ولم يذكروا له اسما، وقد سماه ابن أبي شيبة والحاكم: زيادا! وهو لم يرو عنه غير أبي مالك الأشجعي ولم يؤثر توثيقه عن أحد، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف، أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، وأبو مالك الأشجعي: هو سعد بن طارق الكوفي.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٨/ ٥٥١، وأحمد في "مسنده" (١٩٥٧)،
والبيهقي في "الشعب" (٨٣٢٦) من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٤/ ١٧٧ من طريق جعفر بن عون، عن أبي مالك، به.
وقوله: ولم يئدها معناه: لم يدفنها حية، قال الخطابي: وكانوا في الجاهلية يدفنون
البنات أحياء، يقال منه: وأد يئد وأدا، ومنه قول الله سبحانه: {وإذا الموءودة سئلت (٨) بأي ذنب قتلت} [التكوير: ٨ - ٩].
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ اِبْن حُدَيْرٍ ) : بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة مُصَغَّرًا ( مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى ) : أَيْ بِنْت أَوْ أُخْت ( فَلَمْ يَئِدهَا ) : بِفَتْحِ التَّحْتِيَّة وَكَسْر الْهَمْزَة أَيْ لَمْ يَدْفِنهَا حَيَّة مِنْ وَأَدَ يَئِد وَأْدًا.
وَمَعْنَى الْوَأْد بِالْفَارِسِيَّةِ زنده دركور كردن , وَكَانَتْ الْعَرَب يَدْفِنُونَ الْبَنَات أَحْيَاء ( وَلَمْ يُهِنْهَا ) : مِنْ الْإِهَانَة ( وَلَمْ يُؤْثِر ) : مِنْ الْإِيثَار أَيْ لَمْ يَخْتَرْ ( وَلَده ) : أَيْ وَلَده الذَّكَر إِذَا كَانَ لَهُ ( عَلَيْهَا ) : أَيْ عَلَى الْأُنْثَى ( قَالَ ) : أَيْ اِبْن عَبَّاس كَمَا هُوَ الظَّاهِر ( يَعْنِي الذُّكُور ) : أَيْ يُرِيد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْوَلَدِ الذُّكُور.
وَوَجْه التَّفْسِير أَنَّ الْوَلَد فِي اللُّغَة يُطْلَق عَلَى الِابْن وَالْبِنْت ( أَدْخَلَهُ اللَّه الْجَنَّة ) : أَيْ مَعَ السَّابِقِينَ ( وَلَمْ يَذْكُر عُثْمَان يَعْنِي الذُّكُور ) : أَيْ لَمْ يَذْكُر عُثْمَان فِي رِوَايَته لَفْظ يَعْنِي الذُّكُور.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : اِبْن حُدَيْرٍ غَيْر مَشْهُور وَهُوَ بِضَمِّ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَبَعْدهَا دَال مُهْمَلَة مَفْتُوحَة وَيَاء آخِر الْحُرُوف سَاكِنَة وَرَاء مُهْمَلَة.
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ وَأَبُو بَكْرٍ ابْنَا أَبِي شَيْبَةَ الْمَعْنَى قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ عَنْ ابْنِ حُدَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى فَلَمْ يَئِدْهَا وَلَمْ يُهِنْهَا وَلَمْ يُؤْثِرْ وَلَدَهُ عَلَيْهَا قَالَ يَعْنِي الذُّكُورَ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَلَمْ يَذْكُرْ عُثْمَانُ يَعْنِي الذُّكُورَ
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عال ثلاث بنات، فأدبهن، وزوجهن، وأحسن إليهن، فله الجنة» (1) 5148- عن سهيل، بهذا الإسناد،...
عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة» وأومأ يزيد بالوسطى والسبابة «امرأة آمت من...
عن سهل، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة» وقرن بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام
عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى قلت ليورثنه»
عن عبد الله بن عمرو، أنه ذبح شاة فقال: أهديتم لجاري اليهودي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سي...
عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره، فقال: «اذهب فاصبر» فأتاه مرتين أو ثلاثا، فقال: «اذهب فاطرح متاعك في الطريق» فطرح مت...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله، واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله، واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، وم...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت يا رسول الله: إن لي جارين بأيهما أبدأ، قال: «بأدناهما بابا» قال أبو داود: «قال شعبة في هذا الحديث طلحة رجل من قريش»...
عن علي عليه السلام، قال: كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، «الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم»