حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى رسول الله ﷺ عن القرع والمزفت أن ينتبذ فيهما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4465 )


4465- عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نهى عن القرع والمزفت أن ينتبذ فيهما "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معتمر: هو ابن سليمان التيمي.
عبيد الله: هو ابن عمر العمري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/١١٧ من طريق أبي أسامة، عن عبيد الله، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٨٤٣، والشافعي ٢/٣١٢، ومسلم (١٩٩٧) (٤٨) و (٤٩) ، وابن ماجه (٣٤٠٢) ، وأبو عوانة ٥/٣٠٤، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢٥، والبيهقي في "السنن" ٨/٣٠٨ من طرق، عن نافع، به.
وأخرجه بنحوه أبو عوانة ٥/٣٠٩ من طريق حماد بن زيد، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، عن ابن عمر.
وسيأتي بالأرقام (٤٥٧٤) و (٤٦٢٩) و (٤٨٠٩) و (٤٨٣٧) و (٤٩١٣) و (٤٩١٤) و (٤٩١٥) و (٤٩٩٥) و (٥٠١٣) و (٥٠١٥) و (٥٠٣٠) و (٥٠٧٢) و (٥٠٧٤) و (٥٠٩٠) و (٥٠٩٢) و (٥١٥٦) و (٥١٨٧) و (٥١٩١) و (٥٢٢٤) و (٥٤١٥) و (٥٤٢٣) و (٥٤٢٩) و (٥٤٧٧) و (٥٤٨٦) و (٥٤٩٤) و (٥٥٧٢) و (٥٦٧٨) و (٥٧٦٤) و (٥٧٨٩) و (٥٨١٩) و (٥٨٣٣) و (٥٩١٦) و (٥٩٥٤) و (٥٩٦٠) و (٦٠١٢) و (٦٤١٦) و (٦٤٤١) .
وفي الباب عن ابن عباس عند مسلم (١٩٩٧) من حديث ابن عباس وابن عمر، وسلف برقم (٣٢٥٧) ، ومن حديث ابن عباس وحده عند مسلم (١٧) (٣٩) ص ١٥٧٩.
وعن عبد الله بن عمرو سيرد برقم (٦٤٩٧) .
وعن أنس عند مسلم (١٩٩٢) .
وعن أبي هريرة عند مسلم (١٩٩٣) .
وعن علي عند البخاري (٥٥٩٤) ، ومسلم (١٩٩٤) .
وعن عائشة عند البخاري (٥٥٩٥) ، ومسلم (١٩٩٥) .
وعن أبي سعيد الخدري عند مسلم (١٩٩٦) ، سيرد ٣/٣.
وعن جابر عند البخاري (٥٥٩٢) ، ومسلم (١٩٩٨) .
وعن بريدة عند مسلم (٩٧٧) ، وسيرد ٥/٣٥٥.
وعن عبد الله بن أبي أوفى عند البخاري (٥٥٩٦) ، سيرد ٤/٣٥٣.
وعن عبد الرحمن بن يعمر عند النسائي في "المجتبى" ٨/٣٠٥.
وعن ابن الزبير عند النسائي في "المجتبي" ٨/٣٠٣.
وعن صفية سيرد ٦/٣٣٧.
وعن ميمونة سيرد ٦/٣٣٢ و٣٣٣.
والقرع: هو الدباء، والنهي عن الانتباذ فيها لأنها أسرع في الشدة والتخمير.
قال ابن الأثير في "النهاية": وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام، ثم نسخ - أي بحديث بريدة عند مسلم ٣/١٥٨٥ رفعه: "كنت نهيتكم عن الأشربة إلا في ظروف الأدم، فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا" -، وهو المذهب، وذهب مالك وأحمد إلى بقاء التحريم.

حديث نهى عن القرع والمزفت أن ينتبذ فيهما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى عَنْ الْقَرْعِ ‏ ‏وَالْمُزَفَّتِ ‏ ‏أَنْ ‏ ‏يُنْتَبَذَ ‏ ‏فِيهِمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل "

من حمل علينا السلاح فليس منا

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حمل علينا السلاح فليس منا "

كان رسول الله ﷺ يعرض على راحلته ويصلي إليها

عن ابن عمر: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعرض راحلته ويصلي إليها

لا يبيت أحد ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبيت أحد ثلاث ليال إلا ووصيته مكتوبة " قال: فما بت من ليلة بعد إلا ووصيتي عندي موضوعة

رأيت ابن عمر يصلي على دابته التطوع حيث توجهت به

عن نافع، قال: رأيت ابن عمر، " يصلي على دابته التطوع حيث توجهت به "، فذكرت له ذلك فقال: " رأيت أبا القاسم يفعله "

إن نبي الله ﷺ نهى أن تحلب مواشي الناس إلا بإذنهم

عن ابن عمر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: " نهى أن تحلب مواشي الناس إلا بإذنهم "

كان يجمع بين الصلاتين المغرب والعشاء إذا غاب الشف...

عن نافع، عن ابن عمر: أنه كان يجمع بين الصلاتين: المغرب، والعشاء، إذا غاب الشفق، قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجمع بينهما إذا جد به السير...

نهى رسول الله ﷺ عن القزع

عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن القزع، والقزع أن يحلق الصبي، فيترك بعض شعره "

إن اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول

عن القعقاع بن حكيم، قال: كتب عبد العزيز بن مروان إلى ابن عمر، أن ارفع إلي حاجتك، قال: فكتب إليه ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول: "...