5210- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال أبو داود: «رفعه الحسن بن علي» قال: «يجزئ عن الجماعة، إذا مروا، أن يسلم أحدهم، ويجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم»
إسناده ضعيف لضعف سعيد بن خالد الخزاعي، فقد ضعفه أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان، وسئل الدارقطني عنه فذكره، ثم قال: والحديث غير ثابت، تفرد به سعيد بن خالد المدني، عن عبد الله بن الفضل.
وسعيد بن خالد ليس بالقوي.
وأخرجه البيهقي في "الكبرى" ٩/ ٤٨ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (٦٢٠)، والمزي في ترجمة سعيد بن خالد الخزاعي المدني من " تهذيب الكمال" ١٥/ ٤١١ من طريق الحسن بن علي، به.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٥٣٤)، وأبو يعلى في "مسنده" (٤٤١)، وابن السنى في "عمل اليوم والليلة" (٢٢٤) من طريق يعقوب بن إسحاق الحضرمي، عن سعيد بن خالد، به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( الْجُدِّيُّ ) : بِضَمِّ الْجِيم وَتَشْدِيد الدَّال ( قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَفَعَهُ الْحَسَن بْن عَلِيّ ) : أَيْ رَفَعَ الْحَدِيث إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْ رَوَاهُ مَرْفُوعًا , وَالْحَسَن بْن عَلِيّ هَذَا هُوَ شَيْخ أَبِي دَاوُدَ ( يُجْزِئ ) : بِضَمِّ أَوَّله وَكَسْر الزَّاي بَعْده هَمْزَة أَيْ يَكْفِي ( أَنْ يُسَلِّمَ أَحَدُهُمْ ) : أَيْ أَحَد الْمَارِّينَ.
قَالَ الْقَارِي : اِعْلَمْ أَنَّ اِبْتِدَاء السَّلَام سُنَّةٌ مُسْتَحَبَّةٌ لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ وَهِيَ سُنَّةٌ عَلَى الْكِفَايَة , فَإِنْ كَانُوا جَمَاعَة كَفَى عَنْهُمْ تَسْلِيمُ وَاحِدٍ وَلَوْ سَلَّمُوا كُلّهمْ كَانَ أَفْضَل ( وَيُجْزِئ عَنْ الْجُلُوس ) : بِضَمِّ الْجِيم جَمْع جَالِس وَالْمُرَاد بِهِمْ الْمُسَلَّم عَلَيْهِمْ بِأَيِّ صِفَةٍ كَانُوا , وَإِنَّمَا خُصَّ الْجُلُوس لِأَنَّهُ الْغَالِب عَلَى جَمْعٍ مُجْتَمَعِينَ ( أَنْ يَرُدَّ أَحَدُهُمْ ) .
قَالَ الْقَارِي : وَهَذَا فَرْض كِفَايَة بِالِاتِّفَاقِ , وَلَوْ رَدُّوا كُلّهمْ كَانَ أَفْضَلَ كَمَا هُوَ شَأْنُ فَرَوْضِ الْكِفَايَةِ كُلِّهَا.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَادِهِ سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ الْخُزَاعِيُّ الْمَدَنِيُّ , قَالَ أَبُو زُرْعَة الرَّازِيُّ مَدَنِيٌّ ضَعِيفٌ , وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ , وَقَالَ الْبُخَارِيّ فِيهِ نَظَرٌ , وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجُدِّيُّ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ الْخُزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُفَضَّلِ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَبُو دَاوُد رَفَعَهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ يُجْزِئُ عَنْ الْجَمَاعَةِ إِذَا مَرُّوا أَنْ يُسَلِّمَ أَحَدُهُمْ وَيُجْزِئُ عَنْ الْجُلُوسِ أَنْ يَرُدَّ أَحَدُهُمْ
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان فتصافحا، وحمدا الله عز وجل، واستغفراه غفر لهما»
عن البراء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلمين يلتقيان، فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا»
عن أنس بن مالك، قال: لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد جاءكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة»
عن أيوب بن بشير بن كعب العدوي، عن رجل من عنزة، أنه قال: لأبي ذر حيث سير من الشام إني أريد أن أسألك عن حديث من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:...
عن أبي سعيد الخدري، أن أهل قريظة لما نزلوا على حكم سعد أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم فجاء على حمار أقمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «قوموا إل...
عن أم المؤمنين، عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا - وقال الحسن: حديثا، وكلاما، ولم يذكر الحسن السمت، والهدي، والدل...
عن أبي هريرة، أن الأقرع بن حابس، أبصر النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل حسينا فقال: إن لي عشرة من الولد ما فعلت هذا بواحد منهم، فقال رسول الله صلى الل...
عن عروة، أن عائشة، قالت: ثم قال - تعني النبي صلى الله عليه وسلم « أبشري يا عائشة فإن الله قد أنزل عذرك» وقرأ عليها القرآن، فقال أبواي: قومي فقبلي رأس...
عن الشعبي، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «تلقى جعفر بن أبي طالب فالتزمه، وقبل ما بين عينيه»