3913- عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا حلم أحدكم، فلا يخبر الناس بتلعب الشيطان به في المنام»
إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٢٢٦٨)، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٠٩) و (٧٦١٠) و (١٠٦٨٢) من طريق الليث، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٢٩٣)، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٥٦).
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( إِذَا حَلَمَ ) بِفَتْحِ اللَّام مِنْ الْحُلْم بِمَعْنَى مَا يَرَاهُ النَّائِم وَالْمُرَاد مَا يَكْرَههُ كَمَا تَقَدَّمَ وَاللَّهُ أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ أَنْبَأَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُخْبِرْ النَّاسَ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ
عن أبي رزين، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «الرؤيا على رجل طائر، ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت» .<br> قال: " والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتبروها بأسمائها، وكنوها بكناها، والرؤيا لأول عابر»
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تحلم حلما كاذبا، كلف أن يعقد بين شعيرتين، ويعذب على ذلك»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قرب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربع...
عن ابن عباس، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل منصرفه من أحد، فقال: يا رسول الله إني رأيت في المنام ظلة تنطف سمنا وعسلا، ورأيت الناس يتكففون منها،...
عن ابن عمر، قال: كنت غلاما شابا عزبا، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكنت أبيت في المسجد، فكان من رأى منا رؤيا، يقصها على النبي صلى الله عليه وس...
عن خرشة بن الحر، قال: قدمت المدينة فجلست إلى شيخة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء شيخ يتوكأ على عصا له، فقال القوم: من سره أن ينظر إلى رجل من أ...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها يمامة أو هجر، فإذا هي المدينة، يثر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما، فأولتهما هذين الكذابين: مسيلمة، والعنسي "