حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما أخرج النبي ﷺ من مكة قال أبو بكر أخرجوا نبيهم إنا لله وإنا إليه راجعون ليهلكن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1865 )


1865- عن ابن عباس، قال: " لما أخرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة، قال أبو بكر:أخرجوا نبيهم، إنا لله وإنا إليه راجعون ليهلكن، فنزلت: {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا، وإن الله على نصرهم لقدير} " قال: " فعرف أنه سيكون قتال "، قال ابن عباس: " هي أول آية نزلت في القتال "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسحاق: هو ابن يوسف الأزرق، وسفيان: هو الثوري، ومسلم البطين: هو مسلم بن عمرإن البطين الكوفي.
وأخرجه الترمذي (٣١٧١) ، والنسائي ٢/٦، والطبري ١٧/١٧٢، وابن حبان (٤٧١٠) من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن، ولم يرد عنده قول ابن عباس: هي أول آية .
وأخرجه الحاكم ٣/٧ - ٨ من طريق شعبة، والطبري ١٧/١٧٢، والطبراني (١٢٣٣٦) من طريق قيس بن الربيع، كلاهما عن الأعمش، به.
دون قول ابن عباس أيضا، وصححه الحاكم على شرط الشيخين.
وأخرجه الترمذي (٣١٧٢) ، والطبري ١٧/١٧٢ عن محمد بن بشار، عن أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير مرسلا

شرح حديث ( لما أخرج النبي ﷺ من مكة قال أبو بكر أخرجوا نبيهم إنا لله وإنا إليه راجعون ليهلكن)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "ليهلكن " : يحتمل أنه على بناء الفاعل ; من الهلاك ، أو بناء المفعول ; من الإهلاك ، و - الكاف مضمومة ، والنون مشددة - .
"فعرف أنه سيكون " : أي : سيتحقق القتال ; بناء على أن معنى "أذن " : أنه أذن لهم في القتال بقرينة السياق .


حديث لما أخرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة قال أبو بكرأخرجوا نبيهم إنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمٍ الْبَطِينِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا ‏ ‏أُخْرِجَ ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏أَخْرَجُوا نَبِيَّهُمْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ لَيَهْلِكُنَّ فَنَزَلَتْ ‏ { ‏أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ ‏} ‏قَالَ فَعُرِفَ أَنَّهُ سَيَكُونُ قِتَالٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏هِيَ أَوَّلُ آيَةٍ نَزَلَتْ فِي الْقِتَالِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من صور صورة عذب يوم القيامة حتى ينفخ فيها وليس بن...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صور صورة، عذب يوم القيامة حتى ينفخ فيها، وليس بنافخ.<br> ومن تحلم عذب يوم القيامة حتى يعقد شع...

بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتن...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإن قدر بينهم...

من سلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم

عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، والناس يسلفون في التمر العام والعامين - أو قال: عامين والثلاثة - فقال: " من سلف في تمر، فل...

انحرها ثم اصبغ نعلها في دمها ثم اجعلها على صفحتها...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بثماني عشرة بدنة مع رجل، فأمره فيها بأمره، فانطلق ثم رجع إليه، فقال: أرأيت إن أزحف علينا منها شيء؟ ف...

أفطر رسول الله ﷺ بعرفة وبعثت إليه أم الفضل بلبن فش...

حدثنا أيوب، قال: لا أدري أسمعته من سعيد بن جبير، أم نبئته عنه، قال: أتيت على ابن عباس بعرفة وهو يأكل رمانا، فقال: " أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم...

لعن الله فلانا عمدوا إلى أعظم أيام الحج فمحوا زينت...

وقال: " لعن الله فلانا عمدوا إلى أعظم أيام الحج، فمحوا زينته، وإنما زينة الحج التلبية "

لم أكن لأحرقهم بالنار وإن رسول الله ﷺ قال لا تعذب...

عن عكرمة، أن عليا حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لم أكن لأحرقهم بالنار، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لاتعذبوا بعذاب...

ليس لنا مثل السوء العائد في هبته كالكلب يعود في ق...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس لنا مثل السوء: العائد في هبته، كالكلب يعود في قيئه "

نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة

عن ابن عباس، قال: لما نزلت: {إذا جاء نصر الله والفتح} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة "