3914-
عن أبي رزين، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «الرؤيا على رجل طائر، ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت» .
قال: " والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - قال: وأحسبه قال - لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة وكيع بن عدس -وقيل: حدس- ومع ذلك حسن إسناده الحافظ في "فتح الباري" ١٢/ ٤٣٢.
وأخرجه أبو داود (٥٠٢٠)، والترمذي (٢٤٣١) و (٢٤٣٢) من طريق يعلى بن عطاء، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (١٦١٨٢)، و"صحيح ابن حبان" (٦٠٤٩) و (٦٠٥٠).
وله شاهد من حديث أنس عند الحاكم ٤/ ٣٩١ وصححه وسكت عنه الذهبي.
وآخر من حديث عائشة عند الدارمي (٢١٦٣) وحسنه الحافظ في "الفتح" ١٢/ ٤٣٢.
وقوله: "لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي" له شاهد من حديث أبي هريرة عند الترمذي (٢٤٣٣) بلفظ: "لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح" وقال: حديث حسن صحيح.
ويؤخذ من هذا أن الرؤيا تقع على ما يؤوله ذلك العالم أو الناصح.
لكن سيأتي عند المصنف من حديث ابن عباس (٣٩١٨) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي بكر وقد أول رؤيا: "أصبت بعضا وأخطأت بعضا" استدل به البخاري على أن الرؤيا ليست لأول عابر إذا لم يصب.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( رِجْل طَائِر ) بِكَسْرِ الرَّاء كَأَنَّهَا مُعَلَّقَة بِطَائِرٍ قِيلَ هَذَا مَثَل وَالْمُرَاد أَنَّهَا لَا يَسْتَقِرّ قَرَارهَا ( مَا لَمْ تُعَبَّر ) عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول مُشَدَّدًا وَمُخَفَّفًا يُقَال عَبَرَ الرُّؤْيَا بِالتَّخْفِيفِ وَالتَّشْدِيد إِذَا فَسَّرَهَا ( وَادّ ) اِسْم فَاعِل مِنْ الْوُدّ كَالْحُبِّ لَفْظًا وَمَعْنًى الْأَعْلَى حَبِيب ( أَوْ ذِي رَأْي ) أَيْ لُبّ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ الْعُقَيْلِيِّ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعْبَرْ فَإِذَا عُبِرَتْ وَقَعَتْ قَالَ وَالرُّؤْيَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ قَالَ وَأَحْسِبُهُ قَالَ لَا يَقُصُّهَا إِلَّا عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتبروها بأسمائها، وكنوها بكناها، والرؤيا لأول عابر»
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تحلم حلما كاذبا، كلف أن يعقد بين شعيرتين، ويعذب على ذلك»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قرب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربع...
عن ابن عباس، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل منصرفه من أحد، فقال: يا رسول الله إني رأيت في المنام ظلة تنطف سمنا وعسلا، ورأيت الناس يتكففون منها،...
عن ابن عمر، قال: كنت غلاما شابا عزبا، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكنت أبيت في المسجد، فكان من رأى منا رؤيا، يقصها على النبي صلى الله عليه وس...
عن خرشة بن الحر، قال: قدمت المدينة فجلست إلى شيخة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء شيخ يتوكأ على عصا له، فقال القوم: من سره أن ينظر إلى رجل من أ...
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها يمامة أو هجر، فإذا هي المدينة، يثر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما، فأولتهما هذين الكذابين: مسيلمة، والعنسي "
عن قابوس، قال: قالت أم الفضل: يا رسول الله رأيت كأن في بيتي عضوا من أعضائك، قال: «خيرا رأيت، تلد فاطمة غلاما فترضعيه» ، فولدت حسينا، أو حسنا، فأرضعته...