حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصلح قبلتان في أرض وليس على مسلم جزية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1949 )


1949- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصلح قبلتان في أرض، وليس على مسلم جزية "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف قابوس، وبه أعله أبن القطان فقال: وقابوس عندهم ضعيف، وربما ترك بعضهم حديثه.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٣٢ من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٠٣٢) و (٣٠٥٣) ، والترمذي (٦٣٣) و (٦٣٤) ، وابن الجارود (١١٠٧) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" ٤/١٦، وابن عدي في"الكامل" ٦/٢٠٧٢ من طريق جرير بن عبد الحميد، به.
وأخرجه ابن عدي ٥/١٨٤٥، والد ارقطني ٤/١٥٦ و١٥٧، والبيهقي ٩/١٩٩ من طرق عن قابوس، به.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (١٢١) وكذا حميد بن زنجويه (١٨٢) من طريقين عن سفيان بن سعيد الثوري، عن قابوس بن أبي ظبيان، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس على مسلم جزية" وهذا مرسل.
وسيأتي الحديث برقم (٢٥٧٦) و (٢٥٧٧) .
ولقوله: "ليس على مسلم جزية" شاهد من حديث ابن عمر لا يفرح به عند الطبراني في "الأوسط" كما في "نصب الراية" ٣/٤٥٣.
قال أبو داود في "سننه" (٣٠٥٤) : .
سئل سفيان عن تفسير هذا، فقال: إذا أسلم فلا جزية عليه.
وقال الترمذي: والعمل على هذا عند أهل العلم: أن النصراني إذا أسلم، وضعت عنه جزية رقبته.

شرح حديث ( لا تصلح قبلتان في أرض وليس على مسلم جزية)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "لا تصلح قبلتان " : الظاهر أن المراد : نهي المؤمن عن الإقامة بأرض الكفرة ، ونهي الحكام عن تمكينهم الكفرة من إظهار شعار الكفر في بلاد المسلمين ، وقيل : المراد : إخراج أهل الكتاب من أرض العرب فقط ، وهو بعيد لا يناسبه عموم الأرض .
"جزية " : قيل : المراد به : خراج الأرض ، فلو أسلم يهودي ، سقط عن أرضه الخراج ، كما سقط عن نفسه الجزية ، أو المراد : أن الذمي إذا أسلم ، وقد مر بعض الحول ، لا يطالب بحصة ما مضى من السنة .


حديث لا تصلح قبلتان في أرض وليس على مسلم جزية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَابُوسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَصْلُحُ قِبْلَتَانِ فِي أَرْضٍ وَلَيْسَ عَلَى مُسْلِمٍ ‏ ‏جِزْيَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يحشر الناس حفاة عراة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عل...

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحشر الناس حفاة عراة غرلا، فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام " ثم قرأ: {كما بدأنا أول خلق نعيده}

شرب النبي ﷺ لبنا فمضمض وقال إن له دسما

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض، وقال: " إن له دسما "

ذكر للنبي ﷺ ابنة حمزة فقال إنها ابنة أخي من الرضاع...

عن ابن عباس، قال: ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم ابنة حمزة، فقال: " إنها ابنة أخي من الرضاعة "

جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء...

عن ابن عباس، قال: " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة، في غير خوف ولا مطر " قيل لابن عباس وما أراد إلى ذلك ؟...

يا رسول الله أرني الخاتم الذي بين كتفيك فإني من أط...

عن ابن عباس، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من بني عامر، فقال: يا رسول الله، أرني الخاتم الذي بين كتفيك، فإني من أطب الناس.<br> فقال له رسول ال...

إني نصرت بالصبا وإن عادا أهلكت بالدبور

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني نصرت بالصبا، وإن عادا أهلكت بالدبور "

رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين

عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ما كذب الفؤاد ما رأى} ، قال: " رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين "

من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولدت له ابنة، فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها - يعني الذكر - أدخله الله بها الجنة "...

سافر رسول الله ﷺ فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين

عن ابن عباس، قال: " سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا، فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين " قال ابن عباس: " فنحن إذا سافرنا، فأقمنا تسع عشرة صلين...