7420- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه، ولا يقل: قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك، فإن الله تعالى خلق آدم على صورته "
إسناده قوي.
وسيأتي مكررا برقم (٩٦٠٤)
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٢٠) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٨٢-٨٣ و٨٣، والآجري في "الشريعة" ص ٣١٤-٣١٥، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٧١٥) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٢٩١، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/٢٢٠-٢٢١ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وليس في رواية الآجري قوله: "ولا تقل: قبح الله وجهك، ووجه من أشبه وجهك".
وأخرجه الحميدي (١١٢٠) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٧٢) ، وابن أبي عاصم (٥١٩) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٨١-٨٢ و٨٢، والآجري في "الشريعة" ص ٣١٤ من طرق عن محمد بن عجلان، به.
ولم يذكر الشطر الأول من الحديث وهو قوله: "إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه" عند الحميدي وابن أبي عاصم وابن خزيمة في موضعه الأول والآجري، وهو عند ابن خزيمة في الموضع الثاني دون الشطر الثاني منه، واقتصر البخاري منه على قوله: "لا تقولوا: قبح الله وجهه".
وأخرجه البخاري في "الأدب" (١٧٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان، به - ووقفه على أبي هريرة.
وأخرج أوله البخاري أيضا (١٧٤) من طريق سليمان بن بلال، عن محمد بن عجلان، عن أبيه وسعيد المقبري، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: "إذا ضرب أحدكم خادمه، فليجتنب الوجه".
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٣٥٠) من طريق يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة - لم يذكر فيه سعيدا، ولم يقل فيه: خادمه.
وأخرجه البخاري في "الصحيح" (٢٥٥٩) من طريق سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، بلفط: "إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه".
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٧٩٥٢) عن يحيى البجلي، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي هريرة.
كلفظ المصنف.
وانظر ما سلف برقم (٧٣٢٣) .
قوله: "قبح" هو بفتح القاف والباء مخففة، قال أبو عمرو بن العلاء: قبحت له وجهه، مخففة، والمعنى: قلت له: قبحه الله، وهو من قوله تعالى: (ويوم القيامة هم من المقبوحين) ، أي: من المبعدين الملعونين، وهو من القبح: وهو الإبعاد.
"اللسان" ٢/٥٥٢ (قبح) .
وقوله: "على صورته"، قال السندي: أي: صورة المضروب والمقول فيه، أي: فينبغي تكريم وجهه لكونه على صورة آدم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ولا يقل ": عطف على جملة: "إذا ضرب.
.
.
إلخ"، لا على الجزاء، ومثله قيل في قوله تعالى: فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون [الأعراف: 34]: إن قوله: "ولا يستقدمون" عطف على تمام الشرطية، لا على الجزاء.
" على صورته ": أي: صورة المضروب والمقول فيه; أي: فينبغي تكريم وجهه; لكونه على صورة آدم، وقد تقدم زيادة تحقيق له .
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَجَنَّبْ الْوَجْهَ وَلَا تَقُلْ قَبَّحَ اللَّهُ وَجْهَكَ وَوَجْهَ مَنْ أَشْبَهَ وَجْهَكَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ
عن أبي هريرة: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي النساء خير؟ قال: " الذي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه فيما يكره في نفسها وماله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل: أنا مع عبدي حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ، ذ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كم مضى من الشهر؟ " قال: قلنا: مضت ثنتان وعشرون، وبقي ثمان.<br> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن أبي هريرة، أو عن أبي سعيد - هو شك، يعني الأعمش -، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله ملائكة سياحين في الأرض، فضلا عن كتاب الناس، فإذا،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما، ستره ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا العبد أدى حق الله وحق مواليه، كان له أجران " قال: فحدثتهما كعبا، قال كعب: " ليس عليه حساب،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أفضل الصدقة ما ترك غنى " " تقول امرأتك: أطعمني، وإلا فطلقني، ويقول خادمك: أطعمني، وإلا فبعني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الرجل في جماعة تزيد عن صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك: أن أحدكم إذا ت...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة "