حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرج يوما يستسقي فحول إلى الناس ظهره يدعو الله عز وجل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | جماع أبواب صلاة الاستسقاء وتفريعها (حديث رقم: 1162 )


1162- أخبرني عباد بن تميم المازني، أنه سمع عمه، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يستسقي فحول إلى الناس ظهره يدعو الله عز وجل - قال سليمان بن داود: واستقبل القبلة، وحول رداءه -، ثم صلى ركعتين - قال ابن أبي ذئب: - وقرأ فيهما " زاد ابن السرح: يريد الجهر (1) 1163- عن محمد بن مسلم، بهذا الحديث بإسناده لم يذكر الصلاة، قال: وحول رداءه، فجعل عطافه الأيمن على عاتقه الأيسر، وجعل عطافه الأيسر على عاتقه الأيمن، ثم دعا الله عز وجل (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
ابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري، ويونس: هو ابن يزيد الأيلى، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة، وابن وهب: هو عبد الله، وسليمان بن داود: هو أبو الربيع المهري، وابن السرح: هو أبو الطاهر أحمد ابن عمرو بن السرح.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (1823) من طريق عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (894) من طريق عبد الله بن وهب، عن يونس بن يزيد وحده، به.
وأخرجه البخاري (1024) و (1025)، والنسائي (1825) و (1840) من طرق عن ابن أبي ذئب وحده، به.
وهو في "مسند أحمد" (16436) و (16439).
(٢)حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات من أجل عمرو بن الحارث الحمصي، فقد روى عنه إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي المعروف بزبريق، ومولاته علوة، وقال محمد بن عوف هنا: قرأت في كتاب عمرو بن الحارث، لكن جاء عند المصنف فيما سيأتي برقم (١٥٨٢) قوله [يعني أبا داود]: قرأت في كتاب عبد الله بن سالم بحمص عند آل عمرو بن الحارث الحمصي، فالكتاب على ذلك لشيخه عبد الله بن سالم كان عند عمرو بن الحارث.
وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: مستقيم الحديث.
وقد توبع.
وأخرجه البيهقي ٣/ ٣٥٠ من طريق أبي داود السجستاني، بهذا الإسناد.
وأخرج البخاري بإثر (١٠٢٧)، وابن ماجه بإثر (١٢٦٧/ م) من طريق سفيان بن عيينة قال: فأخبرنى المسعودي، عن أبي بكر - وهو ابن محمد بن عمرو بن حزم - قال: جعل اليمين على الشمال.
قال الحافظ في "الفتح" ٢/ ٥١٥: هو متصل بالإسناد الأول، ثم قال: هو عن عباد بن تميم عن عمه.
قلنا: مما يؤكد صحة كلام الحافظ ما رواه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٣٢٣ من طريق عبد الله بن رجاء، عن المسعودي، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عباد بن تميم، عن عمه قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستسقى، فقلب رداءه.
قال: قلت: جعل الأعلى على الأسفل والأسفل على الأعلى؟ قال: لا، بل جعل الأيسر على الأيمن والأيمن على الأيسر.
وعبد الله بن رجاء ممن سمع من المسعودي - وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود - قبل اختلاطه.
ويشهد لصحة هذه الرواية أيضا ما أخرجه أحمد (١٦٤٦٢) زيادة على الحديث الآتي عند المصنف بعده بعد قوله: فأراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأخذ بأسفلها فيجعله أعلاها، فلما ثقلت قلبها على عاتقه.
فزاد: الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن.
وإسناده قوي.
وحديث أبي هريرة عند ابن ماجه (١٢٦٨) وفيه: ثم قلب رداءه فجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن.
وإسناده ضعيف.
وقد زاد ابن إسحاق في روايته عن عبد الله بن أبي بكر، عن عباد بن تميم، عن عمه صفة أخرى في الثوب الذي لبسه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وهي أنه قلبه ظهرا لبطن.
أخرجه أحمد (١٦٤٦٥) بسند حسن، وقد صرح ابن إسحاق فيه بالسماع فانتفت شبهة تدليسه.
فتحصل بذلك أنه - صلى الله عليه وسلم - قلب رداعه ظهرا لبطن ثم لبسه واضعا الشمال على اليمين واليمين على الشمال، والله تعالى أعلم.
وهو قول الإمام الشافعي في "الأم".
وانظر ما بعده، وما سلف برقم (١١٦١).

