حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يحشر الناس حفاة عراة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 1950 )


1950- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يحشر الناس حفاة عراة غرلا، فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام " ثم قرأ: {كما بدأنا أول خلق نعيده}

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو الثوري.
وأخرجه النسائي ٤/١١٤ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٣٨) ، وابن أبي شيبة ١٣/٢٤٦-٢٤٧ و١٧/١١٤، والبخاري (٣٣٤٩) و (٣٤٤٧) و (٤٦٢٦) ، والترمذي (٢٤٢٣) ، والنسائي في "الكبرى" (١١١٦٠) ، والطبراني (١٢٣١٢) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٥٠٦ من طرق عن سفيان الثوري، به.
وبعضهم يرويه مطولا كما سيأتي برقم (٢٠٩٦) ، وانظر (١٩١٣) .
قوله: "أول من يكسى"، قال السندي: قيل: لأنه جرد في سبيل الله حين ألقي في النار، ولا يلزم منه فضله على نبينا عليهما الصلاة والسلام على الإطلاق، فإنه فضل جزئي.

شرح حديث ( يحشر الناس حفاة عراة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يحشر الناس " : قيل : ظاهره العموم ، وقد جاء الركوب ، فلعل أحدهما بعد البعث من القبر ، والآخر بعد السوق إلى المحشر ، والمراد : أنهم يحشرون كما خلقوا لا يفقد منهم شيء ، فلا يدرى أنهم يبقون كذلك ، أم يتغير خلقهم بعد ذلك إلى هيئة الختان ; الأمر محتمل .
"أول من يكسى إبراهيم " : قيل : لأنه جرد في سبيل الله حين ألقي في النار ، ولا يلزم منه فضله على نبينا - عليهما الصلاة والسلام - على الإطلاق ; فإنه فضل جزئي .
"ثم قرأ .
.
.
إلخ " : الاستدلال به مبني على أن الكاف بمعنى "على " ، والمراد بها : الهيئة ، و"أول خلق" ظرف ، والمعنى : على هيئة خلقناه عليها في حالة أول خلق ; أي : حين الولادة نعيده ، والله تعالى أعلم .


حديث يحشر الناس حفاة عراة غرلا فأول من يكسى إبراهيم عليه السلام ثم قرأ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏الْمُغِيرَةُ بْنُ النُّعْمَانِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يُحْشَرُ النَّاسُ حُفَاةً عُرَاةً ‏ ‏غُرْلًا ‏ ‏فَأَوَّلُ مَنْ ‏ ‏يُكْسَى ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏ثُمَّ قَرَأَ ‏ { ‏كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

شرب النبي ﷺ لبنا فمضمض وقال إن له دسما

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب لبنا فمضمض، وقال: " إن له دسما "

ذكر للنبي ﷺ ابنة حمزة فقال إنها ابنة أخي من الرضاع...

عن ابن عباس، قال: ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم ابنة حمزة، فقال: " إنها ابنة أخي من الرضاعة "

جمع رسول الله ﷺ بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء...

عن ابن عباس، قال: " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة، في غير خوف ولا مطر " قيل لابن عباس وما أراد إلى ذلك ؟...

يا رسول الله أرني الخاتم الذي بين كتفيك فإني من أط...

عن ابن عباس، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من بني عامر، فقال: يا رسول الله، أرني الخاتم الذي بين كتفيك، فإني من أطب الناس.<br> فقال له رسول ال...

إني نصرت بالصبا وإن عادا أهلكت بالدبور

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني نصرت بالصبا، وإن عادا أهلكت بالدبور "

رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين

عن ابن عباس في قوله عز وجل: {ما كذب الفؤاد ما رأى} ، قال: " رأى محمد ربه عز وجل بقلبه مرتين "

من ولدت له ابنة فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ولدت له ابنة، فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها - يعني الذكر - أدخله الله بها الجنة "...

سافر رسول الله ﷺ فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين

عن ابن عباس، قال: " سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا، فأقام تسع عشرة يصلي ركعتين ركعتين " قال ابن عباس: " فنحن إذا سافرنا، فأقمنا تسع عشرة صلين...

أعتق رسول الله ﷺ يوم الطائف من خرج إليه من عبيد ال...

عن ابن عباس، قال: " أعتق رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف، من خرج إليه من عبيد المشركين "