حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قالت النار يا رب يدخلني الجبابرة والمتكبرون والملوك والأشراف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11099 )


11099- عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " افتخرت الجنة والنار فقالت النار: يا رب يدخلني الجبابرة والمتكبرون والملوك والأشراف، وقالت الجنة: أي رب يدخلني الضعفاء والفقراء والمساكين، فيقول الله تبارك وتعالى للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، وقال للجنة: أنت رحمتي وسعت كل شيء ولكل واحدة منكما ملؤها، فيلقى في النار أهلها، فتقول: هل من مزيد؟ قال: ويلقى فيها وتقول: هل من مزيد؟ ويلقى فيها، وتقول: هل من مزيد؟ حتى يأتيها تبارك وتعالى فيضع قدمه عليها فتزوى، فتقول: قدي قدي، وأما الجنة فيبقى فيها أهلها ما شاء الله أن يبقى فينشئ الله لها خلقا ما يشاء "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، عطاء بن السائب، صدوق، روى له أصحاب السنن، وروى له البخاري متابعة، وقد صححوا سماع حماد بن سلمة منه قبل الاختلاط، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
حسن: هو ابن موسى الأشيب، وروح: هو ابن عبادة.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٩٠٨) عن الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ص٩٨ من طريق روح، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٢٨) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٩٣، ٩٤-٩٥، وابن حبان (٧٤٥٤) من طرق عن حماد، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/١١٢، وقال: في الصحيح بعضه محالا على حديث أبي هريرة رواه أحمد، ورجاله ثقات، لأن حماد بن سلمة روى عن عطاء بن السائب قبل الاختلاط.
قلنا: بل حديث أبي هريرة بطوله في البخاري (٤٨٥٠) ، ومسلم (٢٨٤٦) (٣٦) ، وسلف ٢/٢٧٦.
ويشهد له أيضا حديث أنس عند البخاري (٤٨٤٨) ، ومسلم (٢٨٤٨) ، وسيرد ٣/١٣٤.
وسيأتي بالأرقام (١١٧٤٠) و (١١٧٥٤) .
قال السندي: قوله: "فقالت النار" الخ: كأنها افتخرت بأنها عقوبة لأعداء الله، والجنة افتخرت بأنها راحة لأولياء الله، فقطع الله تعالى افتخارها بإضافة العذاب والرحمة إليه.
قوله: "وسعت كل شيء": يحتمل أنه على صيغة المتكلم، جاء معترضا للمدح عند جري ذكر الرحمة، أي: وسعت كل شيء رحمة وعلما.
أو على صيغة الغيبة لمدح الرحمة مطلقا لا الجنة، أي أن رحمتي وسعت كل شيء، وإن قلنا: إنه مدح للجنة بخصوصها، فلا بد من اعتبار قيد المشيئة، أي: وسعت كل شيء أشاء، وحينئذ لو قرىء على صيغة خطاب المؤنث، ويجعل خبرا بعد خبر لأنت، لا معترضا، كان له وجه، والله تعالى أعلم.
قوله: "فيضع قدمه عليها"، قال الحافظ في "الفتح" ٨/٥٩٦: واختلف في المراد بالقدم، فطريق السلف في هذا وغيره مشهورة، وهو أن تمر كما جاءت، ولا يتعرض لتأويله، بل نعتقد استحالة ما يوهم النقص على الله.
وقوله: قدي، قدي: هي بمعنى كفى، ذكر ذلك الحافظ في "الفتح" ٨/٥٩٥.

