حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | تفريع صلاة السفر باب الأذان في السفر (حديث رقم: 1203 )


1203- عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل، يؤذن بالصلاة، ويصلي، فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن، ويقيم الصلاة، يخاف مني، قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
ابن وهب: هو عبد الله، وأبو عشانة: هو حي بن يومن.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (1642) من طريق ابن وهب، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (17443)، و"صحيح ابن حبان" (1660).
قوله: "شظيه" بفتح الشين وكسر الظاء المعجمتين وتشديد المثناة التحتية، قال في "النهاية": قطعة مرتفعة في رأس الجبل.
وقوله: "يعجب ربك": قال الفراء في"معاني القرآن" 2/ 384: والعجب وإن أسند إلى الله، فليس معناه كمعناه من العباد، ألا ترى أنه قال: {فيسخرون منهم سخر الله منهم} [التوبة: 79] وليس السخري من الله كمعناه من العباد، وكذلك قوله: {الله يستهزئ بهم} [البقرة: 15]، ليس ذلك من الله كمعناه من العباد.
وانظر "زاد المسير" 7/ 50.

شرح حديث ( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَبَا عُشَّانَة ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الشِّين الْمُعْجَمَة ‏ ‏( يَعْجَب رَبّك ) ‏ ‏: أَيْ يَرْضَى.
قَالَ النَّوَوِيّ : التَّعَجُّب عَلَى اللَّه مُحَال إِذْ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ أَسْبَاب الْأَشْيَاء وَالتَّعَجُّب إِنَّمَا يَكُون مِمَّا خَفِيَ سَبَبه , فَالْمَعْنَى عَظُمَ ذَلِكَ عِنْده وَكَبُرَ , وَقِيلَ مَعْنَاهُ الرِّضَا وَالْخِطَاب إِمَّا لِلرَّاوِي أَوْ لِوَاحِدٍ مِنْ الصَّحَابَة غَيْره.
‏ ‏وَقِيلَ الْخِطَاب عَامّ ‏ ‏( مِنْ رَاعِي غَنَم ) ‏ ‏: اِخْتَارَ الْعُزْلَة مِنْ النَّاس ‏ ‏( فِي رَأْس شَظِيَّة بِجَبَلٍ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الشِّين الْمُعْجَمَة وَكَسْر الظَّاء الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد التَّحْتَانِيَّة أَيْ قِطْعَة مِنْ رَأْس الْجَبَل , وَقِيلَ هِيَ الصَّخْرَة الْعَظِيمَة الْخَارِجَة مِنْ الْجَبَل كَأَنَّهَا أَنْف الْجَبَل ‏ ‏( يُؤَذِّن لِلصَّلَاةِ وَيُصَلِّي ) ‏ ‏: وَفَائِدَة تَأْذِينه إِعْلَام الْمَلَائِكَة وَالْجِنّ بِدُخُولِ الْوَقْت فَإِنَّ لَهُمْ صَلَاة أَيْضًا , وَشَهَادَة الْأَشْيَاء عَلَى تَوْحِيده وَمُتَابَعَة سُنَّته وَالتَّشَبُّه بِالْمُسْلِمِينَ فِي جَمَاعَتهمْ.
وَقِيلَ إِذَا أَذَّنَ وَأَقَامَ تُصَلِّي الْمَلَائِكَة مَعَهُ وَيَحْصُل لَهُ ثَوَاب الْجَمَاعَة وَاَللَّه أَعْلَم ‏ ‏( فَيَقُول اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ) ‏ ‏: أَيْ لِمَلَائِكَتِهِ وَأَرْوَاح الْمُقَرَّبِينَ عِنْده , ‏ ‏( اُنْظُرُوا إِلَى عَبْدِي هَذَا ) ‏ ‏: تَعْجِيب لِلْمَلَائِكَةِ مِنْ ذَلِكَ الْأَمْر بَعْد التَّعَجُّب لِمَزِيدِ التَّفْخِيم وَكَذَا تَسْمِيَته بِالْعَبْدِ وَإِضَافَته إِلَى نَفْسه وَالْإِشَارَة بِهَذَا تَعْظِيم عَلَى تَعْظِيم ‏ ‏( يَخَاف مِنِّي ) ‏ ‏: أَيْ يَفْعَل ذَلِكَ خَوْفًا مِنْ عَذَابِي لَا لِيَرَاهُ أَحَد.
وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى اِسْتِحْبَاب الْأَذَان وَالْإِقَامَة لِلْمُنْفَرِدِ ‏ ‏( قَدْ غَفَرْت لِعَبْدِي ) ‏ ‏: فَإِنَّ الْحَسَنَات يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات ‏ ‏( وَأَدْخَلْته الْجَنَّة ) ‏ ‏: فَإِنَّهَا دَار الْمَثُوبَات ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : رِجَال إِسْنَاده ثِقَات.


حديث يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا عُشَّانَةَ الْمَعَافِرِيَّ ‏ ‏حَدَّثَهُ عَنْ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ يَعْجَبُ رَبُّكُمْ مِنْ رَاعِي غَنَمٍ فِي رَأْسِ ‏ ‏شَظِيَّةٍ ‏ ‏بِجَبَلٍ يُؤَذِّنُ بِالصَّلَاةِ وَيُصَلِّي فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي هَذَا يُؤَذِّنُ وَيُقِيمُ الصَّلَاةَ يَخَافُ مِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي وَأَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

زالت الشمس أو لم تزل صلى الظهر ثم ارتحل

عن المسحاج بن موسى، قال: قلت لأنس بن مالك: حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " كنا إذا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر،...

كان إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر

عن أنس بن مالك، يقول: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا، لم يرتحل حتى يصلي الظهر»، فقال له رجل: وإن كان بنصف النهار؟ قال: «وإن كان بنصف...

كان يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء

أن معاذ بن جبل، أخبرهم، «أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر، والمغرب وال...

كان إذا عجل به أمر في سفر جمع بين هاتين الصلاتين

أن ابن عمر، استصرخ على صفية وهو بمكة، فسار حتى غربت الشمس، وبدت النجوم، فقال: «إن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا عجل به أمر في سفر، جمع بين هاتين ا...

كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع...

عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل، جمع بين الظهر والعصر، وإن يرتحل قبل أن تزيغ الشمس، أخر ا...

ما جمع بين المغرب والعشاء قط في السفر إلا مرة

عن ابن عمر، قال: «ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء قط في السفر إلا مرة»

صلى الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غي...

عن عبد الله بن عباس، قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا، والمغرب والعشاء جميعا، في غير خوف، ولا سفر» قال: قال مالك: «أرى ذلك كا...

جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غ...

عن ابن عباس، قال: «جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف، ولا مطر»

حتى إذا كان قبل غيوب الشفق نزل فصلى المغرب ثم انتظ...

عن نافع، وعبد الله بن واقد، أن مؤذن ابن عمر، قال: الصلاة، قال: سر سر، حتى إذا كان قبل غيوب الشفق نزل فصلى المغرب، ثم انتظر حتى غاب الشفق وصلى العشاء،...