حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الفتن باب ما يكون من الفتن (حديث رقم: 3955 )


3955- عن حذيفة، قال: كنا جلوسا عند عمر، فقال: أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟ قال حذيفة فقلت: أنا، قال: إنك لجريء، قال: كيف؟ قال: سمعته يقول: «فتنة الرجل في أهله وولده وجاره، تكفرها الصلاة والصيام والصدقة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر» ، فقال عمر: ليس هذا أريد، إنما أريد التي تموج كموج البحر، فقال: ما لك ولها يا أمير المؤمنين؟ إن بينك وبينها بابا مغلقا، قال: فيكسر الباب أو يفتح؟ قال: لا، بل يكسر، قال: ذاك أجدر أن لا يغلق قلنا لحذيفة: أكان عمر يعلم من الباب؟ قال: «نعم، كما يعلم أن دون غد الليلة، إني حدثته حديثا ليس بالأغاليط» ، فهبنا أن نسأله، من الباب؟ فقلنا لمسروق: سله، فسأله، فقال عمر

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
شقيق: هو ابن سلمة أبو وائل.
وأخرجه البخاري (٥٢٥) و (١٨٩٥)، ومسلم بإثر الحديث (٢٨٩٢) / (٢٦) و (٢٧)، والترمذي (٢٤٠٨)، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٤) من طريق شقيق بن سلمة، به.
وأخرجه بنحوه مسلم (١٤٤) من طريق ربعي بن حراش، عن حذيفة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٤١٢)، و "صحيح ابن حبان" (٥٩٦٦).
وقوله: "في الفتنة" قال الحافظ: فيه دليل على جواز إطلاق اللفظ العام وإرادة الخاص، إذ تبين أنه لم يسأل إلا عن فتنة مخصوصة، ومعنى الفتنة في الأصل: الاختبار والامتحان، ثم استعملت في كل أمر يكشفه الامتحان عن سوء، وتطلق على الكفر والغلو في التأويل البعيد، وعلى الفضيحة والبلية والعذاب والقتال، والتحول من الحسن إلى القبيح، والميل إلى الشيء والإعجاب به، وتكون في الخير والشر.
وقال الزين بن المنير: الفتنة بالأهل تقع بالميل إليهن أو عليهن في القسمة والإيثار حتى في أولادهن، ومن جهة التفريط في الحقوق الواجبة لهن، وبالمال يقع بالاشتغال به عن العبادة أو بحبسه عن إخراج حق الله، والفتنة بالأولاد تقع بالميل الطبيعي إلى الولد، وإيثاره على كل أحد، والفتنة بالجار تقع بالحسد والمفاخرة والمزاحمة في الحقوق وإهمال التعاهد.

شرح حديث ( فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِنَّك لَجَرِيء ) ‏ ‏أَيْ شَجِيع عَلَى حِفْظه قَوِيّ عَلَيْهِ ‏ ‏( فِتْنَة الرَّجُل ) ‏ ‏أَيْ ذَنْبه الصَّادِر عَنْهُ فِي شَأْن الْأَهْل وَالْمَال وَالْجَار يُكَفِّرهَا صَالِح الْأَعْمَال مِنْ الصَّلَاة وَغَيْرهَا قَالَ تَعَالَى { إِنَّ الْحَسَنَات يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات } ‏ ‏( لَيْسَ هَذَا ) ‏ ‏أَيْ هَذَا الْحَدِيث الَّتِي تَمُوج أَيْ حَدِيث الْفِتْنَة الَّتِي تَمُوج كَمَوْجِ الْبَحْر ‏ ‏( إِنَّ بَيْنك وَبَيْنهَا ) ‏ ‏أَيْ بَيْن الْوَقْت الَّذِي أَنْتَ فِيهِ وَبَيْنهَا وَجُودك الَّذِي بِمَنْزِلَةِ الْبَاب الْمُغْلَق ‏ ‏( إِنِّي حَدَّثْته حَدِيثًا لَيْسَ بِالْأَغَالِيطِ ) ‏ ‏أَيْ وَمِثْل هَذَا الْحَدِيث لَا يَخْفَى عَلَى عُمْر.


حديث فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَأَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏فَقَالَ أَيُّكُمْ يَحْفَظُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏الْفِتْنَةِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏فَقُلْتُ أَنَا قَالَ إِنَّكَ لَجَرِيءٌ قَالَ كَيْفَ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏ ‏فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لَيْسَ هَذَا أُرِيدُ إِنَّمَا أُرِيدُ الَّتِي تَمُوجُ كَمَوْجِ الْبَحْرِ فَقَالَ مَا لَكَ وَلَهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا بَابًا مُغْلَقًا قَالَ فَيُكْسَرُ الْبَابُ أَوْ يُفْتَحُ قَالَ لَا بَلْ يُكْسَرُ قَالَ ذَاكَ أَجْدَرُ أَنْ لَا يُغْلَقَ ‏ ‏قُلْنَا ‏ ‏لِحُذَيْفَةَ ‏ ‏أَكَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَعْلَمُ مَنْ الْبَابُ قَالَ ‏ ‏نَعَمْ كَمَا يَعْلَمُ أَنَّ دُونَ غَدٍ اللَّيْلَةَ إِنِّي حَدَّثْتُهُ حَدِيثًا لَيْسَ بِالْأَغَالِيطِ فَهِبْنَا أَنْ نَسْأَلَهُ مَنْ الْبَابُ فَقُلْنَا ‏ ‏لِمَسْرُوقٍ ‏ ‏سَلْهُ فَسَأَلَهُ فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إن أمتكم هذه جعلت عافيتها في أولها وإن آخرهم يصيبه...

عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة، قال: انتهيت إلى عبد الله بن عمرو بن العاص، وهو جالس في ظل الكعبة، والناس مجتمعون عليه، فسمعته يقول: بينا نحن مع رسول ا...

كيف بكم وبزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «كيف بكم وبزمان يوشك أن يأتي، يغربل الناس فيه غربلة، وتبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم، و...

كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت...

عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف؟» - يعني القبر - قلت: ما خار الله لي ورسو...

إن بين يدي الساعة لهرجا

حدثنا أبو موسى قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الساعة لهرجا» ، قال: قلت: يا رسول الله، ما الهرج؟ قال: «القتل» ، فقال بعض المسلمين...

عهد إلي إذا كانت الفتنة بين المسلمين فأتخذ سيفا م...

عن عديسة بنت أهبان، قالت: لما جاء علي بن أبي طالب هاهنا البصرة، دخل على أبي، فقال: يا أبا مسلم ألا تعينني على هؤلاء القوم؟ قال: بلى، قال: فدعا جارية...

إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم

عن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنا، ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا...

إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف فإذا كان كذلك فأت بس...

عن أبي بردة، قال: دخلت على محمد بن مسلمة، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إنها ستكون فتنة وفرقة واختلاف، فإذا كان كذلك فأت بسيفك أحدا، ف...

ما من مسلمين التقيا بأسيافهما إلا كان القاتل والمق...

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من مسلمين التقيا بأسيافهما، إلا كان القاتل والمقتول في النار»

إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في ا...

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل، والمقتول في النار» ، قالوا: يا رسول الله هذا القاتل، فما با...