11102- عن أبي سعيد الخدري، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: " يا أبا سعيد ثلاثة من قالهن: دخل الجنة " قلت: ما هن يا رسول الله؟ قال: " من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا " ثم قال: " يا أبا سعيد، والرابعة لها من الفضل كما بين السماء إلى الأرض ، وهي: الجهاد في سبيل الله "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة: وهو عبد الله، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
يحيى بن إسحاق: هو السيلحيني، وخالد بن أبي عمران: هو التجيبي، وأبو عبد الرحمن الحبلي: هو عبد الله بن يزيد المعافري.
وأخرجه بنحوه سعيد بن منصور (٢٣٠١) ، ومسلم (١٨٨٤) (١١٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٩-٢٠، وفي "الكبرى" (٩٨٣٤) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٦) -، والبيهقي في "السنن" ٩/١٥٨، والبغوي (٢٦١١) من طريق عبد الله بن وهب، عن أبي هانىء الخولاني، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، به، ولفظه عند مسلم: "يا أبا سعيد، من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، وجبت
له الجنة" فعجب لها أبو سعيد، فقال: أعدها علي يا رسول الله، ففعل، ثم قال: "وأخرى يرفع بها العبد مئة درجة في الجنة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض"، قال: وما هي يا رسول الله.
قال: "الجهاد في سبيل الله الجهاد في سبيل الله ".
وأخرجه مختصرا ابن أبي شيبة ١٠/٢٤١، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٩٢٢) ، وأبو داود (١٥٢٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٨٣٣) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٥) -، وابن حبان (٨٦٣) ، والحاكم ١/٥١٨، من طريق عبد الرحمن بن شريح، عن أبي هانيء الخولاني، عن عمرو بن مالك أبي علي الجنبي، عن أبي سعيد، به.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
وفي الباب عن خادم النبي صلى الله عليه وسلم، سيرد ٤/٣٣٧.
وعن ثوبان عند الترمذي (٣٣٨٩) .
وعن أبى هريرة عند البخاري (٢٧٩٠) .
وعن معاذ بن جبل عند الترمذي (٢٥٣٠) .
وعن أبي الدرداء عند النسائي ٦/٢٠.
قال السندي: قوله "ثلاثة"، أي: ثلاثة ألفاظ.
قوله: " من رضي بالله ربا": الظاهر أن المراد أن يقول: رضيت بالله ربا.
الخ، لكن أتى بهذا العنوان تنبيها على أن مجرد القول لا يكفي ما لم يكن من أهله، فليس له أن يقول: رضيت بالله إلا وأن يكون في القلب قد رضي به ربا، والله تعالى أعلم.
قوله: "والرابعة"، أي: الخصلة الرابعة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ثلاثة"؛ أي: ثلاثة ألفاظ.
"من رضي الله ربا"؛ الظاهر أن المراد: أن يقول: رضيت بالله ربا.
.
إلخ، لكن أتي بهذا العنوان تنبيها على أن مجرد القول لا يكفي ما لم يكن من أهله، فليس له أن يقول: رضيت بالله ربا إلا وأن يكون في القلب قد رضي به ربا، والله تعالى أعلم.
"والرابعة "؛ أي: الخصلة الرابعة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي فَقَالَ يَا أَبَا سَعِيدٍ ثَلَاثَةٌ مَنْ قَالَهُنَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ قُلْتُ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا ثُمَّ قَالَ يَا أَبَا سَعِيدٍ وَالرَّابِعَةُ لَهَا مِنْ الْفَضْلِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَهِيَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
عن أبي سعيد الخدري، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة يدعو هكذا، وجعل باطن كفيه مما يلي الأرض "
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل...
عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ قال: نعم.<br> قال: "...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قدم ثلاثة من ولده حجبوه من النار "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة صاحب خمس: مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع رحم ، ولا كاهن، ولا منان "
عن أبي سعيد الخدري، أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ " قال: نعم.<br> قال: " أ...
عن بكر بن سوادة، أن أبا النجيب، مولى عبد الله بن سعد، حدثه أن أبا سعيد الخدري، حدثه: أن رجلا قدم من نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى بني لحيان، ليخرج من كل رجلين رجل، ثم قال للقاعد: " أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير، كان...
عن أبي سعيد الخدري، - قال أبي: ليس مرفوعا - قال: " لا يصلح السلف في القمح والشعير والسلت، حتى يفرك، ولا في العنب والزيتون وأشباه ذلك، حتى يمجج، ولا ذه...