حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في السلام إذا قام من المجلس (حديث رقم: 5208 )


5208- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا انتهى أحدكم إلى المجلس، فليسلم فإذا أراد أن يقوم، فليسلم فليست الأولى بأحق من الآخرة»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح.
ابن عجلان -وهو محمد- وان كان ينحط عن رتبة الصحيح قد توبع، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه الترمذي (٢٩٠٣) من طريق الليث بن سعد، عن ابن عجلان، بهذا الإسناد.
وقال: حديث حسن.
وتابعه يعقوب بن زيد الأنصاري فيما أخرجه البخاري في" الأدب المفرد" (٩٨٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٠١٢٨)، "وابن حبان" (٤٩٣) عن سعيد المقبرى، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧١٤٢)، و"صحيح ابن حبان" (٤٩٤ - ٤٩٦).
وانظر تمام تخريجه والكلام عليه في "المسند".
وقوله: " فليست الأولى بأحق من الآخرة، قال السندي في "حاشيته على "المسند" أي: هما جميعا سنة حقيقة بالعمل بها، فلا وجه لترك الثاني مع إثبات الاول.

شرح حديث ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِذَا اِنْتَهَى ) ‏ ‏: أَيْ جَاءَ وَوَصَلَ ‏ ‏( فَلَيْسَتْ الْأُولَى ) ‏ ‏: أَيْ التَّسْلِيمَةُ الْأُولَى ‏ ‏( بِأَحَقَّ ) ‏ ‏: أَيْ بِأَوْلَى وَأَلْيَقَ ‏ ‏( مِنْ الْآخِرَة ) ‏ ‏: بَلْ كِلْتَاهُمَا حَقٌّ وَسُنَّةٌ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ حَسَنٌ , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيث سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , وَأَشَارَ إِلَيْهِ التِّرْمِذِيُّ.


حديث إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يقوم فليسلم فليست الأولى بأحق من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ‏ ‏وَمُسَدَّدٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏بِشْرٌ يَعْنِيَانِ ابْنَ الْمُفَضَّلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا انْتَهَى أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَجْلِسِ فَلْيُسَلِّمْ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ فَلْيُسَلِّمْ فَلَيْسَتْ الْأُولَى بِأَحَقَّ مِنْ الْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا تقل عليك السلام فإن عليك السلام تحية الموتى

عن أبي جري الهجيمي، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: عليك السلام يا رسول الله، قال: «لا تقل عليك السلام، فإن عليك السلام تحية الموتى»

يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال أبو داود: «رفعه الحسن بن علي» قال: «يجزئ عن الجماعة، إذا مروا، أن يسلم أحدهم، ويجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم»

إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عز وجل واستغ...

عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان فتصافحا، وحمدا الله عز وجل، واستغفراه غفر لهما»

ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أ...

عن البراء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلمين يلتقيان، فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا»

قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة

عن أنس بن مالك، قال: لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد جاءكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة»

أتيته وهو على سريره فالتزمني

عن أيوب بن بشير بن كعب العدوي، عن رجل من عنزة، أنه قال: لأبي ذر حيث سير من الشام إني أريد أن أسألك عن حديث من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:...

قوموا إلى سيدكم أو إلى خيركم

عن أبي سعيد الخدري، أن أهل قريظة لما نزلوا على حكم سعد أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم فجاء على حمار أقمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «قوموا إل...

كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأج...

عن أم المؤمنين، عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا - وقال الحسن: حديثا، وكلاما، ولم يذكر الحسن السمت، والهدي، والدل...

من لا يرحم لا يرحم

عن أبي هريرة، أن الأقرع بن حابس، أبصر النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل حسينا فقال: إن لي عشرة من الولد ما فعلت هذا بواحد منهم، فقال رسول الله صلى الل...