1132- عن ابن عمر، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته»
إسناده صحيح.
سالم: هو ابن عبد الله بن عمر، ومعمر: هو ابن راشد، والحسن بن علي: هو الخلال الحلواني.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (5527)، ومن طريقه أخرجه النسائي في "المجتبى" (1428).
وأخرجه مسلم (882)، وابن ماجه (1131)، والترمذي (528) من طريق عمرو ابن دينار، عن الزهري، به.
ولم يقل في روايته: في بيته.
لكن سيأتي عند المصنف برقم (1252) من طريق نافع عن ابن عمر أنه قال: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين.
وسلف برقم (1127) و (1128) أن ابن عمر كان يصلي ركعتين في بيته، ويقول: هكذا فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
قلنا: وقد ثبت عن ابن عمر أيضا أنه صلى في المسجد كما في الحديث السالف برقم (1130) وكما سيأتي بعده.
ويحمل هذا الاختلاف على التوسع، وأن ذلك كله جائز، وللمرء في ذلك الخيار، والله أعلم.
وأخرج البخاري (1165) من طريق عقيل بن خالد الأيلي، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال: صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد الجمعة، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء.
وهو في "مسند أحمد" (4591).
وانظر ما سلف برقم (1127) وما سيأتى برقم (1252).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( يُصَلِّي بَعْد الْجُمُعَة رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْته ) : اِسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ سُنَّة الْجُمُعَة رَكْعَتَانِ , وَمِمَّنْ فَعَلَ ذَلِكَ عِمْرَان بْن حُصَيْنٍ وَقَدْ حَكَاهُ التِّرْمِذِيّ عَنْ الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد.
قَالَ الْعِرَاقِيّ : لَمْ يُرِدْ الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد بِذَلِكَ إِلَّا بَيَان أَقَلّ مَا يُسْتَحَبّ وَإِلَّا فَقَدْ اِسْتَحَبَّا أَكْثَر مِنْ ذَلِكَ , فَنَصَّ الشَّافِعِيّ فِي الْأُمّ عَلَى أَنَّهُ يُصَلِّي بَعْد الْجُمُعَة أَرْبَع رَكَعَات , ذَكَرَهُ فِي بَاب صَلَاة الْجُمُعَة وَالْعِيدَيْنِ.
وَنَقَلَ اِبْن قُدَامَة عَنْ أَحْمَد أَنَّهُ قَالَ : إِنْ شَاءَ صَلَّى بَعْد الْجُمُعَة رَكْعَتَيْنِ وَإِنْ شَاءَ صَلَّى أَرْبَعًا.
قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَهْ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَدِيث حَسَن صَحِيح , وَلَيْسَ فِي حَدِيث التِّرْمِذِيّ فِي بَيْته ( وَكَذَلِكَ ) : أَيْ كَمَا رَوَاهُ سَالِم عَنْ أَبِيهِ اِبْن عُمَر ( رَوَاهُ عَبْد اللَّه بْن دِينَار ) : الْعَدَوِيُّ مَوْلَى بْن عُمَر ( عَنْ اِبْن عُمَر ) : أَيْضًا , وَهَكَذَا رَوَاهُ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر أَيْضًا , وَحَدِيث نَافِع عِنْد الشَّيْخَيْنِ.
وَأَصْحَاب السُّنَن.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ فِي بَيْتِهِ قَالَ أَبُو دَاوُد وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
أخبرني عطاء، أنه رأى ابن عمر، «يصلي بعد الجمعة فينماز عن مصلاه الذي صلى فيه الجمعة قليلا، غير كثير»، قال: «فيركع ركعتين»، قال: «ثم يمشي أنفس من ذلك، ف...
عن أنس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الل...
حدثنا يزيد بن خمير الرحبي، قال: خرج عبد الله بن بسر، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناس في يوم عيد فطر، أو أضحى، فأنكر إبطاء الإمام، فقال: «إن...
عن أم عطية، قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد، قيل: فالحيض؟ قال: «ليشهدن الخير ودعوة المسلمين»، قال: فقالت امرأة:...
عن أم عطية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة، جمع نساء الأنصار في بيت، فأرسل إلينا عمر بن الخطاب، فقام على الباب فسلم علينا، فرددنا عليه...
عن أبي سعيد الخدري، قال: أخرج مروان المنبر في يوم عيد، فبدأ بالخطبة قبل الصلاة، فقام رجل فقال: يا مروان، خالفت السنة، أخرجت المنبر في يوم عيد، ولم يك...
عن جابر بن عبد الله، قال: سمعته يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم «قام يوم الفطر فصلى، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فلما فرغ نبي الله صلى ال...
عن عطاء، قال: أشهد على ابن عباس، وشهد ابن عباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه " خرج يوم فطر فصلى، ثم خطب، ثم أتى النساء، ومعه بلال - قال ابن كث...
عن يزيد بن البراء، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نوول يوم العيد قوسا، فخطب عليه»