1835- عن جعفر بن تمام بن عباس، عن أبيه، قال: أتوا النبي صلى الله عليه وسلم - أو أتي - فقال: " ما لي أراكم تأتوني قلحا، استاكوا، لولا أن أشق على أمتي، لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الوضوء "
هو أصغر ولد العباس، وكانوا عثرة، وهو شقيق كثير بن العباس، وكان العباس يحمله ويقول:
تموا بتمام فصاروا عشره
يا رب فاجعلهم كراما برره
واجعل لهم ذكرا وانم الثمره
وقال أبو عمر بن عبد البر: وكل بني العباس لهم رؤية، وللفضل ولعبد الله رواية ورؤية.
وقد تاب تمام هذا على المدينة من جهة ابن عمه علي، ثم عزله بأبي أيوب الأنصاري، ومات زمن المنصور.
"جامع المسانيد" ١/الورقة ١٦٣، وانظر "سير أعلام النبلاء" ٣/٤٤٣.
والحديث إسناده ضعيف، أبو علي الزراد- واسمه الصيقل- قال أبو علي بن السكن وغيره: مجهول، قال الحافظ في "لسان الميزان" ٧/٨٣: ورواية الثوري عنه في مسند الإمام أحمد، وكأن منصورا سقط من السند، فإن الحديث مشهور عن منصور، رواه عنه فضيل بن عياض وبحر وعبد الحميد، وزائدة وسنان بن عبد الرحمن وقيس بن الربيع وهؤلاء الثلاثة من أقران سفيان.
وتمام بن العباس حديثه عن النيي-صلى الله عليه وسلم مرسل.
وأخرجه الطبراني (١٣٠١) من طريق قبيصة، عن سفيان الثوري، عن أبي علي الصيقل، عن جعفر بياع الأنماط، عن جعفر بن تمام، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني أيضا (١٣٠٢) و (١٣٠٣) من طريقين عن منصور، عن أبي علي الصيقل، عن جعفر بن تمام، به.
وأخرجه البزار (٤٩٨- كشف الأستار) ، والحاكم ١/١٤٦ من طريق عمر بن عبد الرحمن الأبار، عن منصور، عن أبي علي الصيقل، عن جعفر بن تمام، عن أبيه، عن جده العباس رفعه.
قال الحافظ في "تعجيل المنفعة" ٧/٨٣: تفرد بذكر العباس فيه عمر بن عبد الرحمن الأبار.
وانظر لزاما ترجمة تمام بن العباس في "تعجيل المنفعة" ص ٦٠، و"الإصابة" ١/١٨٨-١٨٩.
وقوله: قلحا بضم القاف، وسكون اللام: جمع أقلح، والقلح: صفرة تعلو الأسنان ووسخ يركبها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قلحا " : - بضم قاف وسكون لام آخره حاء مهملة - : جمع أقلح ; من القلح - بفتحتين - ، وهو صفرة الأسنان ووسخ يركبها ، والرجل أقلح .
وفي "المجمع " : فيه أبو علي الصيقل ، وهو مجهول .
وفي "الإصابة " : لا يحفظ لتمام عن النبي صلى الله عليه وسلم رواية من وجه ثابت .
وقال ابن حبان في ثقات التابعين : حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ، وإنما رواه عن أبيه ، ثم ذكر الحافظ الاختلاف في إسناد الحديث ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ أَبُو الْمُنْذِرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الزَّرَّادِ قَالَ حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ تَمَّامِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ أُتِيَ فَقَالَ مَا لِي أَرَاكُمْ تَأْتُونِي قُلْحًا اسْتَاكُوا لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَفَرَضْتُ عَلَيْهِمْ السِّوَاكَ كَمَا فَرَضْتُ عَلَيْهِمْ الْوُضُوءَ
عن عبد الله بن الحارث، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله، وعبيد الله، وكثيرا بني العباس ، ثم يقول: " من سبق إلي فله كذا وكذا " قال:...
عن عبيد الله بن العباس، قال: جاءت الغميصاء - أو الرميصاء - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تشكو زوجها، وتزعم أنه لا يصل إليها، فما كان إلا يسيرا.<br...
عن ابن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم وهو قائم "
عن ابن عباس، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله، وشئت، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " أجعلتني والله عدلا بل ما شاء الله وحده "
عن ابن عباس، " مسح النبي صلى الله عليه وسلم، رأسي ودعا لي بالحكمة "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو على بعيره، واستلم الحجر بمحجن كان معه، قال: وأتى السقاية، فقال: " اسقوني "، فقالوا: إن هذا يخو...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الخبر كالمعاينة "
عن ابن عباس، قال: " بت ليلة عند خالتي ميمونة بنت الحارث، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندها في ليلتها، فقام يصلي من الليل، فقمت عن يساره لأصلي بصلاته...
عن ابن عباس قال: لما خيرت بريرة رأيت زوجها يتبعها في سكك المدينة، ودموعه تسيل على لحيته، فكلم العباس ليكلم فيه النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الل...