7217- عن أبي هريرة: أن امرأتين من بني هذيل رمت إحداهما الأخرى، فألقت جنينا، " فقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرة: عبد أو أمة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "الموطأ" ٢/٨٥٥.
ومن طريق مالك أخرجه الشافعي في "الأم" ٦/١٠٧، والبخاري (٥٧٥٩) و (٦٩٠٤) ، ومسلم (١٦٨١) (٣٤) ، والنسائي ٨/٤٨-٤٩، والطحاوي ٣/٢٠٥، والبيهقي في "السنن" ٨/١١٢-١١٣، وفي "المعرفة" (٤٩٦٢) ، والبغوي (٢٥٤٤) .
وسيأتي الحديث برقم (٧٧٠٣) و (٩٦٥٥) و (١٠٤٦٧) من طريق أبي سلمة، وبرقم (١٠٩١٦) من طريق سعيد بن المسيب وأبي سلمة، وبرقم (١٠٩٥٣) و (١٠٩٥٤) من طريق سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٣٤٣٩) ، وذكرت شواهده هناك.
قوله: "بغرة" قال السندي: المشهور تنوين "غرة" وما بعده بدل منه، أو بيان له، وروى بعضهم بالإضافة، و"أو" للتقسيم لا للشك، فإن كلا من العبد والأمة يقال له: الغرة، إذا الغرة اسم للإنسان المملوك، ويطلق على معان أخر أيضا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فألقت ": أي: أسقطت الأخرى المرمية أو الرامية .
" جنينا ": كان في بطن المرمية .
" فيها ": أي: في جنينها .
" بغرة ": المشهور تنوين غرة، وما بعده بدل منه، أو بيان له، وروى بعضهم بالإضافة، و"أو" للتقسيم لا للشك; فإن كلا من العبد والأمة يقال له: الغرة; إذ الغرة اسم للإنسان المملوك، ويطلق على معان أخر أيضا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ مَالِكٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ امْرَأَتَيْنِ مِنْ بَنِي هُذَيْلٍ رَمَتْ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى فَأَلْقَتْ جَنِينًا فَقَضَى فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغُرَّةٍ عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ
عن أبي هريرة، قال: لو رأيت الظباء بالمدينة ما ذعرتها، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما بين لابتيها حرام "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "
عن أبي سلمة، أن أبا هريرة، كان يكبر كلما خفض ورفع، ويقول: " إني أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من توضأ، فلينثر، ومن استجمر، فليوتر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم من أهلها "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل ذي ناب من السباع، فأكله حرام "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره، فليعجل إلى أهله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه، لاستهموا عليه، ولو يعل...