2415- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا أسألكم على ما أتيتكم به من البينات والهدى أجرا، إلا أن توادوا الله ، وأن تقربوا إليه بطاعته "
إسناده ضعيف لضعف قزعة بن سويد الباهلي.
وأخرجه الحاكم ٢/٤٤٣-٤٤٤ من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وصححه ووافقه الذهبي!
وأخرجه ابن أبي حاتم كما في "تفسير ابن كثير" ٧/١٨٨، والطبراني (١١١٤٤) من طريق مسلم بن إبراهيم، وابن جرير الطبري ٢٥/٢٥ من طريق عاصم بن علي، كلاهما عن قزعة بن سويد، به.
قلنا: وأخرج البخاري في "صحيحه" (٤٨١٨) ، وسيأتي في "المسند" (٢٥٩٩) من طريق طاووس، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن قوله: (إلا المودة في القربى) ، فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: عجلت، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة، فقال: إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة قال ابن كثير ٧/١٨٧: وهكذا روى عامر الشعبي والضحاك وعلي بن أبي طلحة والعوفي ويوسف بن مهران وغير واحد عن ابن عباس مثله، وبه قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي وأبو مالك وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغيرهم.
وأخرج الحاكم ٢/٤٤٤ من طريق عمرو بن عون، حدثنا هشيم، أخبرنا داود بن أبي هند، عن الشعبي قال: أكثر الناس علينا في هذه الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) ، فكتبنا إلى ابن عباس نسأله عن ذلك، فكتب ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أوسط بيت في قريش، ليس بطن من بطونهم إلا قد ولده، فقال الله عز وجل: (قل لا أسألكم عليه أجرا) إلى ما أدعوكم إليه إلا أن تودوني بقرابتي منكم وتحفظوني بها.
قال هشيم: وأخبرني حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما بنحو من ذلك، قال الحاكم: هذا حديث صحيح ولم يخرجاه بهذه الزيادة، وهو صحيح على شرطهما، فإن حديث عكرمة صحيح على شرط البخاري، وحديث داود بن أبي هند صحيح على شرط مسلم.
ونسبه الحافظ في "الفتح" ٨/٥٦٥ إلى سعيد بن منصور.
وقوله: "القربى"، قال الحافظ في "الفتح": مصدر كالزلفى والبشرى، بمعنى القرابة، والمراد: في أهل القربى، وعبر بلفظ "في" دون اللام، كأنه جعلهم مكانا للمودة ومقرا لها، كما يقال: لي في آل فلان هوى، أي: هم مكان هواي، ويحتمل أن تكون "في" سببية، وهذا على أن الاستثناء متصل، فإن كان منقطعا، فالمعنى: لا أسألكم عليه أجرا قط، ولكن أسألكم أن تودوني بسبب قرابتي فيكم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أتيتكم " : - بلا مد - ; أي : جئتكم .
"إلا أن توادوا " : استثناء منقطع من الأجر ; فإنه ليس من جنسه .
وفي "المجمع " : في إسناده قزعة ، وثقه ابن معين وغيره ، وفيه ضعف ، وبقية رجاله ثقات .
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا قَزَعَةُ يَعْنِي ابْنَ سُوَيْدٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَى مَا أَتَيْتُكُمْ بِهِ مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى أَجْرًا إِلَّا أَنْ تَوَدُّوا اللَّهَ وَأَنْ تَقَرَّبُوا إِلَيْهِ بِطَاعَتِهِ
عن ابن عباس: أنه " توضأ فغسل وجهه، ثم أخذ غرفة من ماء فتمضمض بها، واستنثر، ثم أخذ غرفة فجعل بها هكذا، - يعني أضافها إلى يده الأخرى -، فغسل بها وجهه، ث...
عن ابن عباس: أن امرأة، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها، فقالت: إن ابني هذا به جنون، يأخذه عند غدائنا وعشائنا، فيخبث علينا، " فمسح النبي صلى...
عن ابن عباس، وسأله رجل عن الغسل يوم الجمعة، أواجب هو؟ قال: لا، ومن شاء اغتسل، وسأحدثكم عن بدء الغسل: كان الناس محتاجين، وكانوا يلبسون الصوف، وكانوا ي...
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من وقع على بهيمة فاقتلوه، واقتلوا البهيمة "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في التقديم والتأخير في الرمي، والذبح والحلق: " لا حرج "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم أعط ابن عباس الحكمة، وعلمه التأويل "
عن هشام بن إسحاق بن عبد الله يحدث عن أبيه، قال: بعث الوليد يسأل ابن عباس: كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الاستسقاء؟ فقال: " خرج رسول الله صل...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الشعر حكما، ومن البيان سحرا "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لا عدوى ولا طيرة، ولا صفر ولا هام " - فذكر سماك أن الصفر: دابة تكون في بطن الإنسان -، فقال رجل: ي...