1115- عن جابر، أن رجلا جاء يوم الجمعة، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال: «أصليت يا فلان؟» قال: لا، قال: «قم فاركع»
إسناده صحيح.
حماد: هو ابن زيد.
وأخرجه البخاري (930) و (931) و (1166)، ومسلم (875)، وابن ماجه (1112)، والترمذي (516)، والنسائي في "الكبرى" (1715) و (1716) و (1729) من طرق عن عمرو بن دينار، به.
وقد سمى بعضهم ذلك الرجل سليكا الغطفاني.
وأخرجه مسلم (875) من طريق الليث بن سعد، وابن ماجه (1112) من طريق سفيان بن عيينة، كلاهما عن أبي الزبير، عن جابر.
وهو في "مسند أحمد" (14309) و (14906).
وانظر تالييه.
قال الخطابي: فيه من الفقه جواز الكلام في الخطبة لأمر يحدث، وأن ذلك لا يفسد الخطبة، وفيه أن الداخل للمسجد والإمام يخطب لا يقعد حتى يصلي ركعتين.
وقال بعض الفقهاء: إذا تكلم أعاد الخطبة ولا يصلي الداخل والإمام يخطب.
والسنة أولى ما اتبع.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَنَّ رَجُلًا جَاءَ ) : هُوَ سُلَيْك بِضَمِّ السِّين كَمَا فِي الرِّوَايَة الْآتِيَة وَزَادَ مُسْلِم عَنْ اللَّيْث عَنْ أَبِي الزُّبَيْر عَنْ جَابِر " فَقَعَدَ سُلَيْك قَبْل أَنْ يُصَلِّي " ( فَقَالَ ) لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَصَلَّيْت ) بِهَمْزَة الِاسْتِفْهَام ( قَالَ قُمْ فَارْكَعْ ) وَالْحَدِيث فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ تَحِيَّة الْمَسْجِد تُصَلَّى حَال الْخُطْبَة , وَقَدْ ذَهَبَ إِلَى هَذَا طَائِفَة مِنْ الْفُقَهَاء وَالْمُحَدِّثِينَ وَيُخَفِّفهُمَا لِيَفْرُغَ لِسَمَاعِ الْخُطْبَة.
وَذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ السَّلَف إِلَى عَدَم شَرْعِيَّتهمَا حَال الْخُطْبَة , وَالْحَدِيث هَذَا حُجَّة عَلَيْهِمْ , وَقَدْ تَأَوَّلُوهُ بِأَحَدَ عَشَر تَأْوِيلًا كُلّهَا مَرْدُودَة سَرَدَهَا الْحَافِظ فِي فَتْح الْبَارِي بِرُدُودِهَا , وَاسْتَدَلُّوا بِقَوْلِهِ تَعَالَى { فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا } وَلَا دَلِيل فِي ذَلِكَ , لِأَنَّ هَذَا خَاصّ وَذَلِكَ عَامّ , وَلِأَنَّ الْخُطْبَة لَيْسَتْ قُرْآنًا وَلِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى الرَّجُل أَنْ يَقُول لِصَاحِبِهِ وَالْخَطِيب يَخْطُب أَنْصِتْ وَهُوَ أَمْر بِمَعْرُوفٍ وَجَوَابه أَنَّ هَذَا أَمْر الشَّارِع وَهَذَا أَمْر الشَّارِع فَلَا تَعَارُض بَيْن أَمْرَيْهِ بَلْ الْقَاعِد يُنْصِت وَالدَّاخِل يَرْكَع التَّحِيَّة كَذَا فِي السُّبُل.
وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَمْرٍو وَهُوَ ابْنُ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلًا جَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَقَالَ أَصَلَّيْتَ يَا فُلَانُ قَالَ لَا قَالَ قُمْ فَارْكَعْ
عن أبي هريرة، قال: جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له: «أصليت شيئا؟»، قال: لا، قال: «صل ركعتين تجوز فيهما».<br>(1)...
عن أبي الزاهرية، قال: كنا مع عبد الله بن بسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، فجاء رجل يتخطى رقاب الناس، فقال عبد الله بن بسر: جاء رجل يتخطى...
عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا نعس أحدكم وهو في المسجد فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره»
عن أنس، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل من المنبر فيعرض له الرجل في الحاجة، فيقوم معه حتى يقضي حاجته، ثم يقوم فيصلي»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدرك الصلاة»
عن النعمان بن بشير، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "، قال: «وربما اجتم...
أن الضحاك بن قيس، سأل النعمان بن بشير، ماذا كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على إثر سورة الجمعة؟ فقال: «كان يقرأ بهل أتاك حديث الغ...
عن ابن أبي رافع، قال: صلى بنا أبو هريرة، يوم الجمعة، فقرأ بسورة الجمعة، وفي الركعة الآخرة: إذا جاءك المنافقون، قال: فأدركت أبا هريرة حين انصرف، فقلت ل...
عن سمرة بن جندب، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة: بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية "