حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم  باب في فضل من عال يتيما (حديث رقم: 5147 )


5147- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من عال ثلاث بنات، فأدبهن، وزوجهن، وأحسن إليهن، فله الجنة» (1) 5148- عن سهيل، بهذا الإسناد، قال: «ثلاث أخوات، أو ثلاث بنات، أو بنتان، أو أختان» (2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة سعيد بن عبد الرحمن بن مكمل، ثم إنه قد اختلف في إسناده كما سيأتي بعده.
خالد: هو ابن عبد الله بن عبد الرحمن الطحان.
وأخرجه البيهقي في "الآداب" (٢٨) من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١١٩٢٤) من طريق خالد، به.
وانظر ما بعده.
(٢) حديث صحيح لغيره، كسابقه.
يوسف بن موسى: هو ابن راشد القطان، وجرير: هو ابن عبد الحميد الضبي.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٨/ ٥٥٢، والبخاري في "الأدب المفرد" (٧٩) من طريق عبد العزيز بن محمد، وأحمد في "مسنده" (١١٣٨٤) من طريق إسماعيل بن زكريا، والبيهقي في "شعب الأيمان" (٨٦٧٦)، وفي "الآداب" (٢٧) من طريق علي بن عاصم، ثلاثتهم عن سهل بن أبي صالح، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٢٠٢٥) عن قتيبة، عن عبد العزيز بن محمد، عن سهيل بن أبي صالح، عن سعيد بن عبد الرحمن، عن أبي سعيد، به.
دون ذكر أيوب بن بشير.
وأخرجه الحميدي في "مسنده" (٧٣٨)، والترمذي (٢٠٢٤)، وابن حبان في "صحيحه" (٤٤٦)، والبيهقي في "الشعب" (٨٦٧٧) من طريق سفيان بن عيينة، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص ٧١ من طريق حماد بن سلمة، كلاهما عن سهيل، عن أيوب بن بشير، عن سعيد الأعشى، عن أبي سعيد، فقدم أيوب وأخر سعيدا.
وفي الباب ما يشهد له من حديث أنس عند مسلم (٢٦٣١) ولفظه: "من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو" وضم أصابعه، ورواه ابن حبان في "صحيحه" برقم (٤٤٧) بإسناد صحيح ولفظه: "من عال ابنتين أو ثلاثا أو أختين أو ثلاثا حتى يبن أو يموت عنهن كنت أنا وهو في الجنة كهاتين" وأشار باصبعه الوسطى والتي تليها.
وآخر من حديث ابن عباس عند أحمد (٢١٠٤) وابن حبان (٢٩٤٥) بلفظ: "ما من مسلم له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا أدخلتاه الجنة".
وثالث من حديث عوف بن مالك عند أحمد (٢٣٩٩١) وهو حسن في الشواهد.
ورابع من حديث أبي هريرة (٨١٢٥) بلفظ: "من كان له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسراتهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن" فقال رجل: أو اثنتان يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: "أو اثنتان" فقال رجل: أو واحدة يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: "أو واحدة".
وخامس من حديث عقبة بن عامر بإسناد صحيح عند ابن ماجه (٣٦٦٩)، وأحمد في "المسند" (١٧٤٠٣) ولفظه: "من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته (من غناه) كن له حجابا من النار يوم القيامة".

شرح حديث (من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْأَعْشَى ) ‏ ‏: عَلَى وَزْن أَحْمَر لَقَب لِجَمَاعَةٍ مِنْ الشُّعَرَاء وَالْعُلَمَاء ‏ ‏( وَهُوَ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن مُكْمِل ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْمِيم وَسُكُون الْكَاف وَكَسْر الْمِيم كَذَا قَالَ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( مَنْ عَالَ ثَلَاث بَنَات ) ‏ ‏: أَيْ تَعَهَّدَهُنَّ وَقَامَ بِمُؤْنَتِهِنَّ ‏ ‏( فَأَدَّبَهُنَّ ) ‏ ‏: أَيْ بِآدَابِ الشَّرِيعَة وَعَلَّمَهُنَّ ‏ ‏( وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ ) ‏ ‏: قَالَ الْمَنَاوِيُّ : أَيْ بَعْد الزَّوَاج بِنَحْوِ صِلَة وَزِيَارَة ‏ ‏( فَلَهُ الْجَنَّة ) ‏ ‏: أَيْ دُخُوله مَعَ السَّابِقِينَ.
فِيهِ تَأْكِيد حَقِّ الْبَنَات عَلَى حَقِّ الْبَنِينَ لِضَعْفِهِنَّ عَنْ الِاكْتِسَاب.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث سُهَيْل عَنْ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي سَعِيد وَقَدْ زَادَ فِي هَذَا الْإِسْنَاد رَجُلًا , وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيث سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ سُهَيْل عَنْ أَيُّوب بْن بَشِير عَنْ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي سَعِيد.
وَقَالَ الْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه وَقَالَ اِبْن عُيَيْنَةَ عَنْ سُهَيْل عَنْ أَيُّوب عَنْ سَعِيد الْأَعْشَى وَلَا يَصِحّ.
‏ ‏( بِهَذَا الْإِسْنَاد ) ‏ ‏: أَيْ السَّابِق ( بِمَعْنَاهُ ) : أَيْ بِمَعْنَى الْحَدِيث السَّابِق ‏ ‏( قَالَ ثَلَاث أَخَوَات أَوْ ثَلَاث بَنَات ) ‏ ‏: أَوْ لِلتَّنْوِيعِ لَا لِلشَّكِّ وَكَذَا فِي قَوْله أَوْ اِبْنَتَانِ أَوْ أُخْتَانِ.


حديث من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة عن سهيل بهذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُهَيْلٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ الْأَعْشَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُكْمِلٍ الزُّهْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ بْنِ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ عَالَ ثَلَاثَ بَنَاتٍ فَأَدَّبَهُنَّ وَزَوَّجَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ فَلَهُ الْجَنَّةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُهَيْلٍ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ ‏ ‏ثَلَاثُ أَخَوَاتٍ أَوْ ثَلَاثُ بَنَاتٍ أَوْ بِنْتَانِ أَوْ أُخْتَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة أي الوس...

عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة» وأومأ يزيد بالوسطى والسبابة «امرأة آمت من...

أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة

عن سهل، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة» وقرن بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام

ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى قلت ليورثنه

عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى قلت ليورثنه»

ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه

عن عبد الله بن عمرو، أنه ذبح شاة فقال: أهديتم لجاري اليهودي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سي...

جاءه يشكو جاره فقال اذهب فاصبر

عن أبي هريرة، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو جاره، فقال: «اذهب فاصبر» فأتاه مرتين أو ثلاثا، فقال: «اذهب فاطرح متاعك في الطريق» فطرح مت...

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله، واليوم الآخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله، واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، وم...

إن لي جارين بأيهما أبدأ قال بأدناهما بابا

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت يا رسول الله: إن لي جارين بأيهما أبدأ، قال: «بأدناهما بابا» قال أبو داود: «قال شعبة في هذا الحديث طلحة رجل من قريش»...

الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم

عن علي عليه السلام، قال: كان آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، «الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم»

إنهم إخوانكم فضلكم الله عليهم فمن لم يلائمكم فبيع...

عن المعرور بن سويد، قال: رأيت أبا ذر بالربذة وعليه برد غليظ وعلى غلامه مثله، قال: فقال القوم: يا أبا ذر، لو كنت أخذت الذي على غلامك فجعلته مع هذا فكان...