2814- عن قيلة بنت مخرمة - وكانتا ربيبتيها، وقيلة جدة أبيهما أم أمه - أنها قالت: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت الحديث بطوله، حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس فقال: السلام عليك يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وعليك السلام ورحمة الله» وعليه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - أسمال مليتين كانتا بزعفران وقد نفضتا ومع النبي صلى الله عليه وسلم عسيب نخلة: «حديث قيلة لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن حسان»
حسن
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)
قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَّانَ ) التَّمِيمِيُّ أَبُو الْجُنَيْدِ الْعَنْبَرِيُّ , مَقْبُولٌ مِنْ السَّابِعَةِ ( أَنَّهُ حَدَّثَتْهُ جَدَّتَاهُ صَفِيَّةُ بِنْتُ عُلَيْبَةَ ) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَفَتْحِ اللَّامِ وَسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ وَبِالْمُوَحَّدَةِ مَقْبُولَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ( وَدُحَيْبَةُ ) بِضَمِّ الدَّالِ وَفَتْحِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَتَيْنِ وَسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ وَبِالْمُوَحَّدَةِ الْعَنْبَرِيَّةُ مَقْبُولَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ( عَنْ قَيْلَةَ ) بِفَتْحِ الْقَافِ وَسُكُونِ التَّحْتِيَّةِ ( بِنْتِ مَخْرَمَةَ ) الْعَنْبَرِيَّةِ , صَحَابِيَّةٌ لَهَا حَدِيثٌ طَوِيلٌ , هَاجَرَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ حُرَيْثِ بْنِ حَسَّانَ وَافِدُ بَنِي بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ.
قَوْلُهُ : ( فَذَكَرْت الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ) أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ طَرَفًا مِنْهُ فِي بَابِ الْقُرْفُصَاءِ , وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مُخْتَصَرًا فِي بَابِ إِقْطَاعِ الْأَرَضِينَ مِنْ كِتَابِ الْخَرَاجِ , وَفِي بَابِ جُلُوسِ الرَّجُلِ مِنْ كِتَابِ الْأَدَبِ , وَلَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ أَخْرَجَهُ بِطُولِهِ.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ قَدْ شَرَحَ حَدِيثَ قَيْلَةَ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْغَرِيبِ , وَهُوَ حَدِيثٌ حَسَنٌ ( وَعَلَيْهِ ) أَيْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) أَيْ تُرِيدُ قَيْلَةُ أَنَّ الضَّمِيرَ الْمَجْرُورَ فِي قَوْلِهَا : وَعَلَيْهِ رَاجِعٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَسْمَالُ مُلَيَّتَيْنِ ) جَمْعُ سَمَلٍ بِسِينٍ مُهْمَلَةٍ وَمِيمٍ مَفْتُوحَتَيْنِ وَهُوَ الثَّوْبُ الْخَلِقُ , وَالْمُرَادُ بِالْجَمْعِ مَا فَوْقَ الْوَاحِدِ , عَلَى أَنَّ الثَّوْبَ الْوَاحِدَ قَدْ يُطْلَقُ عَلَيْهِ أَسْمَالٌ بِاعْتِبَارِ اِشْتِمَالِهِ عَلَى أَجْزَاءٍ , وَحِينَئِذٍ فَلَا إِشْكَالَ فِي إِضَافَتِهِ إِضَافَةً بَيَانِيَّةً إِلَى مُلَيَّتَيْنِ , تَصْغِيرُ مُلَاءَةٍ بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ لَكِنْ بَعْدَ حَذْفِ الْأَلِفِ وَهِيَ كَمَا فِي النِّهَايَةِ : الْإِزَارُ وَالرَّيْطَةُ , وَفِي الصِّحَاحِ : هِيَ الْمِلْحَفَةُ.
كَذَا فِي شَرْحِ الشَّمَائِلِ لِابْنِ حَجَرٍ الْمَكِّيِّ ( كَانَتَا بِزَعْفَرَانٍ ) أَيْ مَصْبُوغَتَيْنِ بِزَعْفَرَانٍ ( وَقَدْ نَفَضَتَا ) قَالَ فِي النِّهَايَةِ : أَيْ نُصِلَ لَوْنُ صَبْغِهِمَا وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا الْأَثَرُ اِنْتَهَى , فَلَا يُنَافِي لُبْسُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَاتَيْنِ الْمُلَيَّتَيْنِ مَا وَرَدَ مِنْ النَّهْيِ عَنْ لُبْسِ الْمُزَعْفَرِ وَمَعَهُ أَيْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( عُسَيْبُ نَخْلَةٍ ) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَفَتْحِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ تَصْغِيرُ عَسِيبٍ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْعَسِيبُ جَرِيدَةٌ مِنْ النَّخْلِ مُسْتَقِيمَةٌ دَقِيقَةٌ يُكْشَطُ خُوصُهَا وَاَلَّذِي لَمْ يَنْبُتْ عَلَيْهِ الْخُوصُ مِنْ السَّعَفِ.
حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ الصَّفَّارُ أَبُو عُثْمَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَّانَ أَنَّهُ حَدَّثَتْهُ جَدَّتَاهُ صَفِيَّةُ بِنْتُ عُلَيْبَةَ وَدُحَيْبَةُ بِنْتُ عُلَيْبَةَ حَدَّثَتَاهُ عَنْ قَيْلَةَ بِنْتِ مَخْرَمَةَ وَكَانَتَا رَبِيبَتَيْهَا وَقَيْلَةُ جَدَّةُ أَبِيهِمَا أُمُّ أُمِّهِ أَنَّهَا قَالَتْ قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ حَتَّى جَاءَ رَجُلٌ وَقَدْ ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَعَلَيْكَ السَّلَامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَعَلَيْهِ تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْمَالُ مُلَيَّتَيْنِ كَانَتَا بِزَعْفَرَانٍ وَقَدْ نَفَضَتَا وَمَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَسِيبُ نَخْلَةٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ قَيْلَةَ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَّانَ
عن أنس بن مالك، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التزعفر للرجال»: «هذا حديث حسن صحيح» وروى شعبة، هذا الحديث عن إسماعيل ابن علية، عن عبد العز...
عن يعلى بن مرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا متخلقا قال: «اذهب فاغسله، ثم اغسله ثم لا تعد». هذا حديث حسن، وقد اختلف بعضهم في هذا الإسناد عن ع...
عن ابن عمر، قال: سمعت عمر، يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة» وفي الباب عن علي، وحذيفة، وأنس وغير واحد...
عن المسور بن مخرمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أقبية ولم يعط مخرمة شيئا، فقال مخرمة: يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطل...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» وفي الباب عن أبي الأحوص، عن أبيه، وعم...
عن ابن بريدة، عن أبيه، «أن النجاشي أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما» هذا حديث حسن، إنما نعرفه من حديث...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نتف الشيب، وقال: «إنه نور المسلم» هذا حديث حسن " قد روي عن عبد الرحمن بن الحارث،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المستشار مؤتمن».<br> «هذا حديث حسن، وقد روى غير واحد عن شيبان بن عبد الرحمن النحوي، وشيبان هو صا...
عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المستشار مؤتمن» وفي الباب عن ابن مسعود، وأبي هريرة، وابن عمر: «هذا حديث غريب من حديث أم سلمة»