حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما إن كل بناء وبال على صاحبه إلا ما لا بد منه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب ما جاء في البناء (حديث رقم: 5237 )


5237- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خرج فرأى قبة مشرفة فقال: «ما هذه؟» قال له أصحابه: هذه لفلان رجل من الأنصار، قال: فسكت وحملها في نفسه حتى إذا جاء صاحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عليه في الناس أعرض عنه، صنع ذلك مرارا، حتى عرف الرجل الغضب فيه والإعراض عنه، فشكا ذلك إلى أصحابه، فقال: والله إني لأنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: خرج فرأى قبتك، قال: فرجع الرجل إلى قبته فهدمها حتى سواها بالأرض، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فلم يرها، قال: «ما فعلت القبة؟» قالوا: شكا إلينا صاحبها إعراضك عنه، فأخبرناه، فهدمها، فقال: «أما إن كل بناء وبال على صاحبه إلا ما لا، إلا ما لا» يعني ما لا بد منه

أخرجه أبو داوود


أبو طلحة الأسدي وإبراهيم بن محمد بن حاطب القرشي، روى عنهما جمع وذكرهما ابن حبان في "ثقاته"، وباقي رجاله ثقات.
وقال الحافظ العراقي في تخريج "الإحياء"٤/ ٢٣٦: إسناده جيد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٥٦) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٣٣٠١) من طريق شريك بن عبد الله النخعي، عن عبد الملك بن عمير، عن أبى طلحة الأسدي، به.
وشريك سيىء الحفظ.
وأخرجه ابن ماجه بنحوه (٤١٦١) من طريق الوليد بن مسلم، عن عيسى بن عبد الأعلي بن أي فروة، عن إسحاق بن أبي طلحة، عن أنس.
وعيسى بن عبد الأعلى مجهول.

شرح حديث ( أما إن كل بناء وبال على صاحبه إلا ما لا بد منه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قُبَّة مُشْرِفَة ) ‏ ‏: أَيْ بِنَاء عَالِيًا ‏ ‏( فَقَالَ مَا هَذِهِ ) ‏ ‏: اِسْتِفْهَامُ إِنْكَارٍ أَيْ مَا هَذِهِ الْعِمَارَةُ الْمُنْكَرَةُ وَمَنْ بَانِيهَا ‏ ‏( رَجُل ) ‏ ‏: بِالْجَرِّ بَدَلٌ مِنْ فُلَانٍ ‏ ‏( وَحَمَلَهَا ) ‏ ‏: أَيْ أَضْمَرَ تِلْكَ الْفَعْلَةَ فِي نَفْسِهِ غَضَبًا عَلَى فَاعِلِهَا فِي فِعْلهَا.
فَفِي أَسَاس الْبَلَاغَة حَمَلْت الْحِقْدَ عَلَيْهِ إِذَا أَضْمَرْته كَذَا فِي الْمِرْقَاة , وَقِيلَ الضَّمِير لِلْكَرَاهَةِ الْمَفْهُومَةِ مِنْ الْمَقَامِ ‏ ‏( أَعْرَضَ عَنْهُ ) ‏ ‏: أَيْ لَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏( فَشَكَا ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ مَا رَآهُ مِنْ أَثَر الْغَضَبِ وَالْإِعْرَاضِ ‏ ‏( وَاَللَّهِ إِنِّي لَأُنْكِرُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ أَرَى مِنْهُ مَا لَمْ أَعْهَدْهُ مِنْ الْغَضَبِ وَالْكَرَاهَةِ وَلَا أَعْرِفُ لَهُ سَبَبًا.
قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( مَا فَعَلَتْ الْقُبَّة ) ‏ ‏: ضُبِطَ بِالْمَعْرُوفِ وَالْمَجْهُول أَيْ مَا صَارَ حَالُهَا وَمَا شَأْنُهَا لَا يُرَى أَثَرُهَا ‏ ‏( أَمَا ) ‏ ‏: بِالتَّخْفِيفِ حَرْف التَّنْبِيهِ ‏ ‏( إِلَّا مَا لَا ) ‏ ‏: أَيْ إِلَّا مَا لَا بُدَّ مِنْهُ , فَحُذِفَ اِسْم لَا وَخَبَرُهَا مَعًا ‏ ‏( إِلَّا مَا لَا ) ‏ ‏: كَرَّرَهُ لِلتَّأْكِيدِ ‏ ‏( يَعْنِي مَا لَا بُدّ مِنْهُ ) ‏ ‏: هَذَا تَفْسِيرٌ مِنْ أَحَد مِنْ الرُّوَاة.
‏ ‏وَقَالَ الْحَافِظ زَيْن الدِّين الْعِرَاقِيُّ فِي تَخْرِيج أَحَادِيث إِحْيَاء الْعُلُوم وَالْحَافِظ اِبْن حَجَر فِي فَتْح الْبَارِي : يَعْنِي إِلَّا مَا لَا بُدّ مِنْهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث ما هذه قال له أصحابه هذه لفلان رجل من الأنصار قال فسكت وحملها في نفسه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طَلْحَةَ الْأَسَدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَرَجَ فَرَأَى ‏ ‏قُبَّةً ‏ ‏مُشْرِفَةً ‏ ‏فَقَالَ مَا هَذِهِ قَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ هَذِهِ لِفُلَانٍ رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏قَالَ فَسَكَتَ وَحَمَلَهَا فِي نَفْسِهِ حَتَّى إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُسَلِّمُ عَلَيْهِ فِي النَّاسِ أَعْرَضَ عَنْهُ صَنَعَ ذَلِكَ مِرَارًا حَتَّى عَرَفَ الرَّجُلُ الْغَضَبَ فِيهِ وَالْإِعْرَاضَ عَنْهُ فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ وَاللَّهِ إِنِّي لَأُنْكِرُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالُوا خَرَجَ فَرَأَى ‏ ‏قُبَّتَكَ ‏ ‏قَالَ فَرَجَعَ الرَّجُلُ إِلَى ‏ ‏قُبَّتِهِ ‏ ‏فَهَدَمَهَا حَتَّى سَوَّاهَا بِالْأَرْضِ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ فَلَمْ يَرَهَا قَالَ مَا فَعَلَتْ ‏ ‏الْقُبَّةُ ‏ ‏قَالُوا شَكَا إِلَيْنَا صَاحِبُهَا إِعْرَاضَكَ عَنْهُ فَأَخْبَرْنَاهُ فَهَدَمَهَا فَقَالَ ‏ ‏أَمَا إِنَّ كُلَّ بِنَاءٍ وَبَالٌ عَلَى صَاحِبِهِ إِلَّا مَا لَا إِلَّا مَا لَا ‏ ‏يَعْنِي مَا لَا بُدَّ مِنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ارتقى بنا إلى علية فأخذ المفتاح من حجرته ففتح

عن دكين بن سعيد المزني، قال: أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فسألناه الطعام، فقال: «يا عمر اذهب فأعطهم» فارتقى بنا إلى علية فأخذ المفتاح من حجرته ففتح...

من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار

عن عبد الله بن حبشي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار» سئل أبو داود عن معنى هذا الحديث فقال: «هذا الحديث مخت...

لعن رسول الله ﷺ من قطع السدر

عن حسان بن إبراهيم، قال: سألت هشام بن عروة عن قطع السدر، وهو مستند إلى قصر عروة فقال: " أترى هذه الأبواب والمصاريع إنما هي من سدر عروة كان عروة يقطعه...

النخاعة في المسجد تدفنها والشيء تنحيه عن الطريق

عن أبي بريدة ، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في الإنسان ثلاث مائة وستون، مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة» قالوا: ومن يطيق ذ...

يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإ...

نزع غصن شوك كان في شجرة فأماطه فشكر الله له بها فأ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعا فأما...

لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون

عن سالم، عن أبيه، رواية وقال: مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون»

إذا نمتم فأطفئوا سرجكم

عن ابن عباس، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل...

ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة فل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة، فليس منا»