11100- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهون أهل النار عذابا رجل في رجليه نعلان يغلي منهما دماغه، ومنهم في النار إلى كعبيه مع إجراء العذاب، ومنهم من في النار إلى ركبتيه مع إجراء العذاب، ومنهم من اغتمر في النار إلى أرنبته مع إجراء العذاب، ومنهم من هو في النار إلى صدره مع إجراء العذاب، ومنهم من قد اغتمر في النار " قال عفان: " مع إجراء العذاب قد اغتمر "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، وأبي نضرة، كلاهما من رجال مسلم.
وحماد سمع من الجريري قبل الاختلاط.
حسن هو ابن موسى الأشيب، وعفان: هو ابن مسلم الصفار، سعيد الجريري: هو ابن إياس، وأبو نضرة: هو المنذر بن مالك العبدي.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٨٧٥) عن الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٣٥٠٢) "زوائد"، والحاكم في "المستدرك" ٤/٥٨١ من طريق حجاج بن المنهال، عن حماد، به.
وقال البزار: لا نعلمه بهذا الإسناد إلا عن حماد.
قال الهيثمي: في الصحيح طرف منه، قلنا: سلف برقم (١١٢١٦) .
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٣٩٥، وقال: رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
وستأتي رواية عفان برقم (١١٧٣٩) ، وانظر (١١٠٥٨) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف ٢/٤٣٢.
وعن النعمان بن بشير عند البخاري (٦٥٦١) ، ومسلم (٢١٣) ، وسيرد ٤/٢٧١.
قال السندي: قوله: "مع إجراء العذاب": ظاهر النسخة القديمة أنه جمع جزء -بالزاي-، أي: مع سائر أنواع العذاب، أو مصدر أجزأ، أي: مع كفاية ذلك العذاب له.
وظاهر بعض النسخ أنه مصدر أجرى -بالراء-، أي: مع إجراء العذاب على تمام بدنه، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " مع إجراء العذاب"؛ ظاهر النسخة القديمة: أنه جمع جزء - بالزاي - ؛ أي: مع سائر أنواع العذاب، أو مصدر أجزأ؛ أي: مع كفاية ذلك العذاب له، وظاهر بعض النسخ أنه مصدر "أجرى" - بالراء - ؛ أي: مع إجراء العذاب على تمام بدنه، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَهْوَنُ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا رَجُلٌ فِي رِجْلَيْهِ نَعْلَانِ يَغْلِي مِنْهُمَا دِمَاغُهُ وَمِنْهُمْ فِي النَّارِ إِلَى كَعْبَيْهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ فِي النَّارِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ اغْتُمِرَ فِي النَّارِ إِلَى أَرْنَبَتِهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ فِي النَّارِ إِلَى صَدْرِهِ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ وَمِنْهُمْ مَنْ قَدْ اغْتُمِرَ فِي النَّارِ قَالَ عَفَّانُ مَعَ إِجْرَاءِ الْعَذَابِ قَدْ اغْتُمِرَ
عن أبي سعيد الخدري، أراه قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما مؤمن سقى مؤمنا شربة على ظمأ، سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم، وأيما...
عن أبي سعيد الخدري، قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: " يا أبا سعيد ثلاثة من قالهن: دخل الجنة " قلت: ما هن يا رسول الله؟ قال: " من رضي...
عن أبي سعيد الخدري، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة يدعو هكذا، وجعل باطن كفيه مما يلي الأرض "
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل...
عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ قال: نعم.<br> قال: "...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قدم ثلاثة من ولده حجبوه من النار "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة صاحب خمس: مدمن خمر، ولا مؤمن بسحر، ولا قاطع رحم ، ولا كاهن، ولا منان "
عن أبي سعيد الخدري، أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة؟ فقال: " ويحك، إن الهجرة شأنها شديد، فهل لك من إبل؟ " قال: نعم.<br> قال: " أ...
عن بكر بن سوادة، أن أبا النجيب، مولى عبد الله بن سعد، حدثه أن أبا سعيد الخدري، حدثه: أن رجلا قدم من نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم...