حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ذكر رسول الله ﷺ فتنا كقطع الليل المظلم قد يذهب فيها الناس أسرع ذهاب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند باقي العشرة المبشرين بالجنة مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه (حديث رقم: 1647 )


1647- عن سعيد بن زيد، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنا كقطع الليل المظلم، أراه قال: " قد يذهب فيها الناس، أسرع ذهاب " قال: فقيل: أكلهم هالك أم بعضهم؟ قال: " حسبهم - أو بحسبهم - القتل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، عبد الله بن ظالم روى عنه جمع، ووثقه العجلي، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير هلال بن يساف، فمن رجال مسلم.
وأخرجه الطبراني (٣٤٩) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم (١٤٩٢) ، والطبراني (٣٤٩) من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، به.
وأخرجه الطبراني (٣٤٨) من طريق حبيب بن أبي ثابت، عن هلال، به.
وأخرجه الطبراني أيضا (٣٤٦) من طريق سفيان، عن منصور، عن هلال، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم (١٤٩١) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٢٠٦) ، والطبراني (٣٤٧) من طريق سفيان، عن منصور، عن هلال، عن فلان بن حيان، عن عبد الله بن ظالم، عن سعيد بن زيد، به.
ووقع في المطبوع من "السنة" لابن أبي عاصم: "هلال بن حيان".
ورواه أبو داود (٤٢٧٧) من طريق منصور بن المعتمر عن هلال بن يساف، عن سعيد بن زيد.

شرح حديث (ذكر رسول الله ﷺ فتنا كقطع الليل المظلم قد يذهب فيها الناس أسرع ذهاب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كقطع " : جمع قطعة ; أي : كأن كل واحدة من تلك الفتن قطعة من الليل المظلم في الظلمة والالتباس .
"حسبهم أو بحسبهم القتل " : أي : وإن لم يهلك كلهم ، فيكفيهم ما يدوم فيهم من القتل ، وقيل : المراد : أن القتل يكون كفارة لهم ، وهذا المعنى لا يناسب المقام ، والله تعالى أعلم .


حديث قد يذهب فيها الناس أسرع ذهاب قال فقيل أكلهم هالك أم بعضهم قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مِسْعَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ يِسَافٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ أُرَاهُ قَالَ قَدْ يَذْهَبُ فِيهَا النَّاسُ أَسْرَعَ ذَهَابٍ قَالَ فَقِيلَ أَكُلُّهُمْ هَالِكٌ أَمْ بَعْضُهُمْ قَالَ حَسْبُهُمْ ‏ ‏أَوْ بِحَسْبِهِمْ ‏ ‏الْقَتْلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أستغفر له فإنه يبعث يوم القيامة أمة واحدة

عن نفيل بن هشام بن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، عن أبيه، عن جده، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة هو وزيد بن حارثة، فمر بهما زيد بن عمرو بن...

من تولى قوما بغير إذنهم فعليه لعنة الله

عن أبي سلمة، قال: قال لنا مروان: انطلقوا، فأصلحوا بين هذين سعيد بن زيد، وأروى بنت أويس، فأتينا سعيد بن زيد، فقال: أترون أني قد انتقصت من حقها شيئا؟ أش...

لا يبارك في ثمن أرض ولا دار لا يجعل في أرض ولا دار

عن عمرو بن حريث، قال: قدمت المدينة، فقاسمت أخي، فقال سعيد بن زيد: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يبارك في ثمن أرض، ولا دار لا يجعل في أرض و...

إن هذه الرحم شجنة من الرحمن فمن قطعها حرم الله علي...

عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، قال: بلغني أن: " لقمان كان يقول: يا بني، لا تعلم العلم لتباهي به العلماء، أو تماري به السفهاء، وترائي به في الم...

من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهي...

عن سعيد بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون د...

يا معشر العرب احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور

عن سعيد بن زيد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " يا معشر العرب، احمدوا الله الذي رفع عنكم العشور "

لم يصب الإسلام حلفا إلا زاده شدة ولا حلف في الإسلا...

عن عبد الرحمن بن عوف، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وأنا غلام، فما أحب أن لي حمر النعم، وأني أنكثه " قال الزهري: قال...

إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أواحدة صلى أم ثنتين...

عن ابن عباس، أنه قال له عمر: يا غلام هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من أحد من أصحابه: إذا شك الرجل في صلاته ماذا يصنع؟ قال: فبينا هو كذلك...

اقتلوا كل ساحر وساحرة وفرقوا بين كل ذي محرم من الم...

عن عمرو، سمع بجالة، يقول: كنت كاتبا لجزء بن معاوية - عم الأحنف بن قيس - فأتانا كتاب عمر قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر - وربما قال سفيان: وساحرة - و...