حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7205 )


7205- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المستبان ما قالا فعلى البادئ، ما لم يعتد المظلوم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٤٢٣) ، ومسلم (٢٥٨٧) ، وأبو داود (٤٨٩٤) ، والترمذي (١٩٨١) ، وأبو يعلى (٦٥١٨) ، وابن حبان (٥٧٢٨) و (٥٧٢٩) ، والبيهقي ١٠/٢٣٥، والخطيب البغدادي ٣/٢٢٢، والبغوي (٣٥٥٣) من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٠٣٢٩) و (١٠٧٠٣) .
وفي الباب عن عياض بن حمار، يأتي ٤/١٦٢.
وعن أنس عند البخاري في "الأدب المفرد" (٤٢٤) ، وأبي يعلى (٤٢٥٩) ، والخرائطي في "مساوىء الأخلاق" (٣٥) ، وإسناده ضعيف لضعف سعد بن سنان.
قوله: "المستبان"، قال السندي: افتعال من السب، وهما اللذان يسب كل منهما صاحبه.
فعلى البادىء، قال: أي: فإثم ما قالا على من شرع أولا، لأنه الذي سب وتسبب لسب الآخر، ولكن ما دام الآخر لا يتجاوز حد الاقتصاص، لأنه تسبب لذلك القدر، فإن جاوز صار مستحقا لإثم الزائد، لعدم تسبب الأول للزائد.

شرح حديث (المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " المستبان ": افتعال من السب، وهما اللذان يسب كل منهما صاحبه .
" فعلى البادئ ": أي: فإثم ما قالا على من شرع أولا; لأنه الذي سب وتسبب لسب الآخر، ولكن مادام الآخر لا يتجاوز حد الاقتصاص; لأنه تسبب لذلك القدر، فإن جاوز، صار مستحقا لإثم الزائد؟ لعدم تسبب الأول للزائد .
وقوله: " ما لم يعتدي ": هكذا في النسخ، والموافق للقواعد: يعتد، وقد مر توجيه مثله، والله تعالى أعلم .


حديث المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْعَلَاءَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْمُسْتَبَّانِ ‏ ‏مَا قَالَا فَعَلَى الْبَادِئِ مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما نقصت صدقة من مال

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ما نقصت صدقة من مال، ولا عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله بها عزا، ولا تواضع عبد لله إلا رفعه الله "

اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب " وقال ابن جعفر: " للبركة "

النبي ﷺ نهى عن النذر

عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر، وقال: " إنه لا يقدم شيئا، ولكنه يستخرج من البخيل " وقال ابن جعفر: " يستخرج به من البخيل "

يرفع الله به الدرجات ويكفر به الخطايا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات، ويكفر به الخطايا؟ إسباغ الوضوء في المكاره، وكثرة الخطا إ...

المؤمن يغار المؤمن يغار المؤمن يغار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن يغار، المؤمن يغار، المؤمن يغار، والله أشد غيرا "

لقيتني وأنا جنب فكرهت أن أجلس إليك

عن أبي هريرة، قال: لقيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا جنب، فمشيت معه، حتى قعد، فانسللت، فأتيت الرحل، فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد، فقال: " أين كنت؟ " فقلت:...

خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بخيركم؟ "، قالوا: نعم يا رسول الله.<br> قال: " خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أعمالا...

يمد يديه حتى إني لأرى بياض إبطيه

عن أبي هريرة، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يمد يديه، حتى إني لأرى بياض إبطيه " - وقال سليمان: يعني في الاستسقاء

إن الله كتب الجمعة على من قبلنا فاختلفوا فيها وهد...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كتب الجمعة على من قبلنا، فاختلفوا فيها، وهدانا الله لها، فالناس لنا فيها تبع، غدا لليهو...