حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا علم لي بها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3556 )


3556- عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " لقيت ليلة أسري بي إبراهيم، وموسى، وعيسى "، قال: " فتذاكروا أمر الساعة، فردوا أمرهم إلى إبراهيم، فقال: لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى موسى، فقال: لا علم لي بها، فردوا الأمر إلى عيسى، فقال : أما وجبتها، فلا يعلمها أحد إلا الله، ذلك وفيما عهد إلي ربي عز وجل أن الدجال خارج، قال: ومعي قضيبين ، فإذا رآني، ذاب كما يذوب الرصاص، قال: فيهلكه الله، حتى إن الحجر، والشجر ليقول: يا مسلم، إن تحتي كافرا، فتعال فاقتله، قال: فيهلكهم الله، ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم، قال: فعند ذلك يخرج يأجوج، ومأجوج، وهم من كل حدب ينسلون، فيطئون بلادهم، لا يأتون على شيء إلا أهلكوه، ولا يمرون على ماء إلا شربوه، ثم يرجع الناس إلي فيشكونهم، فأدعو الله عليهم، فيهلكهم الله ويميتهم، حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم، قال: فينزل الله عز وجل المطر، فتجرف أجسادهم حتى يقذفهم في البحر " قال أبي: " ذهب علي هاهنا شيء لم أفهمه، كأديم "، وقال يزيد يعني ابن هارون: " ثم تنسف الجبال، وتمد الأرض مد الأديم " ثم رجع إلى حديث هشيم، قال: " ففيما عهد إلي ربي عز وجل: أن ذلك إذا كان كذلك، فإن الساعة كالحامل المتم، التي لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، مؤثر بن عفازة لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، فهو في عداد المجاهيل، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، والعوام: هو ابن حوشب.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" [الأنبياء: ٩٦] مختصرا، والشاشي (٨٤٦) مطولا من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٥٧-١٥٨، وابن ماجه (٤٠٨١) ، وأبو يعلى (٥٢٩٤) ، والشاشي (٨٤٥) و (٨٤٧) و (٨٤٨) ، والحاكم ٤/٤٨٨-٤٨٩، و٥٤٥-٥٤٦، من طرق عن يزيد بن هارون، عن العوام، به، موقوفا، وعندهم قال العوام: فوجدت تصديق ذلك في كتاب الله تعالى: (حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون) ، قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ٤/٢٠٢: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات، مؤثر بن عفازة ذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجال الإسناد ثقات، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وأخرجه الطبري ١٧/٩١ أيضا من طريق أصبغ بن زيد، عن العوام، به، مرفوعا.
ويشهد لبعض هذا الحديث وهو إهلاك يأجوج ومأجوج بعد مقتل الدجال ما أخرجه مسلم (٢٩٣٧) (١١٠) من حديث النواس بن سمعان مطولا في ذكر أشراط الساعة، لكن يخالف ما عند مسلم في الحديث المذكور أن الله يرسل على يأجوج ومأجوج طيرا كأعناق البخت، فتحملهم، فتطرحهم حيث شاء الله.
وقوله بعد ذلك: "ثم تنسف الجبال وتمد الأرض مد الأديم" يخالف ما هو معروف أن ذلك يكون حين قيام الساعة لا قبلها.
قال السندي: قوله: "فردوا أمرهم إلى إبراهيم": لكونه أفضلهم ولأنه أب لهم.
قوله: "أما وجبتها"، أي: وقوعها، بمعنى: أنه متى يكون؟ قضيبين: تثنية قضيب، وهو السيف الدقيق.
فيهلكه الله، أي: ومن معه من الكفرة.
من كل حدب: مرتفع من الأرض.
ينسلون: يسرعون.
حتى تجوى الأرض: في "النهاية": يقال: جوي، يجوى: إذا أنتن.

شرح حديث (تذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا علم لي بها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فردوا أمرهم إلى إبراهيم": لكونه أفضلهم، ولأنه أب لهما.
"أما وجبتها": أي وقوعها، بمعنى: أنه متى يكون؟ "ذلك": أي: الأمر ذلك، أو فليحفظ ذلك، أو فخذوا ذلك، ويحتمل أن يكون اسم الإشارة صفة للجلالة; أي: ذلك الجليل العظيم الشأن.
"ومعي قضيبين": تثنية قضيب - بقاف ثم ضاد معجمة ثم مثناة ثم موحدة - وهو السيف الدقيق، ونصبه لكونه عطفا على اسم "إن" و"معي" على الخبر، من عطف معمولين على معمولي عامل واحد، أي: إن الدجال خارج، وإن معي قضيبين، ومثله جاز بالاتفاق.
"فيهلكه الله": أي: ومن معه من الكفرة، حتى إن الحجر والشجر.
.
.
إلخ.
"من كل حدب ": مرتفع من الأرض.
"ينسلون": يسرعون، فيطؤون - بهمزة - من وطئ الأرض، كسمع.
"حتى تجوى الأرض": في "النهاية": يقال: جوي يجوى: إذا أنتن، ويروى بالهمز، وضبط جوي، كسمع.
"فتجرف": كتنصر، يقال: جرفه: إذا ذهب به كله.
وفي "النهاية": الجرف: أخذ الشيء عن وجه الأرض.
"قال أبي": من قول عبد الله، يريد: أن أباه أحمد قد فات عليه شيء هاهنا.
"ثم تنسف": على بناء المفعول، من نسفه، كضرب، إذا فتته.
"كالحامل المتم": هي التي تم مدة حملها، وهما من صفات النساء، فلذا ترك التأنيث فيهما.
والحديث رواه ابن ماجه.
وقال في "زوائده": إسناد صحيح، رجاله ثقات، مؤثر بن عفازة ذكره ابن حبان في "الثقات" ولم أر من تكلم فيه، وباقي رجال الإسناد ثقات، ورواه الحاكم، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.


