حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عرضت علي الأنبياء الليلة بأممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة والنبي ومعه العصابة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3806 )


3806- عن ابن مسعود، قال: أكثرنا الحديث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة، ثم غدونا إليه، فقال: " عرضت علي الأنبياء الليلة بأممها، فجعل النبي يمر، ومعه الثلاثة، والنبي ومعه العصابة، والنبي ومعه النفر، والنبي ليس معه أحد، حتى مر علي موسى، معه كبكبة من بني إسرائيل، فأعجبوني، فقلت: من هؤلاء؟ فقيل لي: هذا أخوك موسى، معه بنو إسرائيل ".
قال: " قلت: فأين أمتي؟ فقيل لي: انظر عن يمينك.
فنظرت، فإذا الظراب قد سد بوجوه الرجال، ثم قيل لي: انظر عن يسارك.
فنظرت، فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال، فقيل لي: أرضيت؟ فقلت: رضيت يا رب، رضيت يا رب ".
قال: فقيل لي: إن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب "، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " فدا لكم أبي و أمي، إن استطعتم أن تكونوا من السبعين الألف، فافعلوا، فإن قصرتم، فكونوا من أهل الظراب، فإن قصرتم، فكونوا من أهل الأفق، فإني قد رأيت ثم ناسا يتهاوشون ".
فقام عكاشة بن محصن، فقال: ادع الله لي، يا رسول الله، أن يجعلني من السبعين، فدعا له، فقام رجل آخر، فقال: ادع الله ، يا رسول الله، أن يجعلني منهم، فقال: " قد سبقك بها عكاشة ".
قال: ثم تحدثنا، فقلنا: من ترون هؤلاء السبعون الألف؟ قوم ولدوا في الإسلام، لم يشركوا بالله شيئا حتى ماتوا؟ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " هم الذين لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، الحسن -وهو البصري- وإن لم يسمع من عمران بن حصين، قد تابعه العلاء بن زياد في الرواية الآتية برقم (٣٩٨٩) و (٤٠٠٠) ، وهو ثقة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٩٥١٩) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٧٦٦) .
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٣٩) من طريق شيبان بن عبد الرحمن النحوي، عن قتادة، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤٠٦، وقال: رواه أحمد بأسانيد، والبزار أتم منه، والطبراني وأبو يعلى باختصار كثير، وأحد أسانيد أحمد والبزار، رجاله رجال الصحيح.
وأورده ابن كثير في "تفسيره" ١/٣٩٢، وقال: وهذا إسناد صحيح من هذا الوجه! تفرد به أحمد، ولم يخرجوه.
وسيرد مطولا ومختصرا بالأرقام (٣٨١٩) و (٣٩٦٤) و (٣٩٨٧) و (٣٩٨٨) و (٣٩٨٩) و (٤٠٠٠) و (٤٣٣٩) .
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البخاري (٥٧٠٥) و (٦٥٤١) ، ومسلم (٢٢٠) ، سلف برقم (٢٤٤٨) .
وآخر مختصر من حديث أبي هريرة عند مسلم (٢١٨) ، سيرد ٢/٣٠٢.
وثالث مختصر أيضا من حديث عمران بن حصين عند مسلم (٢١٨) (٣٧٢) ، سيرد ٤/٤٣٦.
ورابع من حديث جابر بن عبد الله عند البزار (٣٥٤١) "زوائد"، أورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤٠٦، وقال: رواه البزار، وفيه شيخه عمر بن إسماعيل بن مجالد، وهو مجمع على ضعفه.
وخامس من حديث أبي سعيد عند البزار (٣٥) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٤٠٧، وقال: رواه البزار، وفيه عطية، وهو ضعيف، وقد وثق، ومحمود بن أبي بكر لم أعرفه.
وسادس مختصر جدا من حديث ثوبان، سيرد ٥/٢٨١، ولفظه: "ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب، مع كل ألف سبعون ألفا".
قوله: "معه كبكبة": بضم الكافين وفتحهما: الجماعة المتضامة.
فإذا الظراب: بكسر معجمة آخره موحدة، هي الجبال الصغار المنبسطة على الأرض.
يتهاوشون: في "النهاية": هكذا في "مسند أحمد" بالواو من التهاوش، وهو الاختلاط، ورواه بعضهم يتهارشون بالراء، وفسره بالتقاتل.

شرح حديث (عرضت علي الأنبياء الليلة بأممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة والنبي ومعه العصابة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "معه كبكبة": - بضم الكافين وفتحهما - : الجماعة المتضامة.
"فإذا الظراب": - بكسر معجمة آخره موحدة - هي: الجبال الصغار المنبسطة على الأرض.
"فإني قد رأيت ثم": أي: فلا تكونوا منهم.
"يتهاوشون": في "النهاية" هكذا في "مسند أحمد" - بالواو - من التهاوش، وهو الاختلاط، ورواه بعضهم: "يتهارشون" - بالراء - وفسره بالتقاتل.
"قوم": أي: هم قوم.
وفي " المجمع": رواه أحمد بإسنادين، والبزار، ورجاله رجال الصحيح.


حديث عرضت علي الأنبياء الليلة بأممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة والنبي ومعه العصابة والنبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَكْثَرْنَا الْحَدِيثَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ لَيْلَةٍ ثُمَّ ‏ ‏غَدَوْنَا ‏ ‏إِلَيْهِ فَقَالَ ‏ ‏عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأَنْبِيَاءُ اللَّيْلَةَ بِأُمَمِهَا فَجَعَلَ النَّبِيُّ يَمُرُّ وَمَعَهُ الثَّلَاثَةُ وَالنَّبِيُّ وَمَعَهُ ‏ ‏الْعِصَابَةُ ‏ ‏وَالنَّبِيُّ وَمَعَهُ ‏ ‏النَّفَرُ ‏ ‏وَالنَّبِيُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى مَرَّ عَلَيَّ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏مَعَهُ ‏ ‏كَبْكَبَةٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏فَأَعْجَبُونِي فَقُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَقِيلَ لِي هَذَا أَخُوكَ ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏مَعَهُ ‏ ‏بَنُو إِسْرَائِيلَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ فَأَيْنَ أُمَّتِي فَقِيلَ ‏ ‏لِيَ انْظُرْ عَنْ يَمِينِكَ فَنَظَرْتُ فَإِذَا ‏ ‏الظِّرَابُ ‏ ‏قَدْ سُدَّ بِوُجُوهِ الرِّجَالِ ثُمَّ قِيلَ ‏ ‏لِيَ انْظُرْ عَنْ يَسَارِكَ فَنَظَرْتُ فَإِذَا ‏ ‏الْأُفُقُ ‏ ‏قَدْ سُدَّ بِوُجُوهِ الرِّجَالِ فَقِيلَ لِي أَرَضِيتَ فَقُلْتُ رَضِيتُ يَا رَبِّ رَضِيتُ يَا رَبِّ قَالَ فَقِيلَ لِي إِنَّ مَعَ هَؤُلَاءِ سَبْعِينَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِدًا لَكُمْ أَبِي وَأُمِّي إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مِنْ السَّبْعِينَ الْأَلْفِ فَافْعَلُوا فَإِنْ قَصَّرْتُمْ فَكُونُوا مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الظِّرَابِ ‏ ‏فَإِنْ قَصَّرْتُمْ فَكُونُوا مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْأُفُقِ ‏ ‏فَإِنِّي قَدْ رَأَيْتُ ثَمَّ نَاسًا يَتَهَاوَشُونَ فَقَامَ ‏ ‏عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ ‏ ‏فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْ السَّبْعِينَ فَدَعَا لَهُ فَقَامَ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فَقَالَ قَدْ سَبَقَكَ بِهَا ‏ ‏عُكَّاشَةُ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ تَحَدَّثْنَا فَقُلْنَا مَنْ تَرَوْنَ هَؤُلَاءِ السَّبْعُونَ الْأَلْفُ قَوْمٌ وُلِدُوا فِي الْإِسْلَامِ لَمْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا حَتَّى مَاتُوا فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ هُمْ الَّذِينَ لَا ‏ ‏يَكْتَوُونَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏يَسْتَرْقُونَ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏يَتَطَيَّرُونَ ‏ ‏وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أتي بتور من ماء فوضع النبي ﷺ فيه يده وفرج بين أصاب...

عن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فلم يجدوا ماء، فأتي بتور من ماء، فوضع النبي صلى الله عليه وسلم فيه يده، وفرج بين أصابعه، قال...

إذا سمعت جيرانك يقولون قد أحسنت فقد أحسنت

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف لي أن أعلم إذا أحسنت، وإذا أسأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا سمعت جيران...

ما ظهر في قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب...

عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله آكل الربا، وموكله، وشاهديه، وكاتبه " قال: وقال: " ما ظهر في...

ما هذا في الإداوة قلت نبيذ قال أرنيها تمرة طيبة وم...

عن ابن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة لقي الجن، فقال: " أمعك ماء؟ " فقلت: لا، فقال: " ما هذا في الإداوة؟ " قلت: نبيذ.<br> قال: " أرن...

من مات لا يجعل لله ندا أدخله الله الجنة

عن أبي وائل قال: قال عبد الله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من جعل لله ندا، جعله الله في النار "، وقال: وأخرى أقولها، لم أسمعها منه: من م...

إني فرطكم على الحوض وإني سأنازع رجالا فأغلب عليهم

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني فرطكم على الحوض، وإني سأنازع رجالا، فأغلب عليهم، فأقول: يا رب أصحابي، فيقال: لا تدري ما أحدث...

كان رسول الله ﷺ يصوم في السفر ويفطر ويصلي ركعتين ل...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يصوم في السفر، ويفطر، ويصلي ركعتين، لا يدعهما - يقول: - لا يزيد عليهما " يعني: الفريضة

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار "

لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض

عن عبد الرحمن بن عبد الله،عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض "