حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة هود (حديث رقم: 3112 )


3112- عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها وأنا هذا فاقض في ما شئت، فقال له عمر: لقد سترك الله لو سترت على نفسك، فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا، فانطلق الرجل فأتبعه رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا، فدعاه فتلا عليه {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} [هود: ١١٤] إلى آخر الآية، فقال رجل من القوم: هذا له خاصة؟ قال: «لا، بل للناس كافة».
هذا حديث حسن صحيح.
وهكذا روى إسرائيل، عن سماك، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
وروى شعبة، عن سماك بن حرب، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه، وروى سفيان الثوري، عن سماك، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، ورواية هؤلاء أصح من رواية الثوري.
حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري قال: حدثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن الأعمش، وسماك، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه.
حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا الفضل بن موسى، عن سفيان، عن سماك، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه ولم يذكر فيه الأعمش.
وقد روى سليمان التيمي، هذا الحديث عن أبي عثمان النهدي، عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه الترمذي

شرح حديث (إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها )

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنِّي عَالَجْت اِمْرَأَةً ) ‏ ‏أَيْ دَاعَبْتهَا وَنَاوَلْت مِنْهَا مَا يَكُونُ بَيْنَ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ غَيْرَ أَنِّي مَا جَامَعْتهَا ‏ ‏( فِي أَقْصَى الْمَدِينَةِ ) ‏ ‏أَيْ أَسْفَلِهَا وَأَبْعَدِهَا عَنْ الْمَسْجِدِ ‏ ‏( مَا دُونَ أَنْ أَمَسَّهَا ) ‏ ‏مَا مَوْصُولَةٌ , أَيْ أَصَبْت مِنْهَا مَا يُجَاوِزُ الْمَسَّ , أَيْ الْمُجَامَعَةِ ‏ ‏( وَأَنَا هَذَا ) ‏ ‏أَيْ أَنَا مَوْجُودٌ وَحَاضِرٌ بَيْنَ يَدَيْك وَمُنْقَادٌ لِحُكْمِك ‏ ‏( فَاقْضِ فِيَّ ) ‏ ‏أَيْ فَاحْكُمْ فِي حَقِّي ‏ ‏( مَا شِئْت ) ‏ ‏أَيْ أَرَدْته مِمَّا يَجِبُ عَلَيَّ كِنَايَةٌ عَنْ غَايَةِ التَّسْلِيمِ وَالِانْقِيَادِ إِلَى حُكْمِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ‏ ‏( لَوْ سَتَرْت عَلَى نَفْسِك ) ‏ ‏أَيْ لَكَانَ حَسَنًا ‏ ‏( فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى الرَّجُلِ , أَوْ عَلَى عُمَرَ ‏ ‏( شَيْئًا ) ‏ ‏مِنْ الْكَلَامِ اِنْتِظَارًا لِقَضَاءِ اللَّهِ فِيهِ رَجَاءَ أَنْ يُخَفِّفَ مِنْ عُقُوبَتِهِ ‏ ‏( فَانْطَلَقَ الرَّجُلُ ) ‏ ‏أَيْ فَذَهَبَ ظَنًّا مِنْهُ لِسُكُوتِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَنَّ اللَّهَ سَيُنْزِلُ فِيهِ شَيْئًا , وَأَنَّهُ لَا بُدَّ أَنْ يُبَلِّغَهُ , فَإِنْ كَانَ عَفْوًا شَكَرَ , وَإِلَّا عَادَ لِيَسْتَوْفِيَ مِنْهُ ‏ ‏( فَأَتْبَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ أَرْسَلَ عَقِبَهُ ‏ ‏( رَجُلًا ) ‏ ‏لِيَدْعُوَهُ ‏ ‏( فَتَلَا عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الرَّجُلِ ‏ ‏{ أَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفَيْ النَّهَارِ } ‏ ‏الْغَدَاةَ وَالْعَشِيَّ , أَيْ الصُّبْحَ وَالظُّهْرَ وَالْعَصْرَ ‏ ‏{ وَزُلَفًا } ‏ ‏جَمْعُ زُلْفَةٍ , أَيْ طَائِفَةً ‏ ‏{ مِنْ اللَّيْلِ } ‏ ‏أَيْ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ‏ ‏{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ } ‏ ‏كَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ‏ ‏{ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ } ‏ ‏أَيْ الذُّنُوبِ الصَّغَائِرِ ‏ ‏{ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ } ‏ ‏عِظَةٌ لِلْمُتَّعِظِينَ , كَذَا فِي الْجَلَالَيْنِ.
وَقَالَ الرَّازِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ : كَثُرَتْ الْمَذَاهِبُ فِي تَفْسِيرِ طَرَفَيْ النَّهَارِ هِيَ الْفَجْرُ وَالْعَصْرُ , وَذَلِكَ لِأَنَّ أَحَدَ طَرَفَيْ النَّهَارِ هُوَ طُلُوعُ الشَّمْسِ , وَالطَّرَفُ الثَّانِي مِنْهُ غُرُوبُهَا.
فَالطَّرَفُ الْأَوَّلُ هُوَ صَلَاةُ الْفَجْرِ , وَالطَّرَفُ الثَّانِي لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ صَلَاةَ الْمَغْرِبِ لِأَنَّهَا دَاخِلَةٌ تَحْتَ قَوْلِهِ تَعَالَى { وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ } فَوَجَبَ حَمْلُ الطَّرَفِ الثَّانِي عَلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ اِنْتَهَى.
‏ ‏مُجَاهِدٌ : طَرَفَيْ النَّهَارِ وَيَعْنِي صَلَاةَ الصُّبْحِ وَالظُّهْرِ وَالْعَصْرِ , وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ : يَعْنِي صَلَاةَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ.
‏ ‏مُقَاتِلٌ : صَلَاةُ الصُّبْحِ وَالظُّهْرِ طَرَفٌ , وَصَلَاةُ الْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ طَرَفٌ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ يَعْنِي صَلَاةَ الْعِشَاءِ.
‏ ‏الْحَسَنُ : طَرَفَيْ النَّهَارِ الصُّبْحُ وَالْعَصْرُ , وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ الْمَغْرِبُ وَالْعِشَاءُ وَقَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ : طَرَفَيْ النَّهَارِ الْغَدَاةُ وَالْعَشِيُّ يَعْنِي صَلَاةَ الصُّبْحِ وَالْمَغْرِبِ كَذَا فِي الْخَازِنِ.
‏ ‏فِي الْمَدَارِكِ : { أَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفَيْ النَّهَارِ } غَدْوَةً وَعَشِيَّةً { وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ } وَسَاعَاتٍ مِنْ اللَّيْلِ جَمْعُ زُلْفَةٍ , وَهِيَ سَاعَاتُهُ الْقَرِيبَةُ مِنْ آخِرِ النَّهَارِ , مِنْ أَزَلَفَهُ إِذَا قَرَّبَهُ , وَصَلَاةُ الْغَدْوَةِ الْفَجْرُ , وَصَلَاةُ الْعَشِيَّةِ الظُّهْرُ وَالْعَصْرُ لِأَنَّ مَا بَعْدَ الزَّوَالِ عِشًى , وَصَلَاةُ الزُّلَفِ الْمَغْرِبُ : وَالْعِشَاءُ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقَالَ فِي الْقَامُوسِ : الزُّلْفَةُ بِالضَّمِّ : الطَّائِفَةُ مِنْ اللَّيْلِ وَالزُّلَفُ سَاعَاتُ اللَّيْلِ الْآخِذَةِ مِنْ النَّهَارِ , وَسَاعَاتُ النَّهَارِ الْآخِذَةُ مِنْ اللَّيْلِ اِنْتَهَى.
‏ ‏: وَالْأَقْرَبُ عِنْدِي وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ , مَا اِخْتَارَهُ فِي تَفْسِيرِ الْجَلَالَيْنِ وَالْمَدَارِكِ وَهُوَ قَوْلُ مُجَاهِدٍ ‏ ‏( فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ ) ‏ ‏قِيلَ هُوَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ , وَقِيلَ هُوَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ‏ ‏( هَذَا لَهُ ) ‏ ‏أَيْ هَذَا الْحُكْمُ لِلسَّائِلِ ‏ ‏( خَاصَّةً ) ‏ ‏أَيْ يَخُصُّهُ خُصُوصًا , أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً ‏ ‏( قَالَ بَلْ لِلنَّاسِ كَافَّةً ) ‏ ‏هَكَذَا تُسْتَعْمَلُ " كَافَّةً " حَالًا , أَيْ كُلِّهِمْ وَلَا يُضَافُ فَيُقَالُ كَافَّةُ النَّاسِ , وَلَا الْكَافَّةُ بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ وَهُوَ مَعْدُودٌ فِي تَصْحِيفِ الْعَوَامِّ وَمَنْ أَشْبَهَهُمْ , قَالَهُ النَّوَوِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وَأَصْحَابُ السُّنَنِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَرِوَايَةُ هَؤُلَاءِ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ الثَّوْرِيِّ ) ‏ ‏أَيْ رِوَايَةُ أَبِي الْأَحْوَصِ وَإِسْرَائِيلَ , وَشُعْبَةُ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ.


حديث لا بل للناس كافة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏وَالْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنِّي ‏ ‏عَالَجْتُ ‏ ‏امْرَأَةً فِي أَقْصَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏وَإِنِّي أَصَبْتُ مِنْهَا مَا دُونَ أَنْ ‏ ‏أَمَسَّهَا ‏ ‏وَأَنَا هَذَا فَاقْضِ فِيَّ مَا شِئْتَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لَقَدْ سَتَرَكَ اللَّهُ لَوْ سَتَرْتَ عَلَى نَفْسِكَ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَيْئًا فَانْطَلَقَ الرَّجُلُ فَأَتْبَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا فَدَعَاهُ ‏ ‏فَتَلَا عَلَيْهِ ‏ { ‏وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفَيْ النَّهَارِ ‏ ‏وَزُلَفًا ‏ ‏مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ‏} ‏إِلَى آخِرِ الْآيَةِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ هَذَا لَهُ خَاصَّةً قَالَ لَا بَلْ لِلنَّاسِ كَافَّةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَهَكَذَا ‏ ‏رَوَى ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏وَالْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏ ‏وَرِوَايَةُ هَؤُلَاءِ أَصَحُّ مِنْ رِوَايَةِ ‏ ‏الثَّوْرِيِّ ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏وَسِمَاكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ ‏ ‏وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ‏ ‏الْأَعْمَشَ ‏ ‏وَقَدْ ‏ ‏رَوَى ‏ ‏سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أرأيت رجلا لقي امرأة وليس بينهما معرفة فليس يأتي...

عن معاذ، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله، أرأيت رجلا لقي امرأة وليس بينهما معرفة فليس يأتي الرجل شيئا إلى امرأته إلا قد أتى ه...

رجلا أصاب من امرأة قبلة حرام فأتى النبي ﷺ فسأله عن...

عن ابن مسعود، أن رجلا أصاب من امرأة قبلة حرام فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن كفارتها، فنزلت {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات...

أخلفت غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا

عن أبي اليسر، قال: أتتني امرأة تبتاع تمرا، فقلت: إن في البيت تمرا أطيب منه، فدخلت معي في البيت، فأهويت إليها فتقبلتها، فأتيت أبا بكر فذكرت ذلك له قال:...

إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، قال: ولو لبثت في...

ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار

عن ابن عباس، قال: أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم، أخبرنا عن الرعد ما هو؟ قال: «ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق...

الدقل والفارسي والحلو والحامض

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [الرعد: ٤] قال: «الدقل والفارسي والحلو والحامض».<br> «هذا حديث حسن غ...

أتي بقناع عليه رطب فقال مثلا كلمة طيبة كشجرة طيب...

عن أنس بن مالك، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقناع عليه رطب، فقال: {مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين ب...

في القبر إذا قيل له من ربك وما دينك ومن نبيك

عن البراء، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [إبراهيم: ٢٧] قال: " في ال...

يا رسول الله فأين يكون الناس قال على الصراط

عن مسروق، قال: تلت عائشة، هذه الآية {يوم تبدل الأرض غير الأرض} [إبراهيم: ٤٨] قالت: يا رسول الله، فأين يكون الناس؟ قال: «على الصراط».<br> «هذا حديث حسن...