4537- حدثنا أبو بكر بن عبيد الله بن عمر، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي بكر بن عبيد الله بن عمر، فمن رجال مسلم.
سفيان: هو ابن عيينة.
وأخرجه أبو داود (٣٧٧٦) من طريق الإمام أحمد، عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (٦٣٥) ، وابن أبي شيبة ٨/٢٩١، ومسلم (٢٠٢٠) (١٠٥) ، والدارمي ٢/٩٧، وأبو عوانة ٥/٣٣٦-٣٣٧، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٧٧، وفي "الشعب" (٥٨٣٨) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣٨٣٦) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وسيأتي بالأرقام (٤٨٨٦) و (٥٥١٤) و (٥٨٤٧) و (٦١١٧) و (٦١٨٤) و (٦٣٣٢) و (٦٣٣٣) و (٦٣٣٤) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سيرد ٢/٣٢٥.
وعن جابر عند مسلم (٢٠١٩) ، سيرد ٣/٣٣٤.
وعن عبد الله بن أبي طلحة، سيرد ٤/٣٨٣ و٥/٣١١.
وعن سلمة بن الأكوع عند مسلم (٢٠٢١) ، سيرد ٤/٤٥، ٤٦، ٥٠.
وعن عمر بن أبي سلمة عند مسلم (٢٠٢٢) ، سيرد ٤/٢٦.
وعن أنس عند ابن أبي شيبة ٨/٢٩٢.
وعن ابن عباس عند ابن أبي شيبة ٨/٢٩٢.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فإن الشيطان يأكل": أي: فينبغي للمسلم أن يخالف فعله.
والحديث على حقيقته; إذ لا بعد في أكل الشيطان وشربه، وأن يكون له يدان، وقيل: المراد: يحمل أولياءه على ذلك، والتيامن مطلوب في كل ما كان من جنس الأكل والشرب، فتخصيصهما بالذكر لغاية الاهتمام بهما ، أو لأنه جرى الكلام فيهما اتفاقا، فقال ذلك على صدق مقتضى الحال، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ
عن سالم، عن أبيه، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما يلبس المحرم من الثياب؟ وقال سفيان مرة: ما يترك المحرم من الثياب؟ فقال: " لا يلبس القمي...
عن سالم، عن أبيه، أنه: " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر يمشون أمام الجنازة "
عن سالم ، عن أبيه، " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه، وإذا أراد أن يركع، وبعدما يرفع رأسه من الركوع - وقا...
عن سالم، عن أبيه،: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن بيع الثمر بالتمر " قال سفيان: " كذا حفظنا الثمر بالتمر " وأخبرهم زيد بن ثابت: " أن رسول الل...
عن سالم، عن أبيه، " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير "
عن سالم، عن أبيه، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عما يقتل المحرم من الدواب؟، قال: " خمس لا جناح في قتلهن على من قتلهن في الحرم: العقرب، والفأرة، و...
عن سالم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الشؤم في ثلاث الفرس، والمرأة، والدار " قال سفيان إنما نحفظه، عن سالم - يعني الشؤم -
عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الذي تفوته صلاة العصر، فكأنما وتر أهله، وماله "
عن سالم، عن أبيه، رواية، وقال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون "