5238- عن دكين بن سعيد المزني، قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فسألناه الطعام، فقال: «يا عمر اذهب فأعطهم» فارتقى بنا إلى علية فأخذ المفتاح من حجرته ففتح
إسناد.
صحيح.
عيسى: هو ابن يونس بن أبى إسحاق السبيعي، وإسماعيل: هو ابن أبي خالد البجلي، وقيس: هو ابن أبى حازم البجلي الأحمسي.
وأخرجه ابن أبى عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١١٠) من طريق عبد الرحيم بن مطرف، والطبراني في "المعجم "الكبير" (٤٢٠٩) من طريق أبي جعفر النفيلي، كلاهما عن عيسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي في "مسنده" (٨٩٣)، وأحمد في "مسنده" (١٧٥٧٦ - ١٧٥٨٠)، والبخاري في "التاريخ الكبير"، ٣/ ٢٥٥ - ٢٥٦، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٧٧) و (١١٠٩)، وابن حبان في "صحيحه" (٦٥٢٨)، والطبراني في "المعجم "الكبير" (٤٢٠٧) و (٤٢٠٨) و (٤٢١٠)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء " ١/ ٣٦٥، وفي "دلائل النبوة" (٣٣٣)، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/ ١٦١ - ١٦٢، والمزي فى ترجمة دكين بن سعيد من "تهذيب الكمال" ٨/ ٤٩٢ - ٤٩٣ من طرق عن إسماعيل، به.
وبعضهم يختصره.
وذكر البخاري في روايته سماع إسماعيل بن أبي خالد من في ابن أبي حازم، وسماع في بن أبي حازم من دكلين.
وأورده الدارقطني في "الالزامات".
ودكين بن سعيد نسبه أبو داود هنا المزني، وفي "مسند أحمد": الخثعمي، وذكره
ابن سعد في "طبقاته" في قصة وفد مزينة، ويقوي نسبته إلى ذلك أن القصة المذكورة
في حديثه قد رواها أيضا النعمان بن مقرن المزنى، وهي في "المسند" (٢٣٧٤٦).
وهو معدود في من نزل الكوفة من الصحابة، وقال أبو القاسم البغوي: ولا أعلم لدكلين غير هذا الحديث.
العلية: بضم العين المهملة وكسرها, وتشديد كل من اللام والياء-: الغرفة والجمع: العلالي.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( إِلَى عُلِّيَّة ) : بِضَمِّ الْعَيْن وَكَسْرِهَا وَكَسْر اللَّام وَبِالتَّحْتِيَّةِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ أَيْ غُرْفَة ( مِنْ حُجْرَتِهِ ) : بِالرَّاءِ الْمُهْمَلَة , وَفِي بَعْض النُّسَخ حُجْزَته بِالزَّايِ الْمُعْجَمَة.
قَالَ فِي الْقَامُوس : الْحُجْزَة بِالضَّمِّ مَعْقِدُ الْإِزَارِ وَمِنْ السَّرَاوِيلِ مَوْضِعُ التِّكَّةِ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ الْكَبِيرِ , وَذَكَرَ فِيهِ سَمَاع إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ قَيْس بْن أَبِي حَازِم وَسَمَاع قَيْس بْن أَبِي حَازِم مِنْ دُكَيْن , وَقَالَ أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيُّ وَلَا أَعْلَمُ لِدُكَيْن غَيْر هَذَا الْحَدِيث.
وَدُكَيْن بِضَمِّ الدَّال الْمُهْمَلَة وَفَتْح الْكَاف وَسُكُون الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَبَعْدَهَا نُونٌ.
وَالْمِفْتَاح وَالْمِفْتَح بِكَسْرِ الْمِيم فِيهِمَا وَاحِدُ الْمَفَاتِيحِ الَّتِي يُفْتَحُ بِهَا.
اِنْتَهَى كَلَامُ الْمُنْذِرِيِّ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرُّؤَاسِيُّ حَدَّثَنَا عِيسَى عَنْ إِسْمَعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْنَاهُ الطَّعَامَ فَقَالَ يَا عُمَرُ اذْهَبْ فَأَعْطِهِمْ فَارْتَقَى بِنَا إِلَى عِلِّيَّةٍ فَأَخَذَ الْمِفْتَاحَ مِنْ حُجْرَتِهِ فَفَتَحَ
عن عبد الله بن حبشي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار» سئل أبو داود عن معنى هذا الحديث فقال: «هذا الحديث مخت...
عن حسان بن إبراهيم، قال: سألت هشام بن عروة عن قطع السدر، وهو مستند إلى قصر عروة فقال: " أترى هذه الأبواب والمصاريع إنما هي من سدر عروة كان عروة يقطعه...
عن أبي بريدة ، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في الإنسان ثلاث مائة وستون، مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة» قالوا: ومن يطيق ذ...
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإ...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعا فأما...
عن سالم، عن أبيه، رواية وقال: مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون»
عن ابن عباس، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة، فليس منا»
عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني»