7209- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات، ويكفر به الخطايا؟ إسباغ الوضوء في المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه مسلم (٢٥١) ، والترمذي (٥١) و (٥٢) ، وأبو يعلى (٦٥٠٣) ، وابن خزيمة (٥) من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه ابن ماجه (٤٢٨) من طريق الوليد بن رباح، عن أبي هريرة.
وسيأتي الحديث برقم (٧٧٢٩) و (٧٩٩٥) و (٨٠٢١) و (٩٦٤٤) من طريق العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، وانظر (٧٤٣٠) و (٨٠٢٠) .
وفي الباب عن أبي سعيد، سيأتي ٣/٣.
وعن امرأة من الأنصار، سيأتي أيضا ٥/٢٧٠.
وعن جابر عند البزار (٤٤٩) و (٤٥٠) ، وابن حبان (١٠٣٩) .
وعن علي بن أبي طالب عند البزار (٤٤٧) ، والحاكم ١/١٣٢، وصححه على شرط مسلم.
وعن أنس عند البزار (٢٦٣) .
وانظر ما سلف في مسند عثمان بن عفان (٤٠٠) و (٤٧٣) .
قوله: "الدرجات"، قال السندي: أي: منازل الجنة.
"ويكفر به الخطايا"، قال: أي: يغفرها أو يمحوها من كتب الحفظة، ويكون ذلك المحو دليلا على غفرانها، وهذا هو ظاهر رواية: "يمحو الله به الخطايا".
و"إسباغ الوضوء"، قال: إتمامه بتطويل الغرة والتثليث والدلك.
و"في المكاره"، قال: جمع مكره -بفتح الميم- من الكره، بمعنى المشقة، كبرد الماء، وألم الجسم، والاشتغال بالوضوء مع ترك أمور الدنيا.
و"كثرة الخطا"، قال: ببعد الدار.
"وانتظار الصلاة" قال: بالجلوس لها في المسجد، أو تعلق القلب بها والتأهب لها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " الدرجات ": أي: منازل الجنة .
" ويكفر به الخطايا ": أي: يغفرها أو يمحوها من كتب الحفظة، ويكون ذلك المحو دليلا على غفرانها، وهذا هو ظاهر رواية: "يمحو الله به الخطايا".
" إسباغ الوضوء ": إتمامه بتطويل الغرة، والتثليث، والدلك .
" في المكاره ": جمع مكره - بفتح الميم - ; من الكره بمعنى المشقة; كبرد الماء، وألم الجسم، والاشتغال بالوضوء مع ترك أمور الدنيا، قيل: ومنها الجد في طلب الماء وشرائه بالثمن الغالي .
" وكثرة الخطا ": ببعد الدار .
" وانتظار الصلاة ": بالجلوس لها في المسجد، أو تعلق القلب بها والتأهب لها .
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ شُعْبَةَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَرْفَعُ اللَّهُ بِهِ الدَّرَجَاتِ وَيُكَفِّرُ بِهِ الْخَطَايَا إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ فِي الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن يغار، المؤمن يغار، المؤمن يغار، والله أشد غيرا "
عن أبي هريرة، قال: لقيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا جنب، فمشيت معه، حتى قعد، فانسللت، فأتيت الرحل، فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد، فقال: " أين كنت؟ " فقلت:...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أنبئكم بخيركم؟ "، قالوا: نعم يا رسول الله.<br> قال: " خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أعمالا...
عن أبي هريرة، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " يمد يديه، حتى إني لأرى بياض إبطيه " - وقال سليمان: يعني في الاستسقاء
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كتب الجمعة على من قبلنا، فاختلفوا فيها، وهدانا الله لها، فالناس لنا فيها تبع، غدا لليهو...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا، يهوي بها سبعين خريفا في النار "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أدركت ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، فصل إليها أخرى "
عن أبي هريرة: أن امرأتين من بني هذيل رمت إحداهما الأخرى، فألقت جنينا، " فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرة: عبد أو أمة "
عن أبي هريرة، قال: لو رأيت الظباء بالمدينة ما ذعرتها، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما بين لابتيها حرام "