حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يقول فيمن حج ثم فسخها بعمرة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب الرجل يهل بالحج ثم يجعلها عمرة (حديث رقم: 1807 )


1807- عن سليم بن الأسود، أن أبا ذر، كان يقول فيمن حج، ثم فسخها بعمرة: «لم يكن ذلك إلا للركب الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم»

أخرجه أبو داوود


صحيح موقوفا، وهذا إسناد ضعيف.
محمد بن إسحاق لم يصرح بالسماع.
ابن أبي زائدة: هو يحيى بن زكريا الهمداني الوادعي.
وأخرجه مسلم (1224)، وابن ماجه (2985)، والنسائي (3777 - 3780) من طريق يزيد بن شريك التيمي، عن أبي ذر، قال: كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -.
قال صاحب "المغني" 5/ 252: قد صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر أصحابه في حجة الوداع الذين أفردوا الحج وقرنوا أن يحلوا كلهم، ويجعلوها عمرة إلا من كان معه الهدي، وثبت ذلك في أحاديث كثيرة متفق عليهن بحيث يقرب من التواتر والقطع، ولم يختلف في صحة ذلك وثبوته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحد من أهل العلم علمناه .
وقول أبي ذر من رأيه، وقد خالفه من هو أعلم منه، وقد شذ به عن الصحابة رضي الله عنهم، فلا يلتفت إلى هذا.

شرح حديث (كان يقول فيمن حج ثم فسخها بعمرة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( إِلَّا لِلرَّكْبِ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الرَّاء وَسُكُون الْكَاف , قَالَ اِبْن الْأَثِير : رَكْب اِسْم مِنْ أَسْمَاء الْجَمْع كَنَفْرٍ وَرَهْط , وَالرَّاكِب فِي الْأَصْل هُوَ رَاكِب الْإِبِل خَاصَّة ثُمَّ اتَّسَعَ فِيهِ فَأُطْلِق عَلَى كُلّ مَنْ رَكِبَ دَابَّة اِنْتَهَى.
وَيَجِيء تَحْقِيق الْحَدِيث فِي آخِر الْبَاب.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِم فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث يَزِيد بْن شَرِيك التَّيْمِيِّ وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث لم يكن ذلك إلا للركب الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ يَعْنِي ابْنَ السَّرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمِ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا ذَرٍّ ‏ ‏كَانَ يَقُولُ فِيمَنْ حَجَّ ثُمَّ ‏ ‏فَسَخَهَا ‏ ‏بِعُمْرَةٍ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ إِلَّا ‏ ‏لِلرَّكْبِ ‏ ‏الَّذِينَ كَانُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

فسخ الحج لنا خاصة أو لمن بعدنا قال بل لكم خاصة

عن الحارث بن بلال بن الحارث، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، فسخ الحج لنا خاصة أو لمن بعدنا؟ قال: «بل لكم خاصة»

أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة...

عن عبد الله بن عباس، قال: كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه، فجعل رسول...

احجج عن أبيك واعتمر

عن أبي رزين، قال: حفص في حديثه رجل من بني عامر أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، قال: «احجج عن أبيك واعتمر»...

حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: لبيك عن شبرمة، قال: «من شبرمة؟» قال: أخ لي - أو قريب لي - قال: «حججت عن نفسك؟» قال: لا، قال: «...

كيف كانت تلبية رسول الله

عن عبد الله بن عمر، «أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».<br>(1)...

أمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالإ...

عن خلاد بن السائب الأنصاري، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصوا...

لبى حتى رمى جمرة العقبة

عن الفضل بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لبى حتى رمى جمرة العقبة»

غدونا من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر

عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: «غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر»

يلبي المعتمر حتى يستلم الحجر

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يلبي المعتمر حتى يستلم الحجر»