شرح حديث (قالت النار يا رب يدخلني الجبابرة والمتكبرون والملوك والأشراف)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فقالت النار.
.
.
إلخ": كأنها افتخرت بأنها عقوبة لأعداء الله، والجنة افتخرت بأنها راحة لأولياء الله، فقطع الله تعالى افتخارهما بإضافة العذاب والرحمة إليه.
"وسعت كل شيء": يحتمل أنه على صيغة المتكلم جاء معترضا في البين للمدح عند جري ذكر الرحمة؛ أي: وسعت كل شيء رحمة وعلما، أو على صيغة الغيبة؛ لمدح الرحمة مطلقا، لا الجنة؛ أي: إن رحمتي وسعت كل شيء، وإن قلت: إنه مدح للجنة بخصوصها، فلا بد من اعتبار قيد المشيئة؛ أي: وسعت كل شيء أشاء، وحينئذ لو قرئ على صيغة خطاب المؤنث، ويجعل خبرا بعد خبر لأنت، لا معترضا، كان له وجه، والله تعالى أعلم.
"فيضع قدمه": قد سبق تفسيره قريبا في مسند أبي هريرة.
"قدي": بالإضافة إلى ياء المتكلم؛ أي: حسبي.
"فيبقى فيها"؛ أي: خاليا.
في "المجمع"؛ قلت: في "الصحيح" بعضه محالا على حديث أبي هريرة، رواه أحمد، ورجاله ثقات؛ لأن حماد بن مسلمة روى عن عطاء بن السائب قبل الاختلاط.


حديث افتخرت الجنة والنار فقالت النار يا رب يدخلني الجبابرة والمتكبرون والملوك والأشراف وقالت الجنة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنٌ ‏ ‏وَرَوْحٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ افْتَخَرَتْ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتْ النَّارُ يَا رَبِّ يَدْخُلُنِي الْجَبَابِرَةُ وَالْمُتَكَبِّرُونَ وَالْمُلُوكُ وَالْأَشْرَافُ وَقَالَتْ الْجَنَّةُ أَيْ رَبِّ يَدْخُلُنِي الضُّعَفَاءُ وَالْفُقَرَاءُ وَالْمَسَاكِينُ فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلنَّارِ ‏ ‏أَنْتِ عَذَابِي أُصِيبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ وَقَالَ لِلْجَنَّةِ أَنْتِ رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا ‏ ‏فَيُلْقَى فِي النَّارِ أَهْلُهَا فَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ قَالَ وَيُلْقَى فِيهَا وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ وَيُلْقَى فِيهَا وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ حَتَّى يَأْتِيَهَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَيَضَعَ قَدَمَهُ عَلَيْهَا ‏ ‏فَتُزْوَى ‏ ‏فَتَقُولُ ‏ ‏قَدْنِي ‏ ‏قَدْنِي ‏ ‏وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَيَبْقَى فِيهَا أَهْلُهَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَبْقَى فَيُنْشِئُ اللَّهُ لَهَا خَلْقًا مَا يَشَاءُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أهون أهل النار عذابا رجل في رجليه نعلان يغلي منهما...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهون أهل النار عذابا رجل في رجليه نعلان يغلي منهما دماغه، ومنهم في النار إلى كعبيه مع إجر...

أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمإ سقاه الله يوم الق...

عن أبي سعيد الخدري، أراه قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمأ، سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم، وأيما...

من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا

عن أبي سعيد الخدري، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: " يا أبا سعيد ثلاثة من قالهن: دخل الجنة " قلت: ما هن يا رسول الله؟ قال: " من رضي...

جعل باطن كفيه مما يلي الأرض

عن أبي سعيد الخدري، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة يدعو هكذا، وجعل باطن كفيه مما يلي الأرض "

كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل...

إن الهجرة شأنها شديد

عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ قال: نعم.<br> قال: "...

من قدم ثلاثة من ولده حجبوه من النار

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قدم ثلاثة من ولده حجبوه من النار "

لا يدخل الجنة صاحب خمس

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة صاحب خمس: مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع رحم ، ولا كاهن، ولا منان "

اعمل من وراء البحار ما شئت فإن الله لن يترك من عمل...

عن أبي سعيد الخدري، أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ " قال: نعم.<br> قال: " أ...