حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أطاع أميري فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7334 )


7334- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، - فسمعت سفيان يقول - " من أطاع أميري فقد أطاعني، ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (١١٢٣) ، وابن أبي شيبة ١٢/٢١٢، ومسلم (١٨٣٥) (٣٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٢٨) ، وأبو يعلى (٦٢٧٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٩٥٧) ، ومن طريقه البغوي (٢٤٧٧) عن أبي اليمان، عن شعيب بن أبي حمزة، ومسلم (١٨٣٥) (٣٢) عن يحيى بن يحيى، عن المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، وابن حبان (٤٥٥٦) من طريق محمد بن عجلان، ثلاثتهم عن أبي الزناد، به - ولفظه عندهم: "من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني".
وسيأتي برقم (٨٥٠٥) من طريق موسى بن عقبة، عن الأعرج، بنحو حديث سفيان بن عيينة.
وأخرجه مسلم (١٨٣٥) (٣٤) من طريق ابن وهب، عن حيوة، عن أبي يونس مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة.
وله طرق أخرى عن أبي هريرة، ستأتي برقم (٧٤٣٤) و (٧٦٥٦) و (٨١٣٤) و (٩٠١٥) .
قوله: "فقد أطاعني"، قال السندي: أي: لأنه نائب عني، كما أنه صلى الله عليه وسلم يحكم نيابة عن الله تعالى، فالحاصل أن طاعة النائب طاعة للأصل.
وقال الخطابي في "أعلام الحديث" ٢/١٤٢٠: كانت قريش ومن يليهم من العرب، لا يعرفون الإمارة، ولا يدينون لغير رؤساء قبائلهم، فلما كان الإسلام، وولي عليهم الأمراء، أنكرته نفوسهم، وامتنع بعضهم من الطاعة، فإنما قال صلى الله عليه وسلم لهم هذا القول، يعلمهم أن طاعتهم مربوطة بطاعته، ومن عصاهم فقد عصى أمره، ليطاوعوا الأمراء الذين كان يوليهم، فلا يستعصوا عليهم.
قلت (القائل هو الخطابي) : وإذا كان إنما وجبت طاعتهم لطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخليق أن لا يكون طاعة من كان منهم مخالفا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يأمره به واجبة.

شرح حديث ( من أطاع أميري فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فقد أطاعني ": أي: لأنه نائب عني; كما أنه صلى الله عليه وسلم يحكم نيابة عن الله تعالى، فالحاصل أن طاعة النائب طاعة للأصل .


حديث من أطاع أميري فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُرِئَ عَلَى ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَمِعْتُ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ أَطَاعَ أَمِيرِي فَقَدْ أَطَاعَنِي وَمَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سبغت الدرع أو مرت تجن بنانه وتعفو أثره يوسعها

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " سبغت الدرع، أو أمرت، تجن بنانه، وتعفو أثره يوسعها " قال أبو الزناد: " يوسعها ولا تتسع "، قال ابن جريج، عن...

نعم المطل ظلم الغني وإذا أتبع أحدكم على مليء فليتب...

عن أبي هريرة - قيل لسفيان: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم -: " المطل ظلم الغني، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع "

إياكم والظن فإنه أكذب الحديث

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم " فسمعت سفيان يقول ": " إياكم والظن، فإنه أكذب الحديث "

إذا كفى الخادم أحدكم طعامه فليجلسه فليأكل معه

سمعت سفيان يقول: " إذا كفى الخادم أحدكم طعامه، فليجلسه فليأكل معه، فإن لم يفعل، فليأخذ لقمة، فليروغها فيه، فيناوله " وقرئ عليه إسناده: سمعت أبا الزنا...

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، وتأخير العشاء "

إذا أصبح أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل

عن أبي هريرة، رواية - قال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم -: " إذا أصبح أحدكم صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائ...

تجدون من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجدون من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه "

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسوا...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزو...

لولا أن أشق على أمتي المؤمنين ما تخلفت عن سرية

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "