744- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة كبر ورفع يديه حذو منكبيه، ويصنع مثل ذلك إذا قضى قراءته وأراد أن يركع، ويصنعه إذا رفع من الركوع ولا يرفع يديه في شيء من صلاته وهو قاعد، وإذا قام من السجدتين رفع يديه كذلك وكبر»
إسناده حسن من أجل عبد الرحمن بن أبي الزناد، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه الترمذي (3721)، وابن ماجه (864) من طريق سليمان بن داود الهاشمي، بهذا الإسناد.
ورواية الترمذي مطولة.
وهو في "مسند أحمد" (717).
وسيأتي بأطول مما هنا برقم (761).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَإِذَا قَامَ مِنْ السَّجْدَتَيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ كَذَلِكَ ) : وَقَعَ فِي هَذَا الْحَدِيث , وَفِي حَدِيث اِبْن عُمَر فِي طَرِيق ذِكْر السَّجْدَتَيْنِ مَكَان الرَّكْعَتَيْنِ , وَالْمُرَاد بِالسَّجْدَتَيْنِ الرَّكْعَتَانِ بِلَا شَكّ كَمَا جَاءَ فِي رِوَايَة الْبَاقِينَ , كَذَا قَالَ الْعُلَمَاء مِنْ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاء إِلَّا الْخَطَّابِيّ , فَإِنَّهُ ظَنَّ أَنَّ الْمُرَاد السَّجْدَتَانِ الْمَعْرُوفَتَانِ , ثُمَّ اِسْتَشْكَلَ الْحَدِيث الَّذِي وَقَعَ فِيهِ ذِكْر السَّجْدَتَيْنِ وَهُوَ حَدِيث اِبْن عُمَر , وَهَذَا الْحَدِيث مِثْله وَقَالَ : لَا أَعْلَم أَحَدًا مِنْ الْفُقَهَاء قَالَ بِهِ.
قَالَ اِبْن رَسْلَان : وَلَعَلَّهُ لَمْ يَقِف عَلَى طُرُق الْحَدِيث وَلَوْ وَقَفَ عَلَيْهَا لَحَمَلَهُ عَلَى الرَّكْعَتَيْنِ كَمَا حَمَلَهُ الْأَئِمَّة.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى اِسْتِحْبَاب الرَّفْع فِي هَذِهِ الْأَرْبَعَة الْمَوَاطِن , وَقَدْ عَرَفْت الْكَلَام عَلَى ذَلِكَ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن صَحِيح ( وَفِي حَدِيث أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيّ حِين وَصَفَ صَلَاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ ) : هَذَا مَوْضِع التَّرْجَمَة وَكَأَنَّ فِي إِيرَاد حَدِيث أَبِي حُمَيْدٍ عَقِيب حَدِيث عَلِيّ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْمُرَاد مِنْ قَوْله مِنْ السَّجْدَتَيْنِ فِي حَدِيث عَلِيّ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَعْرَجِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ وَيَصْنَعُ مِثْلَ ذَلِكَ إِذَا قَضَى قِرَاءَتَهُ وَأَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ وَيَصْنَعُهُ إِذَا رَفَعَ مِنْ الرُّكُوعِ وَلَا يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي شَيْءٍ مِنْ صَلَاتِهِ وَهُوَ قَاعِدٌ وَإِذَا قَامَ مِنْ السَّجْدَتَيْنِ رَفَعَ يَدَيْهِ كَذَلِكَ وَكَبَّرَ قَالَ أَبُو دَاوُد فِي حَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ حِينَ وَصَفَ صَلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا مَنْكِبَيْهِ كَمَا كَبَّرَ عِنْدَ افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ
عن مالك بن الحويرث، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم «يرفع يديه إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع رأسه من الركوع حتى يبلغ بهما فروع أذنيه»
قال أبو هريرة: «لو كنت قدام النبي صلى الله عليه وسلم لرأيت إبطيه»
عن علقمة، قال: قال عبد الله: «علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فكبر ورفع يديه فلما ركع طبق يديه بين ركبتيه» قال: فبلغ ذلك سعدا، فقال: صدق أخي...
قال عبد الله بن مسعود: " ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فصلى فلم يرفع يديه إلا مرة "
عن البراء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه إلى قريب من أذنيه، ثم لا يعود» (1) 750- عن يزيد، نحو حديث شريك، لم...
عن البراء بن عازب، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين افتتح الصلاة، ثم لم يرفعهما حتى انصرف»
عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا دخل في الصلاة رفع يديه مدا»
عن ابن الزبير قال: «صف القدمين ووضع اليد على اليد من السنة»
عن ابن مسعود، أنه كان يصلي فوضع يده اليسرى على اليمنى، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم «فوضع يده اليمنى على اليسرى»