1867- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإن قدر بينهما في ذلك ولد لم يضر ذلك الولد الشيطان أبدا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٦٦) عن إسماعيل بن مسعود، عن عبد العزيز بن عبد الصمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٠٤٦٦) ، وابن أبي شيبة ٤/٣١١ و١٠/٣٩٤، والدارمي (٢٢١٢) ، والبخاري (١٤١) و (٣٢٧١) و (٥١٦٥) و (٦٣٨٨) و (٧٣٩٦) ، ومسلم (١٤٣٤) ، وأبو داود (٢١٦١) ، وابن ماجه (١٩١٩) ، وابن حبان (٩٨٣) ، والطبراني في "الكبير" (١٢١٩٥) ، وفي" الدعاء" (٩٤١) و (٩٤٢) ، والبغوي (١٣٣٠) من طرق عن منصور بن المعتمر، به.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٧٠) عن إسماعيل بن مسعود، عن عبد العزيز بن عبد الصمد، عن سليمان، عن سالم، عن كريب، عن ابن عباس مرفوعا.
وأخرجه النسائي أيضا (٢٦٨) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن ابن أبي عمر العدني، عن فضيل بن عياض، عن منصور، عن سالم، عن ابن عباس.
ولم يذكر كريبا.
وأخرجه الطيالسي (٢٧٠٥) ، والبخاري (٣٢٨٣) ، والنسائي في"عمل اليوم والليلة" (٢٦٩) من طريق شعبة، عن الأعمش، عن سالم، عن كريب، عن ابن عباس قوله.
وسيأتي برقم (١٩٠٨) و (٢١٧٨) و (٢٥٥٥) و (٢٥٩٧) .
قوله: "لم يضر"، قال السندي: لم يحمل هذا الحديث أحد على عموم الضرر لعموم ضرر الوسوسة للكل، وقد جاء: "كل مولود يمسه الشيطان إلا مريم وابنها"، فقيل: لا يضره بالإغواء والإضلال بالكفر، وقيل: بالكبائر، وقيل: بالصرف عن التوبة إذا عصى، وقيل: أي: يأمن مما يصيب الصبيان من جهة الجان، وقيل: بل لا يكون للشيطان عليه سلطان، فيكون في المحفوظين، قال تعالى: (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان)[الحجر: ٤٢] ، والله تعالى أعلم.
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٩/٢٢٩: وفي الحديث من الفوائد استحباب التسمية والدعاء، والمحافظة على ذلك حتى في حالة الملاذ كالوقاع، وفيه الاعتصام بذكر الله ودعائه من الشيطان، والتبرك باسمه، والاستعاذة به من جميع الأسواء، وفيه الاستشعار بأنه الميسر لذلك العمل والمعين عليه، وفيه إشارة إلى أن الشيطان ملازم لابن آدم لا ينطرد عنه إلا إذا ذكر الله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "اللهم جنبني " : من جنب - بتشديد النون - ، والمراد "ما رزقتنا " : الولد ، وصيغة المضي للتفاؤل وتحقيق الرجاء .
"لم يضر " : لم يحمل هذا الحديث أحد على عموم الضرر ; لعموم ضرر الوسوسة للكل ، وقد جاء : "كل مولود يمسه الشيطان إلا مريم وابنها " ، فقيل : لا يضره بالإغواء والإضلال بالكفر ، وقيل : بالكبائر ، وقيل : بالصرف عن التوبة إذا عصى ، وقيل : أي : يأمن مما يصيب الصبيان من جهة الجان ، وقيل : بل لا يكون للشيطان عليه سلطان ، فيكون في المحفوظين ، قال تعالى : إن عبادي ليس لك عليهم سلطان [الحجر : 42] ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْغَطَفَانِيِّ عَنْ كُرَيْبٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنْ قُدِرَ بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ وَلَدٌ لَمْ يَضُرَّ ذَلِكَ الْوَلَدَ الشَّيْطَانُ أَبَدًا
عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، والناس يسلفون في التمر العام والعامين - أو قال: عامين والثلاثة - فقال: " من سلف في تمر، فل...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بثماني عشرة بدنة مع رجل، فأمره فيها بأمره، فانطلق ثم رجع إليه، فقال: أرأيت إن أزحف علينا منها شيء؟ ف...
حدثنا أيوب، قال: لا أدري أسمعته من سعيد بن جبير، أم نبئته عنه، قال: أتيت على ابن عباس بعرفة وهو يأكل رمانا، فقال: " أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم...
وقال: " لعن الله فلانا عمدوا إلى أعظم أيام الحج، فمحوا زينته، وإنما زينة الحج التلبية "
عن عكرمة، أن عليا حرق ناسا ارتدوا عن الإسلام، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لم أكن لأحرقهم بالنار، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لاتعذبوا بعذاب...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليس لنا مثل السوء: العائد في هبته، كالكلب يعود في قيئه "
عن ابن عباس، قال: لما نزلت: {إذا جاء نصر الله والفتح} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعيت إلي نفسي بأنه مقبوض في تلك السنة "
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الصلاتين في السفر: المغرب والعشاء، والظهر والعصر "
عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ملعون من سب أباه، ملعون من سب أمه، ملعون من ذبح لغير الله، ملعون من غير تخوم الأرض، ملعون من كمه أعم...