حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 4719 )


4719- عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم " الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيي: هو ابن سعيد القطان، وعبيد الله: هو ابن عمر بن حفص العمري.
وأخرجه البخاري (٣٢٦٤) ، ومسلم (٢٢٠٩) (٧٨) من طريق يحيي بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٨١، ومسلم (٢٢٠٩) ، وابن ماجه (٣٤٧٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٦٠٩) ، وابن حبان (٦٠٦٦) من طرق، عن عبيد الله بن عمر، به.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٤٥، ومن طريقه البخاري (٥٧٢٣) ، ومسلم (٢٢٠٩) (٧٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٥٩) ، وابن حبان (٦٠٦٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/١٥٧، والبيهقي في "السنن" ١/٢٢٥ عن نافع، به.
وأخرجه مسلم (٢٢٠٩) (٧٩) من طريق الضحاك بن عثمان، والطبراني في "الأوسط " (١٨٩٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٨/٣٢٠ من طريق ابن شهاب، كلاهما عن نافع، به.
وسيأتي برقم (٥٥٧٦) و (٦٠١٠) و (٦١٨٣) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٦٤٩) .
وعن رافع بن خديج، سيرد ٣/٤٦٣-٤٦٤.
وعن أبي بشير، سترد ٥/٢١٦.
وعن أبي أمامة، سيرد ٥/٢٥٢.
وعن عائشة، سيرد ٦/٥٠.
وعن أسماء بنت أبي بكر، سيرد ٦/٣٤٦.
قوله: "من فيح جهنم "، قال السندي: أي: من انتشار حرها، والمراد أنها كقطعة من النار.
وقوله: "فابردوها" المشهور في ضبطها بهمزة وصل، وضم راء.
قلنا: وحكي كسرها، يقال: بردت الحمى أبردها برد" بوزن قتلتها أقتلها قتلا، أي: أسكنت حرارتها، قال عروة بن أذينة الليثي المدني، الفقيه المحدث: إذا وجدت أوار الحب في كبدي .
أقبلت نحو سقاء الماء أبترد هبني بردت ببرد الماء ظاهره .
فمن لنار على الأحشاء تتقد وحكى القاضي عياض رواية بهمزة قطع مفتوحة، وكسر الراء من: أبرد الشيء: إذا عالجه فصيره باردا، مثل: أسخنه: إذا صيره سخنا، وقد أشار إليها الخطابي.
وقال الجوهري: إنها لغة رديئة، وأنشد قول مالك بن الريب: وعطل قلوصي في الركاب فإنها .
ستبرد أكبادا وتبكي بواكيا قال السندي: واختلف أهل العلم في تأويله، فقال ابن الأنباري: معناه: تصدقوا بالماء، ومنهم من حمله على ظاهره، واغتسل بالماء فكاد يهلك، فقال ما لا ينبغي، وهذا جهل في التأويل.
ومنهم من قال: إن الحميات على قسمين، منها ما يكون عن خلط بارد، ومنها ما يكون عن حار، وفيه ينفع الماء، وهي حميات الحجاز، وعليها خرج كلام النبي صلى الله عليه وسلم وفعله حين قال: "صبوا علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن " فتبرد وخف حاله.

شرح حديث ( الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "الحمى من فيح جهنم": أي: من انتشار حرها، والمراد: أنها كقطعة من النار.
"فابردوها": - بهمزة وصل وضم راء - واختلف أهل العلم في تأويله: فقال ابن الأنباري: معناه: تصدقوا بالماء، ومنهم من حمل على ظاهره، واغتسل بالماء، فكاد يهلك، فقال ما لا ينبغي، وهذا جهل في التأويل، ومنهم من قال: إن الحميات على قسمين: منها ما يكون عن خلط بارد، ومنها ما يكون عن حار، وفيه ينفع الماء، وهي حميات الحجاز، وعليها خرج كلام النبي صلى الله عليه وسلم وفعله حين قال: "صبوا علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن" فتبرد، وخف حاله.
وذكر الترمذي حديثا غريبا في تبريد الحمى بالماء، وذلك باستقبال جرية الماء في النهر قبل طلوع الشمس ثلاث مرات، أو خمسا، أو سبعا، أو تسعا، ويقول: "باسم الله، اللهم اشف عبدك، وصدق رسولك".
وحمله بعضهم على ماء زمزم؛ لما في "صحيح البخاري": "فابردوها بالماء أو بماء زمزم" بالشك.
وروى مالك في "الموطأ": أن أسماء كانت تأخذ الماء، وتصب على المحموم ما بينه وبين الجيب، وكانت تفسر الحديث بذلك.
قيل: وهو أولى ما يفسر به الحديث؛ لأن الصحابي أعلم بالمراد من غيره، سيما أسماء، فتشكيك بعضهم أن غسل المحموم مهلك؛ لأنه يدخل الحرارة إلى داخل البدن نشأ من عدم فهم كلام النبوة.


حديث الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏نَافِعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْحُمَّى ‏ ‏مِنْ ‏ ‏فَيْحِ ‏ ‏جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى النبي ﷺ يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية

عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية "

نهيتنا عن الوصال وأنت تواصل قال إني لست كأحد منكم...

عن عبد الله بن عمر قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فواصل الناس.<br> فقالوا: نهيتنا عن الوصال وأنت تواصل.<br> قال: " إني لست كأحد منكم،...

لا يبع أحدكم على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إ...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يبع أحدكم على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، إلا أن يأذن له "

إن أمامكم حوضا ما بين جرباء وأذرح

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن أمامكم حوضا ما بين جرباء وأذرح "

لعن رسول الله ﷺ الواصلة والمستوصلة والواشمة والمست...

عن عبد الله بن عمر قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة "

دخل النبي ﷺ مكة من الثنية العليا التي بالبطحاء وخ...

عن عبد الله بن عمر قال: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة من الثنية العليا التي بالبطحاء، وخرج من الثنية السفلى "

رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور

عن ابن عمر، إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول: " رب اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الغفور " مائة مرة

يا رسول الله إن فاطمة اشتد عليها أنك جئتها فلم تدخ...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة فوجد على بابها سترا، فلم يدخل عليها.<br> وقلما كان يدخل إلا بدأ بها قال: فجاء علي فرآها...

ذهب بلال فأبدل صاعين من تمر بصاع من تمر جيد وكان ت...

حدثنا أبو دهقانة قال: كنت جالسا عند عبد الله بن عمر فقال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف، فقال لبلال: " ائتنا بطعام ".<br> فذهب بلال فأبدل صاع...