حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب قراءة القرآن وتحزيبه وترتيله باب تحزيب القرآن (حديث رقم: 1398 )


1398- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن من أجل أبي سوية - وهو عبيد بن سوية - ابن وهب: هو عبد الله، وعمرو: هو ابن الحارث الأنصاري، وابن حجيرة: هو عبد الرحمن الخولاني القاضي.
وأخرجه ابن خزيمة (1144)، وابن حبان في "صحيحه" (2572)، وابن السني (703)، والبيهقي في "الشعب (2005)، والمزي في ترجمة عبيد بن سوية من "تهذيب الكمال" 19/ 214 من طرق عن ابن وهب، بهذا الإسناد.
بعضهم يرويه مطولا، وبعضهم يرويه مختصرا.
وسمى ابن حبان في روايته شيخ عمرو بن الحارث: أبا سويد، وخطأ من سماه: أبا سوية، لكن قال المزي: أبو سوية هو الصواب إن شاء الله، وكذلك قال الحافظ ابن حجر في"إتحاف المهرة" (11894) ردا على ابن حبان: بل هو أبو سوية عبيد بن سوية، كذا سماه أحمد بن صالح وغير واحد، عن ابن وهب.
قوله: من المقنطرين، بكسر الطاء: الذين يعطون من الأجر بالقناطير.

شرح حديث (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مِنْ الْقَانِتِينَ ) ‏ ‏: يَرِدُ بِمَعَانٍ مُتَعَدِّدَةٍ كَالطَّاعَةِ وَالْخُشُوعِ وَالصَّلَاةِ وَالدُّعَاءِ وَالْعِبَادَة وَالْقِيَام وَالسُّكُوت فَيُصْرَفُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَعَانِي إِلَى مَا يَحْتَمِلُهُ لَفْظ الْحَدِيث الْوَارِدِ فِيهِ , كَذَا فِي النِّهَايَة , وَالْمُرَاد هَاهُنَا الْقِيَام فِي اللَّيْل ‏ ‏( كُتِبَ مِنْ الْمُقَنْطِرِينَ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الطَّاءِ مِنْ الْمَالِكِينَ مَالًا كَثِيرًا , وَالْمُرَاد كَثْرَةُ الْأَجْرِ وَقِيلَ أَيْ مِمَّنْ أُعْطِيَ مِنْ الْأَجْرِ أَيْ أَجْرًا عَظِيمًا قَالَهُ السِّنْدِيُّ.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ ‏ ‏( اِبْن حُجَيْرَة الْأَصْغَر عَبْد اللَّه ) ‏ ‏: وَأَمَّا اِبْن حُجَيْرَة الْأَكْبَر فَهُوَ أَبُوهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن حُجَيْرَة الْقَاضِي وَكِلَاهُمَا مَشْهُورَانِ بِابْنِ حُجَيْرَة , لَكِنْ عَبْد اللَّه بِابْنِ حُجَيْرَة الْأَصْغَر وَعَبْد الرَّحْمَن بِابْنِ حُجَيْرَة الْأَكْبَر وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.


حديث من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا سَوِيَّةَ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏ابْنَ حُجَيْرَةَ ‏ ‏يُخْبِرُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ ‏ ‏الْقَانِتِينَ ‏ ‏وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ ‏ ‏الْمُقَنْطِرِينَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏ابْنُ حُجَيْرَةَ الْأَصْغَرُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ حُجَيْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أفلح الرويجل

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أقرئني يا رسول الله، فقال: «اقرأ ثلاثا من ذوات الر»، فقال: كبرت سني، واشتد قلبي،...

سورة الملك تشفع لصاحبها حتى يغفر له

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سورة من القرآن ثلاثون آية، تشفع لصاحبها حتى يغفر له: تبارك الذي بيده الملك "

أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن

عن عمرو بن العاص، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن، منها ثلاث في المفصل، وفي سورة الحج سجدتان»

من لم يسجدهما فلا يقرأهما

أن عقبة بن عامر حدثه، قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أفي سورة الحج سجدتان؟ قال: «نعم، ومن لم يسجدهما، فلا يقرأهما»

لم يسجد في شيء من المفصل منذ تحول إلى المدينة

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسجد في شيء من المفصل منذ تحول إلى المدينة»

قرأ عليه النجم فلم يسجد فيها

عن زيد بن ثابت، قال: «قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم النجم، فلم يسجد فيها»(1) 1405- عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه، عن النبي صلى الل...

قرأ سورة النجم فسجد فيها

عن عبد الله، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد فيها، وما بقي أحد من القوم إلا سجد، فأخذ رجل من القوم كفا من حصى - أو تراب -، فرفعه...

سجد في إذا السماء انشقت واقرأ باسم ربك الذي خلق

عن أبي هريرة، قال: «سجدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في إذا السماء انشقت، واقرأ باسم ربك الذي خلق»، قال أبو داود: «أسلم أبو هريرة سنة ست عام خيبر...

صليت مع أبي هريرة العتمة فقرأ إذا السماء انشقت فس...

عن أبي رافع، قال: صليت مع أبي هريرة العتمة: فقرأ إذا السماء انشقت، فسجد، فقلت: ما هذه السجدة؟ قال: «سجدت بها خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم،، فلا أ...