حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما جاء في كراهية الحرير والديباج (حديث رقم: 2817 )


2817- عن ابن عمر، قال: سمعت عمر، يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة» وفي الباب عن علي، وحذيفة، وأنس وغير واحد وقد ذكرناه في أبواب اللباس.
هذا حديث حسن صحيح قد روي من غير وجه عن عمر.
ومولى أسماء بنت أبي بكر الصديق اسمه: عبد الله ويكنى أبا عمر.
وقد روى عنه عطاء بن أبي رباح، وعمرو بن دينار

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ ) ‏ ‏مَعْنَاهُ مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا فَمَاتَ وَهُوَ يُدْمِنُهَا , لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الْآخِرَةِ " , وَقَدْ سَبَقَ شَرْحُ مَعْنَاهُ فِي أَوَّلِ أَبْوَابِ الْأَشْرِبَةِ قَالَ الْقَاضِي الشَّوْكَانِيُّ : الظَّاهِرُ أَنَّهُ كِنَايَةٌ عَنْ عَدَمِ دُخُولِ الْجَنَّةِ , وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي أَهْلِ الْجَنَّةِ { وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } فَمَنْ لَبِسَهُ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَدْخُلْ الْجَنَّةَ , رَوَى ذَلِكَ النَّسَائِيُّ عَنْ الزُّبَيْرِ.
وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : " وَاَللَّهِ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ " وَذَكَرَ الْآيَةَ.
وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ وَالْحَاكِمُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّهُ قَالَ : " وَإِنْ دَخَلَ الْجَنَّةَ لَبِسَهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ وَلَمْ يَلْبَسْهُ " اِنْتَهَى.
وَقَالَ السُّيُوطِيُّ : تَأْوِيلُ الْأَكْثَرِينَ هُوَ أَنْ لَا يَدْخُلَ الْجَنَّةَ مَعَ السَّابِقِينَ الْفَائِزِينَ , وَيُؤَيِّدُهُ مَا رَوَاهُ أَحْمَدُ عَنْ جُوَيْرِيَّةَ : ( مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَوْبًا مِنْ نَارٍ ) اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ عَلِيٍّ وَحُذَيْفَةَ وَأَنَسٍ وَغَيْرِ وَاحِدٍ , قَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي كِتَابِ اللِّبَاسِ ) ‏ ‏يَعْنِي فِي بَابِ الْحَرِيرِ وَالذَّهَبِ لِلرِّجَالِ , وَقَدْ ذَكَرْنَا هُنَاكَ تَخْرِيجَ أَحَادِيثِ هَؤُلَاءِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ ‏ ‏( اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَيْسَانَ التَّيْمِيُّ أَبُو عُمَرَ الْمَدَنِيُّ , مَوْلَى أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ , ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ‏


حديث من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة وفي الباب عن علي وحذيفة وأنس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ يُوسُفَ الْأَزْرَقُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَوْلَى أَسْمَاءَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏يَذْكُرُ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَحُذَيْفَةَ ‏ ‏وَأَنَسٍ ‏ ‏وَغَيْرِ وَاحِدٍ وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي كِتَابِ اللِّبَاسِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ ‏ ‏أَبِي عَمْرٍو ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ‏ ‏وَاسْمُهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ وَيُكْنَى أَبَا عَمْرٍو ‏ ‏وَقَدْ رَوَى عَنْهُ ‏ ‏عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ‏ ‏وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

سلم قسم أقبية ولم يعط مخرمة شيئا

عن المسور بن مخرمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أقبية ولم يعط مخرمة شيئا، فقال مخرمة: يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطل...

إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» وفي الباب عن أبي الأحوص، عن أبيه، وعم...

خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما

عن ابن بريدة، عن أبيه، «أن النجاشي أهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم خفين أسودين ساذجين فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما» هذا حديث حسن، إنما نعرفه من حديث...

نهى عن نتف الشيب وقال إنه نور المسلم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نتف الشيب، وقال: «إنه نور المسلم» هذا حديث حسن " قد روي عن عبد الرحمن بن الحارث،...

قال المستشار مؤتمن

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المستشار مؤتمن».<br> «هذا حديث حسن، وقد روى غير واحد عن شيبان بن عبد الرحمن النحوي، وشيبان هو صا...

قال رسول الله ﷺ المستشار مؤتمن

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المستشار مؤتمن» وفي الباب عن ابن مسعود، وأبي هريرة، وابن عمر: «هذا حديث غريب من حديث أم سلمة»

إن كان الشؤم في شيء ففي المرأة والدابة والمسكن

عن سالم، وحمزة، ابني عبد الله بن عمر عن أبيهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الشؤم في ثلاثة، في المرأة، والمسكن، والدابة». هذا حديث حسن صحيح...

لا شؤم وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس

عن حكيم بن معاوية، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا شؤم، وقد يكون اليمن في الدار والمرأة والفرس» حدثنا بذلك علي بن حجر قال: حدثنا إسماعيل...

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما» وقال سفيان، في حديثه: «لا يتناجى اثنان دون الثالث، ف...