شرح حديث (خرج يوما يستسقي فحول إلى الناس ظهره يدعو الله عز وجل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ مُحَمَّد بْن مُسْلِم ) ‏ ‏: هُوَ اِبْن شِهَاب الزُّهْرِيّ بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُور ‏ ‏( لَمْ يَذْكُر ) ‏ ‏: أَيْ الزُّبَيْدِيّ عَنْ الزُّهْرِيّ قِصَّة الصَّلَاة ‏ ‏( وَقَالَ ) : ‏ ‏أَيْ الزُّبَيْدِيّ ‏ ‏( فَجَعَلَ عِطَافه الْأَيْمَن ) ‏ ‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَصْل الْعِطَاف الرِّدَاء وَإِنَّمَا أَضَافَ الْعِطَاف إِلَى الرِّدَاء لِأَنَّهُ أَرَادَ أَحَد شِقَّيْ الْعِطَاف.
اِنْتَهَى.
قَالَ فِي شَرْح الْمِشْكَاة فَالْهَاء ضَمِير الْوِدَاء , وَيَجُوز أَنْ يَكُون لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُرِيد بِالْعِطَافِ جَانِب الرِّدَاء.
قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ سُمِّيَ الرِّدَاء عِطَافًا لِوُقُوعِهِ عَلَى الْعِطْفَيْنِ وَهُمَا الْجَانِبَانِ.
اِنْتَهَى.


حديث خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يستسقي فحول إلى الناس ظهره يدعو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏وَيُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ تَمِيمٍ الْمَازِنِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَمَّهُ ‏ ‏وَكَانَ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا يَسْتَسْقِي فَحَوَّلَ إِلَى النَّاسِ ظَهْرَهُ يَدْعُو اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ‏ ‏وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ ‏ ‏ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏وَقَرَأَ فِيهِمَا ‏ ‏زَادَ ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏يُرِيدُ الْجَهْرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏قَالَ قَرَأْتُ فِي كِتَابِ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ يَعْنِي الْحِمْصِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّبَيْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ بِإِسْنَادِهِ لَمْ يَذْكُرْ الصَّلَاةَ قَالَ ‏ ‏وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ ‏ ‏فَجَعَلَ ‏ ‏عِطَافَهُ ‏ ‏الْأَيْمَنَ عَلَى عَاتِقِهِ الْأَيْسَرِ وَجَعَلَ ‏ ‏عِطَافَهُ ‏ ‏الْأَيْسَرَ عَلَى عَاتِقِهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ دَعَا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

استسقى رسول الله ﷺ وعليه خميصة له سوداء

أن عبد الله بن زيد، قال: «استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خميصة له سوداء، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذ بأسفلها فيجعله أعلاها،...

صلى ركعتين كما يصلي في العيد

قال عثمان ابن عقبة: وكان أمير المدينة - إلى ابن عباس، أسأله عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء، فقال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم...

خرج إلى المصلى يستسقي وأنه لما أراد أن يدعو استقبل...

أن عبد الله بن زيد، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خرج إلى المصلى يستسقي، وأنه لما أراد أن يدعو استقبل القبلة، ثم حول رداءه»

استسقى وحول رداءه حين استقبل القبلة

سمعت عبد الله بن زيد المازني، يقول: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى فاستسقى، وحول رداءه حين استقبل القبلة»

يستسقي رافعا يديه قبل وجهه لا يجاوز بهما رأسه

عن عمير، مولى بني آبي اللحم، «أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يستسقي عند أحجار الزيت، قريبا من الزوراء قائما، يدعو يستسقي رافعا يديه قبل وجهه، لا يجا...

اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا نافعا غير ضار...

عن جابر بن عبد الله، قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم، بواكي، فقال: «اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلا غير آجل»

كان لا يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء، فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه»

مد يديه وجعل بطونهما مما يلي الأرض حتى رأيت بياض إ...

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستسقي هكذا - يعني - ومد يديه وجعل بطونهما مما يلي الأرض، حتى رأيت بياض إبطيه»

رآه يدعو عند أحجار الزيت باسطا كفيه

عن محمد بن إبراهيم، أخبرني من رأى النبي صلى الله عليه وسلم، «يدعو عند أحجار الزيت باسطا كفيه»