حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هذا ابن آدم وهذا أجله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزهد باب ما جاء في قصر الأمل (حديث رقم: 2334 )


2334- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا ابن آدم وهذا أجله» ووضع يده عند قفاه، ثم بسطها فقال: «وثم أمله وثم أمله».
هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن أبي سعيد

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (هذا ابن آدم وهذا أجله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا سُوَيْدُ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ نَصْرٍ ‏ ‏( عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ ) ‏ ‏ثِقَةٌ مِنْ الرَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا اِبْنُ آدَمَ ) ‏ ‏الظَّاهِرُ أَنَّ هَذَا إِشَارَةٌ حِسِّيَّةٌ إِلَى صُورَةٍ مَعْنَوِيَّةٍ وَكَذَا قَوْلُهُ : ‏ ‏( وَهَذَا أَجَلُهُ ) ‏ ‏وَتَوْضِيحُهُ أَنَّهُ أَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى قُدَّامِهِ فِي مِسَاحَةِ الْأَرْضِ أَوْ فِي مِسَاحَةِ الْهَوَاءِ بِالطُّولِ أَوْ الْعَرْضِ , وَقَالَ هَذَا اِبْنُ آدَمَ ثُمَّ أَخَّرَهَا وَأَوْقَفَهَا قَرِيبًا مِمَّا قَبْلَهُ وَقَالَ هَذَا أَجَلُهُ ‏ ‏( وَوَضَعَ يَدَهُ ) ‏ ‏أَيْ عِنْدَ تَلَفُّظِهِ بِقَوْلِهِ : ( هَذَا اِبْنُ آدَمَ وَهَذَا أَجَلُهُ ) ‏ ‏( عِنْدَ قَفَاهُ ) ‏ ‏أَيْ فِي عَقِبِ الْمَكَانِ الَّذِي أَشَارَ بِهِ إِلَى الْأَجَلِ ‏ ‏( ثُمَّ بَسَطَهَا ) ‏ ‏أَيْ نَشَرَ يَدَهُ عَلَى هَيْئَةِ فَتْحِ لِيُشِيرَ بِكَفِّهِ وَأَصَابِعِهِ أَوْ مَعْنَى بَسَطَهَا وَسَّعَهَا فِي الْمَسَافَةِ مِنْ الْمَحَلِّ الَّذِي أَشَارَ بِهِ إِلَى الْأَجَلِ فَقَالَ : ‏ ‏( وَثَمَّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَةِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ أَيْ هُنَالِكَ وَأَشَارَ إِلَى بُعْدِ مَكَانِ ذَلِكَ ‏ ‏( أَمَلُهُ ) ‏ ‏أَيْ مَأْمُولُهُ , وَهُوَ مُبْتَدَأٌ خَبَرُهُ ظَرْفٌ , قُدِّمَ عَلَيْهِ لِلِاخْتِصَاصِ وَالِاهْتِمَامِ كَذَا شَرَحَ الْقَارِي هَذَا الْحَدِيثَ وَقَالَ هَذَا مَا سَنَحَ لِي فِي هَذَا الْمَقَامِ مِنْ تَوْضِيحِ الْمَرَامِ.
وَقَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَوْلُهُ وَوَضَعَ يَدَهُ الْوَاوُ لِلْحَالِ , وَفِي قَوْلِهِ وَهَذَا أَجَلُهُ لِلْجَمْعِ مُطْلَقًا , فَالْمُشَارُ إِلَيْهِ أَيْضًا مُرَكَّبٌ فَوَضَعَ الْيَدَ عَلَى قَفَاهُ مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا الْإِنْسَانَ الَّذِي يَتْبَعُهُ أَجَلُهُ هُوَ الْمُشَارُ إِلَيْهِ وَبَسْطُ الْيَدِ عِبَارَةٌ عَنْ مَدِّهَا إِلَى قُدَّامَ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الشَّيْخُ عَبْدُ الْحَقِّ فِي تَرْجَمَةِ الْمِشْكَاةِ ( هَذَا اِبْنُ آدَمَ وَهَذَا أَجَلُهُ ) أين أدمى ست وأين أجل إوست يَعْنِي نزديك است بوي ( وَوَضَعَ يَدَهُ عِنْدَ قَفَاهُ ) ونهاد أنحصرت أزيرلي تصوير وتمثيل قرب موت رابا دمى دستخودرانزدقاي خود يَعْنِي مركدر قفاي ادمي ست وقريب بوي ( ثُمَّ بَسَطَ ) يس تربكشا دود رازكرد انحصرت دست داود ورد أشت ازقفا أزبراي نمودن درازي أمل " فَقَالَ وَثَمَّ أَمَلُهُ " وانجاست يَعْنِي بجاي دور أمل واميداو يَعْنِي أجل نزديك امد وامل دور رفته أست اِنْتَهَى بِلَفْظِهِ.
‏ ‏قُلْت : كُلٌّ مِنْ الْمَعْنَيَيْنِ اللَّذَيْنِ ذَكَرَهُمَا الْقَارِي وَالشَّيْخُ مُحْتَمَلٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ مِنْ رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَرَزَ عُودًا بَيْنَ يَدَيْهِ ثُمَّ غَرَزَ إِلَى جَنْبِهِ آخَرَ ثُمَّ غَرَزَ الثَّالِثَ فَأَبْعَدَهُ ثُمَّ قَالَ : هَذَا الْإِنْسَانُ وَهَذَا أَجَلُهُ وَهَذَا أَمَلُهُ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَالْأَحَادِيثُ مُتَوَافِقَةٌ عَلَى أَنَّ الْأَجَلَ أَقْرَبُ مِنْ الْأَمَلِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ‏ ‏( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ , أَيْضًا وَابْنُ مَاجَهْ بِنَحْوِهِ اِنْتَهَى.


حديث هذا ابن آدم وهذا أجله ووضع يده عند قفاه ثم بسطها فقال وثم أمله وثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَذَا ابْنُ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَهَذَا أَجَلُهُ وَوَضَعَ يَدَهُ عِنْدَ ‏ ‏قَفَاهُ ‏ ‏ثُمَّ بَسَطَهَا فَقَالَ وَثَمَّ أَمَلُهُ وَثَمَّ أَمَلُهُ وَثَمَّ أَمَلُهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

ما أرى الأمر إلا أعجل من ذلك

عن عبد الله بن عمرو، قال: مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نعالج خصا لنا، فقال: «ما هذا»؟ فقلنا قد وهى فنحن نصلحه، فقال: «ما أرى الأمر إلا أ...

إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال

عن كعب بن عياض، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال»: «هذا حديث حسن صحيح غريب إنما نعرفه من حديث معاوية بن صالح...

لو كان لابن آدم واديان من ذهب لأحب أن يكون له ثالث

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو كان لابن آدم واديان من ذهب لأحب أن يكون له ثالث، ولا يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من...

قلب الشيخ شاب على حب اثنتين

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة وكثرة المال ": هذا حديث حسن صحيح

الحرص على العمر والحرص على المال

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يهرم ابن آدم ويشب منه اثنتان: الحرص على العمر والحرص على المال ": «هذا حديث حسن صحيح»

الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق مما...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق م...

ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال

عن عثمان بن عفان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال، بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف الخبز والماء»: «هذا حديث صحيح و...

هل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت

عن قتادة، عن مطرف، عن أبيه، أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ألهاكم التكاثر قال: " يقول ابن آدم: مالي مالي، وهل لك من مالك إلا ما تصدق...

يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر ل...

حدثنا شداد بن عبد الله، قال: سمعت أبا أمامة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك، ولا تلام عل...