حديث لقيت ليلة أسري بي إبراهيم وموسى وعيسى قال فتذاكروا أمر الساعة فردوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏الْعَوَّامُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُؤْثِرِ بْنِ عَفَازَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقِيتُ لَيْلَةَ ‏ ‏أُسْرِيَ ‏ ‏بِي ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَمُوسَى ‏ ‏وَعِيسَى ‏ ‏قَالَ فَتَذَاكَرُوا أَمْرَ السَّاعَةِ فَرَدُّوا أَمْرَهُمْ إِلَى ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏فَقَالَ لَا عِلْمَ لِي بِهَا فَرَدُّوا الْأَمْرَ إِلَى ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏فَقَالَ لَا عِلْمَ لِي بِهَا فَرَدُّوا الْأَمْرَ إِلَى ‏ ‏عِيسَى ‏ ‏فَقَالَ أَمَّا ‏ ‏وَجْبَتُهَا ‏ ‏فَلَا يَعْلَمُهَا أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ ذَلِكَ وَفِيمَا ‏ ‏عَهِدَ ‏ ‏إِلَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ ‏ ‏الدَّجَّالَ ‏ ‏خَارِجٌ قَالَ وَمَعِي قَضِيبَانِ فَإِذَا رَآنِي ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ قَالَ فَيُهْلِكُهُ اللَّهُ حَتَّى إِنَّ الْحَجَرَ وَالشَّجَرَ لَيَقُولُ يَا مُسْلِمُ إِنَّ تَحْتِي كَافِرًا فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ قَالَ فَيُهْلِكُهُمْ اللَّهُ ثُمَّ يَرْجِعُ النَّاسُ إِلَى بِلَادِهِمْ وَأَوْطَانِهِمْ قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ يَخْرُجُ ‏ ‏يَأْجُوجُ ‏ ‏وَمَأْجُوجُ ‏ ‏وَهُمْ مِنْ كُلِّ ‏ ‏حَدَبٍ ‏ ‏يَنْسِلُونَ ‏ ‏فَيَطَئُونَ بِلَادَهُمْ لَا يَأْتُونَ عَلَى شَيْءٍ إِلَّا أَهْلَكُوهُ وَلَا يَمُرُّونَ عَلَى مَاءٍ إِلَّا شَرِبُوهُ ثُمَّ يَرْجِعُ النَّاسُ إِلَيَّ فَيَشْكُونَهُمْ ‏ ‏فَأَدْعُو اللَّهَ عَلَيْهِمْ فَيُهْلِكُهُمْ اللَّهُ وَيُمِيتُهُمْ حَتَّى ‏ ‏تَجْوَى ‏ ‏الْأَرْضُ مِنْ نَتْنِ رِيحِهِمْ قَالَ فَيُنْزِلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْمَطَرَ فَتَجْرُفُ أَجْسَادَهُمْ حَتَّى يَقْذِفَهُمْ فِي الْبَحْرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏ذَهَبَ عَلَيَّ هَاهُنَا شَيْءٌ لَمْ أَفْهَمْهُ ‏ ‏كَأَدِيمٍ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ هَارُونَ ‏ ‏ثُمَّ تُنْسَفُ الْجِبَالُ وَتُمَدُّ الْأَرْضُ ‏ ‏مَدَّ ‏ ‏الْأَدِيمِ ‏ ‏ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ ‏ ‏هُشَيْمٍ ‏ ‏قَالَ فَفِيمَا عَهِدَ إِلَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ ذَلِكَ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَإِنَّ السَّاعَةَ كَالْحَامِلِ الْمُتِمِّ الَّتِي لَا يَدْرِي أَهْلُهَا مَتَى تَفْجَؤُهُمْ بِوِلَادِهَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن فلانا نام البارحة عن الصلاة فقال رسول الله ﷺ...

عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا نام البارحة عن الصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذاك الشيطان بال ف...

إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون

عن مسلم بن صبيح، قال: كنت مع مسروق في بيت فيه تمثال مريم، فقال مسروق: هذا تمثال كسرى؟ فقلت: لا، ولكن تمثال مريم، فقال مسروق: أما إني سمعت عبد الله بن...

من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا ينبغي له...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني، فإن الشيطان لا ينبغي له أن يتمثل بمثلي "

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجان اثنان دون صاحبهما، فإن ذلك يحزنه "

قاموا صفين فقام صف خلف النبي ﷺ وصف مستقبل العدو

عن عبد الله، قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف، فقاموا صفين، فقام صف خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وصف مستقبل العدو، فصلى رسول ال...

التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها ال...

عن عبد الله ، قال: علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وأمره أن يعلم الناس: " التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله...

كنا نسلم على رسول الله ﷺ وهو في الصلاة فيرد علينا

عن عبد الله، قال: كنا نسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة، فيرد علينا، فلما رجعنا من عند النجاشي سلمنا عليه، فلم يرد علينا، فقلنا: يا...

فضل صلاة الرجل في الجماعة على صلاته وحده بضع وعشرو...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل صلاة الرجل في الجماعة على صلاته وحده، بضع وعشرون درجة "

إن في يدي لتمرات أستحر بهن مستترا بمؤخرة رحلي من ا...

عن عبد الله بن مسعود: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: متى ليلة القدر؟ قال: " من يذكر منكم ليلة الصهباوات؟ " قال عبد الله: أنا بأبي أنت وأم...